المحتوى الرئيسى

10 حواديت عن تمثال الأوسكار

02/20 22:13

ينتظر عشاق السينما في كل مكان حفل توزيع جوائز الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم الشهيره بجوائز "الاوسكار"، وفي هذا التقرير اهتم "مبتدا" برصد اهم 10 نقاط تخص التمثال الذهبي، الايقونه، حلم اي نجم سينمائي في العالم.

- مبدئيا، لا يمكن للفائزين بجائزة الأوسكار اخذ التمثال الذهبي الا بعد توقيعهم لاتفاقيه تتضمن ما يلي: "في حال رغب الفائز بجائزه الاوسكار في بيع التمثال الذي حاز عليه يجب عرضه اولاً للاكاديميه مقابل مبلغ قدره دولار واحد، و اذا تم رفض هذا الاتفاق لا يسمح للفائزين بالاحتفاظ بتماثيلهم.

- تمثال الاوسكار مصنوع من ماده البريتانيوم، "خليط من القصدير والنحاس"، مطلي بالذهب 24 قيراط، يعادل 34.3 سنتمتر، ويزن 3.8 كيلوجرام، واثناء الحرب العالميه الثانيه تم صنع التمثال من الجص بدلاً من المعدن.

مراحل صناعه تمثال الاوسكار بالفيديو

- يمثل تمثال الاوسكار فارسا يحمل سيفا، ويقف علي بكره فيلم تمثل اشعتها الخمسه الفروع الخمسه الاصليه للاكاديميه الامركيه لفنون وعلوم السينما، وهم "الممثلين والكتّاب والمخرجين والمنتجين والفنيين".

- قام بتصميم تمثال الاوسكار المدير الفني سيدريك جيبونز، وقام بنحته الممثل والمخرج جورج ستانلي.

- تقوم شركه "ار. اس. اوينز وشركاه" بصنع تماثيل الاوسكار، وينقش علي كل نسخه من التماثيل رقم متسلسل، وبعد توزيع الجوائز علي الفائزين يتم استرجاع التماثيل منهم لنقش اسمائهم عليها ثم تعاد اليهم مره اخري.

- اول استخدام لكلمه الاوسكار تم بعد ادراجها في معجم اكسفورد الانجليزي عام 1934، وكانت من قبل الجوائز تسمي بـ "جوائز أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركه"، والتي تعد اكاديميه فخريه وليست تعليميه، تاسست في 11 مايو 1927 في كاليفورنيا، وتضم هذه الاكاديميه اكثر من 6000 عضو مختص بالفنون السينمائيه، منهم لجنه تصويت ضخمه تتكون من 5.816 ممثل ومممثله، ومختصين في السينما منهم 1311 ممثل وممثله.

- المخرج ستيفين سبيلبيرج اشتري جائزه الاوسكار التي تخص الممثل بيت دافيس مقابل مبلغ 578 الف دولار في 2001 و تبرع بها للاكاديميه، و قام المغني الراحل مايكل جاكسون بدفع اكثر من مليون دولار لامتلاك جائزه دافيد سيلزنيك، ولم ينجح.

-العباره الشهيره الذي يتم ترديدها في حفل جوائز الأوسكار "And The Oscar Goes To" بدا التعامل بها في عام 1989 بعدما كانت "And The Winner Is" وذلك مراعاهً لشعور الخاسر.

حفل توزيع جوائز الاوسكار 1989

- قام مخرج فيلم الكارتون "Lego"، فيل لورد، عبر حسابه الشخصي علي "تويتر"، بصنع نموذجا لتمثال الاوسكار الشهير، من الماده التي تشكل الشخصيات الكرتونيه للفيلم، وعلق بقوله "لا باس، ساصنع اوسكار خاص بي"، في اعتراض واضح علي عدم ترشح فيلمه للجائزه في عام 2014.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل