المحتوى الرئيسى

دعم مالي من دول خليجية لمرشحة محتملة لانتخابات الرئاسة بأمريكا

02/19 15:03

كشفت صحيفه "وول ستريت جورنال" الامريكيه، انَّ مؤسسه "كلينتون فويندايشن" دافعت عن قبولها تبرعات من حكومات اجنبيه، وسط مخاوف لبعض الخبراء من انَّ هذه المساهمات ليست مناسبه في الوقت الذي تستعد فيه هيلاري كلينتون، المرشحه المحتمله لرئاسه الولايات المتحده، ووزيره الخارجيه الامريكيه السابقه، لاعلان ترشحها رسميًا للسباق الرئاسي.

ووفق تقرير اوردته علي موقعها الالكتروني اليوم، اوضحت مراجعه الصحيفه للتبرعات الممنوحه لمؤسسه كلينتون في عام 2014، انَّ هذه المؤسسه غير الربحيه تلقت تبرعات من دولة الامارات العربية المتحدة والمملكه العربيه السعوديه وسلطنه عمان، وغيرها، وتشمل الجهات المانحه وزاره الشؤون الخارجيه الكنديه التي تروج لخط انابيب "كيستون اكس.ال".

ووافقت المؤسسه علي وقف جمع الاموال من الحكومات الاجنبيه في عام 2009، بعد ان اصبحت كلينتون وزيره للخارجيه الامريكيه في ذلك الوقت.

وجاءت هذه الخطوه بمثابه احترام للرئيس الامريكي باراك اوباما ونتيجه لقلق الاداره الامريكيه حول مدي ملاءمه اخذ اموال من دول اخري، بينما كانت كلينتون تشغل منصبًا دبلوماسيًا كبيرًا في امريكا، مشيرهً الي انه منذ ان تركت كلينتون وزارة الخارجية الامريكية في اوائل عام 2013، اسقط الحظر علي جمع المنظمه للاموال من الحكومات الاجنبيه.

وقالت المؤسسه في بيان لها: " كلينتون تتمتع بالنزاهه والشفافيه ، كما ان هذه المساهمات تساعد في تحسين حياه الملايين من الناس في جميع انحاء العالم، ونحن ممتنون لذلك".

وراي العديد من المحللين المستقلين انه يجب اعاده الحظر الذي فُرض مسبقًا علي هذه المساهمات، حيث ترددت مخاوف من ان الحكومات الاجنبيه تحاول كسب ود كلينتون، كما انتقد الجمهوريون امس الاربعاء كلينتون بسبب هذه التبرعات.

ووفقًا لاحصاءات مؤسسه "كلينتون فويندايشن"، تبرعت دوله الامارات لاول مره في عام 2014 بمبلغ قُدر بما بين مليون الي خمسه ملايين دولار، فيما ساهمت الحكومه الالمانيه بمبلغ يتراوح ما بين 100 الف الي 250 الف دولار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل