المحتوى الرئيسى

المعارضة تعلن استعادة مناطق إستراتيجية شمال حلب

02/20 17:41

اعلنت المعارضه السوريه المسلحه اليوم الجمعه استعاده مناطق استراتيجيه كان سيطر عليها النظام السوري في عمليته العسكريه التي اطلقها شمال حلب، مشيره الي انها وصلت الي تخوم قريه حندرات.

واعلنت جبهة النصرة -في بيان مصور علي الانترنت- ما سمته "تحرير كامل منطقه الملاح ووصولها مع فصائل معارضه اخري الي تخوم قريه حندرات"، وقالت ان مناطق تمتدّ من مزارع الملاح الي حندرات باتت تحت سيطره الفصائل المسلحه التابعه للمعارضه.

كما اشارت المعارضه السوريه الي ان قوات النظام انسحبت من بلده باشكوي (شمال مدينة حلب)، اثر تعرض مواقعها لقصف عنيف.

ويشكل التقدم المذكور وخاصه بقريه الملاح -بحسب ما قال نشطاء من المعارضه لوكاله الاناضول- ضربه قويه لقوات النظام، التي كانت تحاول من خلال السيطره علي القريه قطع طريق الامداد الوحيد بين حلب وريفها، كما ان قواته في حندرات باتت تحت مرمي نيران فصائل المعارضه التي انشات سواتر ترابيه علي تخوم القريه، بحسب مصادر المعارضه.

وياتي هذا التطور بعد ان فشل هجوم قوات النظام علي بلده رتيان وقريتي حردتنين وباشكوي- كما تؤكد مصادر المعارضه- في مسعي منها للوصول الي بلدتي نبل والزهراء، حيث تمكنت قوات المعارضه من استعاده المناطق المذكوره وقتل العشرات من القوات المهاجمه، واسر اكثر من 45 عنصرا، وفق وكاله الاناضول.

واشارت الوكاله -نقلا عن الناشط فاروق الحلبي- ان هناك مجموعه من قوات النظام بقيت متحصنه في مدرسه قريه حردتنين، بعد استعاده قوات المعارضه السيطره عليها، وهي تحتجز عددا من العائلات داخل المدرسه، التي تحاصرها قوات المعارضه، وتهدد بقتلهم في حال محاوله اقتحامها.

وكانت العمليه العسكريه المستمره منذ فجر الثلاثاء قد اسفرت عن مقتل تسعين عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، وهم من جنسيات سوريه وعربيه واسيويه، كما قتل في المعارك اكثر من ثمانين مقاتلا معارضا، بينهم 25 من جنسيات غير سوريه، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ويحاول النظام منذ اشهر تطويق مدينه حلب، وفك حصار فصائل المعارضه علي بلدتي نبل والزهراء المواليتين له، بينما اشارت مصادر في المعارضه الي ان الهجوم الاخير جاء ضمن عمليه كان النظام يخطط لها منذ شهرين واطلق عليها "ساعه الصفر".

وفي المعارك الاخري بانحاء سوريا، قالت شبكه مسار برس ان الطيران النظام الحربي كثف غاراته علي مدينه دوما في الغوطه الشرقيه، مما اوقع عشرات القتلي والجرحي.

وفي الغوطه الشرقيه ايضا، استهدفت كتائب المعارضه -في وقت متاخر من مساء امس الخميس- مبني اداره المخابرات الجويه في حرستا بقذائف المدفعيه، محققه اصابات مباشره.

وفي ريف دمشق الغربي، دارت اشتباكات بين كتائب المعارضه وقوات النظام في بلده دير ماكر، مما اسفر عن مقتل عدد من عناصر الاخيره.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل