المحتوى الرئيسى

انتفاخ القدمين قد ينذر بوجود أمراض خطيرة

02/19 09:59

قد يكون انتفاخ القدمين امرا عابرا بسبب كثره المشي او ارتفاع درجات الحرارة، ولكن عندما يتكرر الامر فقد يكون صفارة إنذار بوجود امراض اكثر خطوره لا بد من معالجتها. 

وتقف اسباب متعدده وراء انتفاخ الرجلين والقدمين، بينها قله الحركه والسمنه وامراض اخري خاصه في القلب والكلي.

ومن بين العلامات المثيره للقلق اصابه الارجل بانتفاخ مفاجئ، وعلي من يعاني دائما من رجلين منتفختين ودوالٍ وريديه واضحه تصيبه ليلا، ان يراجع الطبيب فورا.

اما صفاره الانذار التي تدل علي احتمال وجود خطر كبير فهي الاصابه باختناق او الام في الصدر مصاحبه للتنفس، بالاضافه الي تسارع معدل ضربات القلب وانخفاض مفاجئ لضغط الدم. والسبب وراء ذلك قد يكون انسداد الشريان الرئوي الذي ينجم عن تخثر وريدي، كما يذكر موقع "ابوتيكن اومشاو" الطبي الالماني.

وهناك اشارات محدده قد تساعد علي معرفه مكان وكيفيه ظهور الانتفاخ وما ان كان يصيب رجلا واحده ام الاثنتين. فاذا ما ظهرت تورمات علي رجل واحده -وغالبا في القدم او الكعب او الفخذ- فعاده ما يكون سبب ذلك اضطرابا في نظام الاورده والشرايين الدمويه.

اما اذا اصيبت الرجلان معا بتورمات، فان ذلك يدل علي مرض اعضاء داخليه علي غرار القلب او الكلي او الكبد او الغده الدرقيه.

ومن بين الاسباب التي قد تؤدي الي انتفاخ الرجل او القدم الواحده، الدوالي الوريديه والتخثر الوريدي والالتهاب الوريدي.

اما المؤشرات او الامراض التي قد تسبب انتفاخ الرجلين معا فهي: قله الحركه والاورام الدهنيه وضعف القلب، اضافه الي ضعف الكلي وأمراض الكبد، بحسب موقع "ابوتيكن اومشاو".

ومما يسبب الانتفاخات ايضا: قله البروتينات ومرض السكري والاضطرابات في التغذيه، اضافه الي الاصابه بالحساسيه والتسمم والاضطرابات الهرمونيه وتداعيات عمليات جراحيه او علاج من مرض السرطان.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل