المحتوى الرئيسى

10 صعوبات تواجه الطالب المصري في أمريكا

02/20 06:51

ربما تكون اللحظه التي علمت فها بالسفر للولايات المتحدة الأمريكية كانت واحده من اسعد اللحظات في حياتك، تبدا معها التفكير في الانتقال للبلد التي يعتبرها الكثيرون افضل دول العالم ، وانت تحلم بانك ستعيش افضل فتره في عمرك من خلال دراستك بالخارج.

ولكن بمجرد وصولك للولايات المتحده الامريكيه يتغير كل شيء وتبدا في معاناه حقيقه وصعوبه في التاقلم علي البيئه الجديده وربما تبقي هذه الحاله مسيطره عليك حتي العوده او لاسابيع قليله حتي تستطيع التكييف مع الحياه .

واليكم بعضًا من معاناه الطلاب المصريين في الولايات المتحدة الامريكيه: -

1- اختلاف التوقيت: تبدا في الشعور بالارهاق والتعب وقله التركيز والصداع مع وصولك ارض الاحلام، بسبب ما يعرف باسم Jet Lag  " اضطراب الرحلات الجوية الطويلة " ، وهو خلل في الساعه البيولوجيه الطبيعيه في الجسم المعروفه بـ "الايقاع اليومي" بسبب اختلاف التوقيت اضافه الي نقص الاكسجين اثناء الطيران، وانخفاض ضغط الهواء في المقصوره، وساعات الجلوس الطويله ، ويمكنها ان تستمر معك يومين او ثلاثه.

اضافه الي اشكاليه اختلاف التوقيت بينك وبين ارض الوطن 8-9 ساعات وربما اكثر او اقل بحسب الولايه التي تعيش فيها، وهو ما يزيد صعوبه التواصل مع اهلك واصدقائك في مصر، فبينما تكون مستيقظًا، تكون القاهره نائمه وحينما تستيقظ تنام انت وهكذا، فربما تجد اتصالا هاتفيا من احد اصدقائك في ساعه متاخره من الليل او خلال محاضرتك .

2 - ساعات الانتظار والتفتيش في المطار: بمجرد وصولك للولايات المتحده الامريكيه تقف في طابور طويل من اجل استكمال اوراقك، والتفتيش الذاتي المتواصل والذي يستغرق احيانًا اكثر من ساعتين.

3- اختلاف القوانين: قوانين المرور والتعامل في الولايات المتحده اكثر صرامه منها في القاهره ، فقد تجد صعوبه في الانتظار لعبور الطريق تبعا لاشاره المرور حتي وان لم تكن هناك سيارات، وربما تطمئن للعبور حينما تجد شخصًا امريكيًا تجاهل الاشاره وعبر الطريق.

4 - الطعام: البحث عن انواع من الطعام تعرفها، والتاكد الف مره من انك لا تاكل لحم خنزير، والخوف من الاكلات الجديده لعلها تحتوي علي مكونات حرمها الله عليك، مما يجعلك تبحث دائمًا عن اكل تطمئن له وتضطر لاكل نفس الوجبه كل يوم تقريبًا، كما انك قد تشعر في بعض الاوقات بالحنين للطعام المصري وتبدا في البحث عن مطاعم تصنع "الطعميه" و"الفول" وغيرها.

وينطبق الامر نفسه علي المشروبات، فتجد نفسك مضطر لقراءه مكونات كل مشروب جديد عليك للتاكد من خلوه من الكحول او اي من مكونات الخنزير.

5 - الثقافه الامريكيه: حتي لو كنت متابعًا جيدًا للافلام والمسلسلات الامريكيه، فكثيرًا ما ستجد نفسك عاجز عن فهم بعض القصص التي يحكيها اصدقائك الامريكان، او التي يضرب بها الاستاذ المثل اثناء الشرح، فالجهل بالثقافه الامريكيه يسبب لك حرجًا في بعض الوقت حينما تسمع "نكته" مثلًا ولا تضحك او حينما يسالك احد سؤلًا هزيًلا فتجيب عليه دون ان تدري ان هذه مزحه سائده في الولايه التي تعيش فيها، وما تفعله غالبًا هو انك تحرك راسك وتبتسم وتتظاهر بانك تفهم كل شيء.

كما ان البعض قد يمتلك افكارًا مسبقه عن الامريكان والتي قد يجدها مختلفه تمامًا عن الواقع.

6 - التفكير قبل الحديث: مهما بلغت براعتك في الحديث بالانجليزيه الا انك تحاول تقليد الطريقه التي يتحدث بها الطلاب في الجامعه، وتحاول ان تبدو امريكيًا مثلهم، لذلك تفكر قبل الحديث خوفًا من الانتقاد، وربما يزول هذا التفكير بعد فتره من العيش في امريكا.

7 - اختلاف اللهجات: علي الرغم من الكل يتحدث الانجليزيه الا ان هناك عشرات اللهجات المختلفه والتي قد تجد صعوبه في فهمها في بعض الاوقات.

8 -  صعوبه نطق بعض الاسماء: يبدو الامر محرجًا حينما تجد صعوبه في نطق اسم الاستاذ الاخير، او نطق اسماء بعض المحلات او المطاعم.

9 - كثره الاوراق: هناك ورق خاص بالقبول للدراسه بالجامعه، وورق خاص بالكشف الطبي، واخر عن التاشيره ويجب ان تحتفظ بكل هذه الاوراق والتي تضمن بقاءك في الجامعه والتي يحتاجها مكتب الطلاب الدوليين للتوقيع عليها مجرد وصولك للجامعه وقبل المغادره.

10 - التعامل مع الافكار النمطيه: قد تجد البعض لمجرد ان يعرف انك مصري يسالك عن الاهرامات والنيل وثوره يناير، وقد يندهش انك من افريقيا ومع ذلك بشرتك بيضاء اللون وغيرها من الافكار النمطيه.

هذه اهم عشر نقاط تواجه الطلاب المصريون في الخارج وخاصه من سافر لاول مره للولايات المتحده الامريكيه ولم يكن علي درايه ولا ثقافه بالحياه الامريكيه الحقيقه والتي لا تظهر في الافلام او المسلسلات.

السوشيال ميديا للمخترع الصغير: اخرج وما ترجعش

مطاريد لقمه العيش..الغربه اهون من الجوع

مواطنون بعد محاولات السفر: الاجراءات الجديده اخرت شغلنا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل