المحتوى الرئيسى

أخبار اقتصاد مصر..البورصة تخسر 15.2مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضى

02/19 20:02

شهد اليوم الخميس، عددا من الاخبار الاقتصاديه الهامه وكان علي راسها، البورصه تخسر 15.2 مليار جنيه خلال تعاملات الاسبوع الماضي حيث خسر رأس المال السوقي للاسهم المقيده بالبورصه نحو 15.2 مليار جنيه، خلال تعاملات الاسبوع المنتهي، حيث اغلق راس المال السوقي عند مستوي 515.536 مليار جنيه.

وانهت مؤشرات البورصه تعاملاتها اليوم الخميس، اخر جلسات الاسبوع، علي تراجع جماعي، مدفوعه بعمليات بيع من قبل المصريين خصوصا المؤسسات، في حين مالت تعاملات العرب والاجانب نحو الشراء.

وغالبا ما تشهد جلسه نهاية الأسبوع عمليات تسويه للمحافظ الماليه، وجني ارباح، خصوصا ان المؤشرات شهدت ارتفاعات كبيره خلال جلسه امس.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسي "ايجي اكس 30" بنسبه 0.59%، وتراجع مؤشر "ايجي اكس 20" بنسبه 0.99%، كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطه والصغيره "ايجي اكس 70" بنسبه 0.63%، وتراجع مؤشر "ايجي اكس 100" الااوسع نطاقا بنسبه 0.56%.

سجلت اسعار البترول، اليوم الخميس، 59.53 دولار للبرميل لخام برنت، وفي غرب تكساس بلغ50.62 دولار، وفقا لنشره اسعار المنتجات البتروليه لموقع وزاره البترول.

وهبطت اسعار النفط بعد صعودها خلال الايام الماضيه متخطيه 62 دولار حيث اظهرت بيانات من معهد البترول الامريكي ان مخزونات البترول الامريكيه قفزت لتبلغ 14.3 مليون برميل الاسبوع الماضي في الوقت الذي كانت تشير فيه توقعات الخبراء والمحليين الي زياده المخزون الامريكي 3.2 مليون برميل.

وكان خبراء البترول قد اكدوا امس الاربعاء ان عمليه الاستقرار الذي شهدتها اسعار النفط هو رد فعل للصعود الحاد للاسعار علي المدي الاسبوعين الماضيين، مضيفين ان ارتفاع سعر برنت في وقت اسرع يرجع الي حد كبير لعدم الاستقرار في منطقه الشرق الاوسط.

وكانت اسعار النفط لاقت في وقت سابق دعما من المخاوف بشان تصاعد الصراع مع تنظيم الدوله الاسلاميه في ليبيا عضو منظمه اوبك، وتهديد بوقف صادرات البترول من منطقه كردستان العراق.

كشف المهندس بسيم يوسف، عضو لجنه الطاقه بجمعيه رجال الاعمال المصريين، ان اجمالي الاستثمارات الوطنيه في قطاع الصناعات الكهربيه في مصر حاليا يفوق 12 مليار جنيه، من بينها شركات كبري تنافس بقوه في الاسواق الخارجيه وخاصه الافريقيه.

وطالب يوسف، في تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، بضروره تشكيل تحالف يضم كافه الشركات الوطنيه العامله في قطاع الصناعات الكهربيه بالتعاون مع الانتاج الحربي واتحاد الصناعات المصريه، من اجل توسيع قاعده المنافسه في الاسواق الخارجيه، مؤكدا ان هذا التحالف قادر علي المنافسه في المشروعات التي تطرح في السوق الافريقيه، علما بان الجوده التي تتمتع بها الشركات المصريه والانتاج الحربي لا تقل عن مثيلاتها في الدول المنافسه الاخري، كما يمتلك هذا التحالف قدره بشريه كبيره وخبرات جيده.

واوضح يوسف، ان مستقبل الاقتصاد المصري قد ياتي من افريقيا، بالنظر الي ضخامه حجم الفرص الاستثماريه المتوافره فيها، وهو ما استطاعت شركه المقاولون العرب الاستفاده منه وحصلت علي مشروعات في عده دول مثل رواندا وغينيا ونيجيريا.

وصرح المهندس ابراهيم بدير رئيس شركه غزل المحله التابعه للشركه القابضه للغزل والنسيج، ان المشكله الاساسيه التي تواجه الشركه حاليا بسبب مستحقات التامينات المتاخره علي الشركه والتي تبلغ 200 مليون جنيه.

وكشف بدير لـ"اليوم السابع"، ان مستحقات التامينات تحول دون تجديد رخص اسطول السيارات التابع للشركه سواء الاتوبيسات او الملاكي او التريلات، وهو امر يمثل مشكله كبيره للشركه، ويمثل صعوبه في تصدير الملابس والمواد للخارج لان السيارات غير المرخصه لا تدخل الدائره الجمركيه، وطالب بسرعه حل المشكله وتسويتها.

وكان المهندس ابراهيم بدير رئس شركه غزل المحله، اعلن في وقت سابق ان فاتوره استهلاك الغاز بالشركه ارتفعت من 6 ملايين جنيه الي 17 مليون جنيه شهريًا بسبب ارتفاع اسعار الغاز، مؤكدا ان ارتفاع الفاتوره يكبد الشركه خسائر في ظل ارتفاع الخسائر السنويه لنحو 620 مليون جنيه.

افتتح الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجاره الداخليه معرض مشروعات مصر، ظهر اليوم الخميس، بصحبه عدد من قيادات اتحاد الصناعات ورجال اعمال، وتفقد الاجنحه الخاصه بكل شركه مشاركه بالمعرض، واستمع لشرح من مديري الاجنحه حول انتاج الشركات وخططها للتوسع.

كان حفل الافتتاح قد تاخر نحو 3 ساعات كامله، واعتذر رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محب ووزراء التخطيط والبيئه والتجاره والصناعه عن الحضور بعدما اكدوا حضورهم للشركه المنظمه.

استقبل اشرف سالمان وزير الاستثمار الفريق مهاب مميش رئيس هيئه قناه السويس والمهندس يحيي زكي مدير العمليات بمجموعه دار الهندسه المطور المسئول عن رسم المخطط العام لمشروع تنميه محور قناه السويس، بحضور عدد من المسئولين بوزاره الاستثمار وذلك في اطار متابعه الخطوات التنفيذيه لمشروع تنميه محور قناه السويس ومتابعه الاستعدادات اللازمه لمؤتمر "دعم وتنميه الاقتصاد المصري" المقرر عقده مارس المقبل.

وقال بيان صادر اليوم عن الوزاره، انه تم استعراض المخطط العام لمشروع التنميه بمنطقه قناه السويس والفرص الاستثماريه التي يتيحها من مشروعات البنيه التحتيه والموانئ والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمناطق الصناعيه والسكنيه والخدمات اللوجستيه والحيز الجغرافي لكل منها، بجانب استعراض البدائل المطروحه لتنميه المنطقه بما يحقق الاستغلال الامثل لها ضمن استراتيجيه تنميه المنطقه المحيطه بممر قناه السويس والتي تشمل بورسعيد والاسماعيليه وخليج السويس، كما تم استعراض مشروع حفر القناه الجديده الموازيه لقناه السويس وتعميق الممر الملاحي ليكون قادراً علي استيعاب الاجيال الجديده من السفن وناقلات الحاويات.

كما تمت مناقشه الاستعدادات الجاريه لمؤتمر "دعم وتنميه الاقتصاد المصري" وطريقه عرض خطط العمل التي اعدتها الحكومه والتي تشمل عده قطاعات مثل الطاقه والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاسكان والسياحه والتصنيع والزراعه والبترول والتعدين والتعليم كلٍ في ورشه عمل منفصله، وعرض مراحل الحفر والتكريك بالقناه ومشروع تنميه محور قناه السويس باعتباره احد المشروعات الكبري التي سيتم التركيز عليها في المؤتمر.

وتم الاتفاق علي ان يتم تخصيص جلستين ضمن فاعليات المؤتمر لعرض نظره عامه للمشروع والفرص الاستثماريه التي يوفرها،مصحوبه بخطه محدده زمنياً لمراحل تنميه المنطقه وفرص العمل التي يوفرها والمناطق الحضريه التي سيتم استحداثها نتيجه تنميه المنطقه شرق وغرب القناه، مع توفير مواد مصوره ومطبوعه توضح مراحل حفر القناه ومراحل تطوير المناطق المحيطه بها، بالاضافه الي الاعلان عن الجهه المسئوله التي يتم مخاطبتها للاستفسار عن تفاصيل المشروعات والتي تم الاتفاق علي ان يتم تشكيل وحده متخصصه لمشروعات محور قناه السويس بالتعاون بين وزاره الاستثمار وهيئه قناه السويس تكون مهمتها التعامل مع المستثمرين والترويج للمشروعات المخطط اقامتها.

قال اللواء اسماعيل جابر رئيس الهيئه العامه للتنميه الصناعيه، انه لن يتم طرح رخص جديده لبعض الصناعات كثيفه الاستهلاك من الطاقه لحين وضع محاذير واليه محدده للطاقه، مضيفا ان الاولويه خلال الفتره المقبله لمشروعات انتاج الطاقه المتجدده لتوفير طاقه للمصانع بالاضافه الي استيراد الغاز من الخارج واستخدام الفحم.

واضاف اللواء اسماعيل جابر، في تصريحات خاصه لـ"اليوم السابع"، علي هامش مشاركته بافتتاح معرض مشروعات مصر بمركز القاهره الدولي للمؤتمرات، ان الشركات التي لديها طاقه اضافيه سيتم السماح لها بالتوسع في المشروعات، وانشاء استثمارات جديده خاصه في ظل احتياج السوق.

واكد اللواء اسماعيل جابر، ان معرض مشروعات مصر يعد رساله واضحه من مصر الي دول العالم بان لديها صناعات موجوده عملت في اقل الظروف خلال الفتره الماضيه ومع ذلك فهي قادره علي التوسع في استثماراتها في مصر، مشيرا الي ان المعرض يعد ايضا رساله ترويج تخدم بجانب جهود الحكومه في الترويج للمؤتمر الاقتصادي.

وافق مجلس اداره غرفه الصناعات المعدنيه باتحاد الصناعات برئاسه جمال الجارحي، خلال اجتماع عقد مساء امس الاربعاء، لبحث ازمه نقص الدولار بالسوق المحلي، علي اعداد مذكره تمهيدا لرفعها الي المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي يوم السبت المقبل، لعرض تداعيات نقص الدولار علي الصناعه الوطنيه.

وقال رفيق الضو نائب رئيس غرفه الصناعات المعدنيه في تصريحات خاصه لـ"اليوم السابع"، ان اجتماع امس اكد علي دعم مجلس اداره الغرفه لقرارات البنك المركزي والتي تهدف الي القضاء علي السوق الموازيه، وذلك لانها عنصر طارد للاستثمار، ولكن نقص الدولار بالسوق المحلي سيؤدي الي تعطل الانتاج بالمصانع المحليه وتوقفها، لافتا الي ان الخامات التي يعتمد عليها الصناع في الانتاج اغلبها يتم استيرادها من الخارج، وعدم توفير الدولار سيؤدي الي توقف هذه المصانع مما سيؤدي علي تسريح العماله بها.

وطالب الضو الجهات المعنيه بضروره العمل علي توفير المعروض من الدولار في السوق المحلي حتي يستطيع الصناع تامين احتياجاتهم من الخامات من اجل سير عجله الانتاج وتدوير المصانع.

وانتخب اسامه صالح وزير الاستثمار السابق، رئيساً لمجلس اداره شركه "ايادي" للاستثمار والتنميه، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور اشرف العربي وزير التخطيط والمتابعه والاصلاح الاداري اليوم مع مجلس اداره الشركه.

وضم مجلس اداره الشركه اشرف غزالي رئيسا تنفيذيا للشركه، والذي كان يشغل سابقاً منصب نائب رئيس شركه فلامنج CIIC، ونائب رئيس مجلس اداره شركه بالم هيلز للتطوير، كما تم ايضاً خلال الاجتماع اختيار مؤسسه حـــازم حســـن للمحاسبه والمراجعه للاضطلاع بمهام الاشراف المالي علي نشاط الشركه.

وتناول اجتماع وزير التخطيط مع مجلس اداره الشركه المشروعات الاستثماريه التي سيتم البدء في تنفيذها في المحافظات المختلفه خلال النصف الاول من العام الحالي، بعد الانتهاء من دراسات الجدوي الخاصه بها.

واكد العربي علي اهميه ان تكون المشروعات التي سيتم تنفيذها هادفه لاستثمار طاقات الشباب، وتلبي في الوقت نفسه احتياجات واولويات التنميه في المحافظات المختلفه، كما يجب ان تكون المشروعات المستهدفه وسيله فاعله لتوفير فرص عمل حقيقيه ومنتجه للشباب، حيث وتُقدر فرص العمل المستهدفه بنحو نصف مليون فرصه عمل خلال السنوات الاولي في مجال المشروعات الصغيره والمتوسطه في كافه المجالات التنمويه في المحافظات.

يذكر انه قد تم اطلاق الشركه في ديسمبر الماضي بحضور المهندس ابراهيم محلب, رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الساده الوزراء والمحافظين، ونخبه من رجال الاعمال، ورجال البنوك، وكبار المستثمرين المصريين والعرب والاجانب، ولفيف من الشخصيات العامه، ومنظمات المجتمع المدني الفاعله في مجال التنميه, ورجال الصحافه والاعلام, وعدد كبير من ممثلي الشباب.

ويضم مجلس اداره شركه "ايادي" للاستثمار والتنميه في عضويته كل من اسامه صالح وزير الاستثمار السابق، والمهندس هاني محمود وزير الاتصالات والتنميه الاداريه الاسبق، وهاني سيف النصر رئيس بنك الاستثمار العربي، وعبد الحميد ابو موسي محافظ بنك فيصل الاسلامي، ومحمد ابو اليزيد العضو المنتدب لشركه القاهره للاستثمار، والمهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصريه، وحسام فريد رئيس جمعيه شباب رجال الاعمال.

وفي نهايه الاجتماع، اكد الدكتور اشرف العربي وزير التخطيط والمتابعه والاصلاح الاداري، ان اداره الشركه تقوم علي عاتق مجموعه متميزه من الشباب المصري الحاصلين علي درجات علميه من افضل جامعات العالم في مجالات الاستثمار.

ومن جانبه، قال اسامه صالح رئيس مجلس اداره الشركه بان شركه "ايادي" ستدار بفكر اقتصادي قومي تنموي، وان الشركه سيكون لها دور كبير من خلال اقامه المشروعات التنمويه بمختلف المحافظات عن طريق الاستفاده بالميزه النسبيه لاقاليم جمهوريه مصر العربيه،

واضاف "صالح" بان الشركه ستعمل علي توفير فرص عمل ذات مستوي دخول تليق بالمواطن المصري وترتقي بمستوي معيشته وتحقق الحياه اللائقه، بالاضافه الي تنميه مهاراته البشريه وخبراته العمليه.

ومن جانب اخر، صرح السيد اشرف غزالي الرئيس التنفيذي للشركه بانه شرُف بتولي هذا المنصب، وانه سيسعي جاهداً لتحقيق الاهداف التنمويه والاقتصاديه للشركه، وذلك من خلال اطار زمني مناسب، بما يحقق المردود التنموي السريع وجذب الاستثمارات الخاصه من القطاع الخاص.

سجل مؤشر النيل لدي نهايه تعاملات جلسه اليوم انخفاض بمقدار 1.53% مغلقا عند مستوي 722.49 نقطه.

وجرت التداولات علي 18 ورقه ماليه حيث ارتفعت ورقتان ماليه وتراجعت 12 ورقات ماليه واستقرت 4 ورقات ماليه بلا تغيير، وبلغ اجمالي قيم التداولات نحو 2 مليون و515 الف جنيه بحجم تداولات بلغ نحو مليون و582 الف سهم.

وتصدرت اسهم شركه "بي اي جي للتجاره والاستثمار" انشط الاسهم تداولا من حيث القيمه لتستحوذ علي نحو 48.4% من قيم التداولات اليوميه ببورصة النيل.

قال محمد طه، نائب رئيس مجلس اداره بنك القاهره، ان الحصيله الدولاريه بمصرفه ارتفعت بمتوسط يتراوح بين 50 و60% يوميًا بعد قرار البنك المركزي الخاص بوضع سقف للايداعات الدولاريه اليوميه، مؤكدًا ان هذا القرار انعكس بزياده كبيره في حجم الاعتمادات المستنديه الخاصه بالسلع الاساسيه والاستراتيجيه.

واضاف "طه"، في تصريحات خاصه لـ"اليوم السابع"، ان توقيت قرار البنك المركزي المصري هام للغايه في ظل انخفاض مستويات التضخم في مصر خلال الشهور الماضيه، وانخفاض اسعار البترول والسلع الاساسيه عالميًا، مؤكدًا ان هذا القرار ياتي في اطار تنظيم الكاش المتداول في الاسواق، والتوافق مع القواعد العالميه لمكافحه غسل الاموال، وعملت علي تقليص تعاملات السوق السوداء للعمله بشكل كبير.

وقال متعاملون في السوق المحليه ان تعاملات السوق السوداء للعمله تراجعت تمامًا خلال الايام الماضيه ليستقر السعر عند 765 قرشًا، وبفارق قرشين فقط عن الاسعار الرسميه بالبنوك، وسط تراجع كبير للطلب علي العمله الامريكيه بعد الاجراءات الاخيره التي اتخذها البنك المركزي المصري.

استقر الدولار الامريكي امام الجنيه المصري، اليوم الخميس، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الامريكي امام الجنيه المصري، 7.6065 جنيه للشراء و7.628 جنيه للبيع، وسجل اليورو الاوروبي 8.6516 جنيه للشراء و8.6769 للبيع.

وسجل الجنيه الأسترليني 11.7322 جنيه للشراء و11.7693 جنيه للبيع، وسجل الفرنك السويسري 8.0886 جنيه للشراء و8.1166 جنيه للبيع، وبلغ الين الياباني "100 ين" 6.3717 جنيه للشراء و6.3902 جنيه للبيع، وسجل سعر صرف اليوان الصيني 1.2159 جنيه للشراء و1.2196 جنيه للبيع.

وعلي مستوي اسعار صرف العملات العربيه مقابل الجنيه، بلغ سعر صرف الريال السعودي 2.0275 جنيه للشراء و2.0335 جنيه، وسجل الدينار الكويتي 25.7167 جنيه للشراء و25.8026 جنيه للبيع، وسجل الدرهم الاماراتي 2.0709 جنيه للشراء و2.0768 جنيه للبيع.

وارتفعت اسعار الذهب اليوم الخميس جنيها في الجرام ليسجل سعره لعيار ٢١ قيمه ٢٦٤ جنيها، وذلك نتيجه الارتفاع الطفيف في اسعار الذهب العالميه لتسجل ١٢١١ دولارا للاوقيه. وقال ايهاب واصف عضو شعبه الذهب بغرفه القاهره التجاريه لـ"اليوم السابع"، ان الاسعار العالميه ارتفعت عن اسعار امس ٤ دولارا في الاوقيه وهو السبب في زياده السعر المحلي جنيها واحدا، لافتا الي ان بروده الطقس الشديده زادت من حاله الركود في الاسواق.

واضاف واصف ان سعر الجرام عيار ١٨ سجل ٢٢٦ جنيها، كما سجل سعر الجرام عيار ٢٤ قيمه ٣٠١ جنيها، كما سجل سعر الجنيه الذهب قيمه ٢١١٢ جنيها.

كشف علي مصطفي، رئيس شركه مصر الجديده للاسكان والتعمير، انه من المتوقع ان تصل اجمالي حصيله بيع 29 وحده سكنيه حوالي 30 مليون جنيه.

واوضح علي مصطفي في تصريح لـ"اليوم السابع"، ان شركته ستعرض بيع 9 قطع اراضي خدمات بمنطقه خدمات مشروع نزهه العبور- مدينه نصر، بعد الانتهاء من التراخيص الخاصه بالبناء، ثم عرضها للبيع بنظام التاجير التمويلي بعد عمل مزايده بين الشركات العامله في المجال، متوقعا ان تصل حصيله بيع الـ 9 اراضي حوالي 19 مليون جنيه.

واكد مصطفي، انه سيتم استغلال بيع الوحدات السكنيه وقطع الاراض في استكمال المرافق في المشروعات التي تقوم الشركه بتنفيذها.

ووافق مجلس اداره شركه مصر الجديده للاسكان، علي بيع عدد 9 قطع اراضي خدمات بمنطقه خدمات مشروع نزهه العبور- مدينه نصر، واوضحت شركه مصر الجديده للاسكان في بيان لها امس الاربعاء لاداره البورصه، انها ستقوم باستصدار تراخيص قطع الاراضي ثم عرضها للبيع بنظام التاجير التمويلي بعد عمل مزايده بين الشركات العامله في المجال.

واكدت مصر الجديده انه من المقرر بيع 29 وحده سكنيه في المنطقه السكنيه الترفيهيه بالشيراتون في جلسه بيع علنيه اليوم الخميس، وان مجلس اداره مصر الجديده رفض الطلب المقدم من شركه ماجيك دريمز المستاجره لكازينو الميرلاند بخصوص الاليه المقترحه لتسويه الخلافات والنزاعات القائمه بين مصر الجديده وماجيك دريمز.

وكانت نتائج اعمال شركه مصر الجديده خلال فتره السته اشهر المنتهيه في 31 ديسمبر، قد اظهرت تحقيق صافي ربح بلغ 89.3 مليون جنيه (مقابل 65.5 مليون جنيه، خلال نفس الفتره من العام المالي).

البورصه تعود للتراجع الجماعي في نهايه اخر جلسات الاسبوع

"رجال الاعمال": 12 مليار جنيه استثمارات قطاع الصناعات الكهربيه في مصر

غزل المحله: 200 مليون جنيه مستحقات التامينات تُعطل اسطول النقل بالشركه

وزير التموين يفتتح معرض مشروعات مصر بصحبه عدد من رجال الاعمال

وزير الاستثمار ومهاب مميش يبحثان الترويج لمحور قناه السويس بمؤتمر شرم الشيخ

رئيس التنميه الصناعيه: لن نطرح رخص جديده للصناعات الكثيفه قبل وضع اليه للطاقه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل