المحتوى الرئيسى

إقرار النسخة الجديدة من بروتوكول أتش تي تي بي

02/19 18:47

تم رسميا اقرار بروتوكول اتش تي تي بي2 (HTTP2) وهو النسخه الجديده من البروتوكول الذي يتيح للحواسيب تحميل المعلومات من الانترنت، والذي سيساهم برفع سرعه تصفح الإنترنت لكل شخص حول العالم.

واعلنت مجموعه "اي اي تي اف" (فريق عمل هندسه الانترنت) المطوره لهذا البروتوكول صباح امس الاربعاء ان العمل علي وضع المواصفات انتهي، وستبدا عمليه الفحص النهائي والتشذيب.

و"اتش تي تي بي" هي اختصار لجمله "بروتوكول نقل النص التشعبي"، وهي النظام الذي يخبر المتصفح كيف سيحمل صفحة انترنت من خادم معين، وهو جزء من اساسيات الويب، وبدونه لن يتمكن احد من تصفح الانترنت، ويُعتقد ان النسخه الثانيه من هذا البروتوكول ستسرع هذه العمليه كثيرا.

و تم تطوير بروتوكول اتش تي تي بي2 علي مدي عامين، وهو يعتمد علي بروتوكول طورته غوغل يدعي "اس بي دي واي"، (SPDY) ويلفظ "سبيدي" اي السريع.

ويساهم بروتوكول "سبيدي" حاليا في تسريع الانترنت لكثير من المستخدمين دون علمهم، حيث انه يندمج حاليا مع متصفحات كروم وإنترنت إكسبلورر وفايرفوكس، كما تستخدم مواقع انترنت كبري مثل فيسبوك وتويتر وغوغل هذا البروتوكول لتسريع الاتصال في المتصفحات المتوافقه معه، لكن مشكلته انه لم يتم تطبيقه عبر الويب مثلما تم تطبيقه للمتصفحات.

ومن المتوقع ان يتم تبني بروتوكول اتش تي تي بي/2 علي نطاق واسع، وذلك بفضل قرار المجموعه المطوره التاكيد علي ان عمليه الانتقال الي البرتوكول الجديد من القديم ستتم بسلاسه قدر الامكان، الامر الذي سيسرع الويب باكملها عوضا عن بعض اللاعبين الكبار مثل فيسبوك وتويتر.

كما سيتيح البروتوكول الجديد طرقا اكثر امنا لتصفح الانترنت. ورغم ان المجموعه المطوره له قالت انها لم تتمكن من تضمينه تشفيرا، الا ان فايرفوكس وكروم تطلب فعليا من مواقع الإنترنت ان تتاكد من انها مشفره بشكل ملائم من اجل استخدام هذا البروتوكول.

ويعمل البروتوكولان (اتش تي تي بي2 وسبيدي) علي تسريع تصفح الانترنت من خلال تعديل الكيفيه التي ترسل بها المتصفحات الطلبات الي الخوادم، بحيث تجعلها تسال عن عدد من الاشياء دفعه واحده ويشبِّه موقع "ذي فيرج" المعني بشؤون التقنيه، هذه العمليه بامكانيه وضع عده اشياء في مغلف واحد عوضا عن الاضطرار الي ارسالها منفصله كل مره في مغلف.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل