المحتوى الرئيسى

"أوكسفورد": 10 سيناريوهات تكتب "نهاية البشر" على كوكب الأرض

02/20 08:57

"نهايه العالم".. في العصر الحديث كان هذا الموضوع اجدر ما يمكن مناقشته لانتاج افلام عالميه تحقق ملايين الدولارات من الارباح مثل فيلم "2012"، ولكن بعيدًا عن الخيالات والتوقعات، فان بعض العلماء من جامعه "اوكسفورد"، توقعوا 10 اسباب تضع سيناريو "نهايه العالم" وفناء البشر من علي سطح الأرض، نشرت علي الموقع الالكتروني للجامعه، نرصدها في عده نقاط:

1- الذكاء الصناعي: المقصود به صناعه "الروبوت - الإنسان الآلي" بنسبه ذكاء تضاهي العقل البشري، وهو ما يؤدي الي احتماليه رغبه الاليين لبناء مجتمع الي، فيشنون حربًا ضدّ الجنس البشري، ما يؤدي الي انتهاءه.

2- الانهيار البيئي: وهو معاناه النظام البيئي من تغيير جذري، ما يمكن ان يؤدي الي الانقراض الجماعي، وقد يحدث انهيار كامل للنظام البيئي العالمي، بمعني ان كوكب الارض لن يصبح قادرًا علي الحفاظ علي نظامه، وحاليًا فان الانقراض هو في اعلي معدلاته التاريخيه.

3- النانو تكنولوجي: قد يتسبب علم "النانو تكنولوجي" في تصنيع الات ذكيه، تسمح بصناعه اسلحه جديده ومتطوره، اذا استخدمت في حرب، فيمكن ان تقضي علي الجنس البشري كله.

4- الهندسه البيولوجيه: هي الاكثر ضررًا في الحضاره الانسانيه، فالبيولوجيا الصناعيه تتيح هندسه امراضًا جديده، تستهدف البشر او تستهدف عنصرًا حاسمًا في النظام البيئي، ما يؤدي الي خلل يبيد الجنس البشري.

5- انفجارات بركانيه هائله في انحاء الكوكب: عند انفجار بركان واطلاق حمم يزيد حجمها عن 1000 كم مكعب، فذلك يعني كارثه عالميه، لان الغبار المتوقع خروجه للغلاف الجوي سيمتص اشعه الشمس، ويسبب تجميد العالم، ويخلف اثارًا لانفجارات مماثله وحربًا نوويه.

6- وباء عالمي: هو امر وارد بنسبه عاليه جدًا، ومثال علي ذلك، ان كل فرص وجود وباءً مدمرًا موجوده بالفعل في الطبيعه، ومثال علي ذلك انتشار "ايبولا وداء الكلب وفيروس نقص المناعه".

7- حرب نوويه: نشا في الفتره الاخيره مصطلح جديد وهو "الشتاء النووي"، هو مصطلح يطلق علي التاثير المناخي الذي يحدث في اعقاب الانفجارات النوويه، حيث تهبط الحراره الي درجات التجمد، وتُدمر معظم طبقه الاوزون، وتبدا العواصف الناريه، التي تؤدي الي المجاعات وانهيار النظام العالمي.

8- النيازك: اذا اصطدم نيزك قطره "5 كم" بكوكب الارض، فسيدمر كل ما علي الارض بسبب سحب الغبار المتوقعه في الغلاف الجوي العلوي، والتي ستؤثر في تغير المناخ والمواد الغذائيه، واذا كان الجسم اكبر، سيؤدي الي انقراض كل ماهو حي علي كوكبنا، ويشير التقرير الي ان اصطدام مثل هذه الاجسام لا يحدث الا كل 20 مليون سنه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل