المحتوى الرئيسى

إسرائيل تنشئ مكب للمخلفات في القدس.. و"فلسطين" تحتجّ

02/19 19:28

رام الله - ا ش ا

ادانت عضو اللجنه التنفيذيه لمنظمه التحرير حنان عشراوي بشده اليوم مصادقه ما تسمي اللجنه اللوائيه للتنظيم والبناء الاسرائيليه علي مخطط لانشاء مكب لمخلفات البناء في منطقه وادي القلط، عند المدخل الشرقي لمدينة القدس، والتخطط لطمر الوادي خلال العقدين القادمين بمئات الاف الاطنان من نفايات البناء وانشاء حديقه في المكان.

وقالت عشراوي، في تصريح لها اليوم، ان هذا المخطط سيقام علي مساحه 520 دونما مملوكه لمواطنين فلسطينيين، وسيؤدي الي طرد ابناء الشعب من البدو الذين يسكنون في المنطقه.

واضافت ان هذا المخطط يعد عدوانا جديدا علي البيئه والطبيعه الطبوغرافيه الفلسطينيه ويشكل انتهاكا صارخا لاهم مبادئ القانون الدولي والانساني وعلي وجه الخصوص اتفاقيه جنيف الرابعه الخاصه بحمايه المدنيين وقت الحرب، والميثاق العالمي للطبيعه، واتفاقيه حظر استخدام وسائل التغيير العسكري او اي استخدام عدائي اخر للبيئه.

وركزت علي اثار هذا المخطط البيئيه والصحيه الخطيره علي السكان، وعلي المصادر الطبيعيه، اضافه الي اثاره التي ستؤدي الي تغيير طبيعه الارض الطبوغرافيه والتعدي علي الموروث الاثري والتاريخي والحضاري كون ان وادي القلط يضم معالم اثريه وحضاريه تعود لمئات السنين من كهوف منحوته في الصخور وشواهد قبور وكنيسه السان جورج للروم الارثوذكس.

واضافت "ان توقيع دوله فلسطين علي اتفاقيه "بازل" بشان التحكم في نقل النفايات الخطيره والتخلص منها عبر الحدود، واتفاقيه "التنوع البيولوجي"، واتفاقيه الامم المتحده لقانون استخدام المجاري المائيه الدوليه في الاغراض غير الملاحيه 1997، سيساهم في وضع اسرائيل امام المساءله والمحاسبه القانونيه الدوليه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل