المحتوى الرئيسى

7 أفلام أجنبية مهمة ناقشت قضية الإرهاب

02/20 16:51

وثائقي امريكي من كتابه واخراج صانع الوثائقيات والناشط السياسي الامريكي الشهير مايكل مور، يعرض الفيلم وجهة نظر مور في الاحداث التي مرت بها الولايات المتحده بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر الارهابيه، وكيف استغلت اداره بوش من وجهه نظره هذا الحادث المؤلم لتبدا في تنفيذ خطتها وشن حربها الظالمه علي كل من افغانستان والعراق. حاز الفيلم علي 29 جائزه واختير لنيل 12 اخري، الفيلم ثري بوجهات نظر وتفاصيل كثيره الا انه اجمالاً ضد جورج بوش وحربه علي العراق وافغانستان بشكل كامل.

3- زيرو دارك ثيرتي (Zero Dark Thirty: 2012)

يؤرخ ذلك الفيلم  من وجهه نظر مخرجته كاترين بايجلو لمحاولات الامساك بزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن المسؤول عن احداث الحادي عشر من سبتمبر 2001، ويعرض كيف اوقعت القوات البحرية الأمريكية ببن لادن وقتلته في النهايه في مايو 2011.

الفيلم كتابه مارك بول، وقد حاز علي 100 جائزه احداها من الاوسكار، كما رشح لنيل 120 اخري.

4- اسمي خان (My Name Is Khan: 2010)

“اسمي خان ولست ارهابيًا” واحده من اشهر اقتباسات الافلام التي علقت في ذهن الكثيرين بعد مشاهده هذا الفيلم الهندي الانتاج في 2010. الفيلم يحكي قصه رضوان خان، هذا المسلم الهندي المصاب بالتوحد بعد ان توفيت والدته وسافر للعمل بامريكا، حيث يتم اضطهاد المسلمين بعد احداث برج التجاره، الامر الذي يدفعه مع امور اخري لان يتخذ قرارًا بمقابله رئيس امريكا لكي يحمل له رساله بان “المسلمين ليسوا ارهابيين”.

5- القتل باسم (Killing in the Name: 2010)

فيلم وثائقي امريكي قصير يدور حول مجهودات رجل يدعي اشرف الخالد، والذي يقف ضد الارهاب حول العالم بعد تعرضه لحادث ارهابي يوم زفافه؛ حيث قام انتحاري بتفجير نفسه في مكان العرس ليقتل 27 فردًا من اهل اشرف وزوجته في لحظه واحده. اخرج الفيلم جيد روزستين، وقد رشح الفيلم لنيل جائزه الاوسكار.

6- صناعه الشهيد (The Making of a Marty: 2006)

فيلم وثائقي كندي يرصد تحول الاطفال الفلسطينيين الي انتحاريين يفجرون انفسهم في اهداف عسكريه بالكيان الاسرائيلي، وذلك من خلال المعلومات التي حصلوا عليها من اطفال تم الامساك بهم من قبل الاسرائيليين قبل ان يتموا عملياتهم، منهم الطفل حسام عبده (15 عامًا) والذي قبضت عليه الشرطه الاسرائيليه بحزام ناسف حول وسطه في مارس 2004. الفيلم من اخراج بروك جولدستين واليستاير ليلاند وكتبه اليوت شيف.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل