المحتوى الرئيسى

كيف تتخاطب الحواسيب مع بعضها؟

02/20 22:28

تتخاطب الحواسيب مع بعضها علي الانترنت باستخدام ما يسمي بروتوكولات "TCP/IP" التي تتالف من مجموعه من برتوكولات الاتصالات.

وتعرف البروتوكولات في مجال الحوسبه بانها مجموعه من القواعد الرسميه التي تصف كيفيه نقل او تبادل البيانات وبخاصه عبر الشبكه.

ويرمز مصطلح "TCP/IP" لبروتوكولين مهمين ضمن مجموعه بروتوكولات الاتصالات المذكوره هما "بروتوكول التحكم في البث" (Transmission Control Protocol) ويختصر بالاحرف TCP، وبروتوكول الانترنت (Internet Protocol) ويرمز له بالحرفين "IP"، ويحدد هذان البروتوكولان كيف تنتقل البيانات بين الحواسيب عبر الانترنت.

وطور هذين البروتوكولين في الاصل "فينت سيرف" و"بوب خان" بموجب عقد مع وزارة الدفاع الأميركية. وقد اصبحا بحكم الامر الواقع الطريقه القياسيه التي تتصل بها الشبكات المحليه والعريضه, وهي تسمح للحواسيب بالاتصال بينها وللتطبيقات بإرسال البيانات واستقبالها.

وهناك اربع طبقات مستخرجه من بروتوكولات "TCP/IP" كل طبقه منها ذات طقم بروتوكلات خاص بها، واولها "طبقه الرابط" (The link layer) وهي الطبقه الدنيا في حزمه بروتوكولات "TCP/IP" ومؤلفه من مجموعه من الوسائل التي تعمل علي رابط المضيف، الذي هو عاده الايثرنت.

وثانيتها "طبقه الانترنت" (The Internet layer) وهي الطبقه المسؤوله عن ربط الشبكات المحليه بعضها ببعض، و"طبقه النقل" (The transport layer) وهي الطبقه التي تتحكم في اتصالات المضيف-الي-المضيف.

واخيرا هناك "طبقه التطبيق" (The application layer) وهي مجموعه البروتوكولات التي تحدد اتصالات البيانات علي مستوي العمليه الواحده، وللتوضيح فان "HTTP" هي بروتوكول التطبيق الذي هو اساس الشبكه العنكبوتيه العالميه (World Wide Web).

وفي مجال الشبكات فان "TCP/IP" هي ما تستخدمه التطبيقات للتواصل بينها. فعلي سبيل المثال فان متصفح الإنترنت "يتحدث" مع برنامج شبكه عبر بروتوكول "TCP"، اما "IP" فيمثل الاتصالات الجاريه بين الحواسيب، لهذا فان بروتوكول "IP" هو ما يرسل حزم البيانات بين الحواسيب، كما يمكنه توجيه مسار تلك الحزم الي الوجهه الصحيحه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل