المحتوى الرئيسى

البطاقات التموينية طريقة الحصول على السلع الأساسية في كوبا

02/20 16:30

يستخدم الكوبيون البطاقات التموينيه التي تقدمها لهم الدوله، ذات النظام الشيوعي، للحصول علي السلع الأساسيه باسعار رخيصه، الا ان الحصص المسموح لهم بشرائها عبر تلك البطاقات لا تكفي لتلبيه احتياجاتهم.

وفي حين يستخدم المواطنون البيزو المحلي في تعاملاتهم، يستخدم السياح البيزو القابل للتداول والذي يساوي 25 بيزو محلي. ويساوي الدولار الأمريكي 0.90 من البيزو القابل للتداول. ويتراوح معدل الدخل الشهري في كوبا بين 20 و40 دولارا امريكيا.

وقال "باربارو غونزاليس بيدروسو"، الذي يدرس في الجامعه ويعمل كسائق لتامين دخل مناسب، انه يحصل علي 300 بيزو شهريا من عمله كسائق، ولا تكفي الحصص التموينيه الحكوميه لتلبيه احتياجاته الاساسيه، حيث تسمح البطاقه التموينيه للمواطنين بالحصول علي 5 عبوات ارز شهريا، وعبوتي سكر، وعبوه قهوه، وعبوه سجائر، باسعار ارخص من سعر السوق، وعلي من يحتاج كميات اكبر من تلك السلع ان يشتريها بسعر السوق، وكذلك بالنسبه للاحتياجات الاخري التي لا تدخل ضمن الحصص التموينيه. ويشير بيدروسو الي ان ذلك يمثل عبئا كبيرا علي المواطنين بسبب غلاء الاسعار.

واوضحت "انجيلا ميندوزا"، التي تعمل في احد المخابز بالعاصمه هافانا، ان المواطن الكوبي يمكنه عبر البطاقه التموينيه، شراء رغيف خبز في اليوم بسعر 20 سنتا، وفي حال رغبته في شراء رغيف اضافي في نفس اليوم عليه ان يشتريه بسعر بيزو واحد.

ويشتري المواطنون احتياجاتهم من الخضروات الفواكه، من التعاونيات والاسواق الشعبيه، ويمكن للمزارعين بيع بضاعتهم في التعاونيات بعد حصولهم علي اذن من الجهات المسؤوله.  

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل