المحتوى الرئيسى

86 % ارتفاعا في التبادل التجاري بين الولايات المتحدة وقطر

02/18 17:11

قالت دانا سميث سفيره الولايات المتحده الامريكيه في قطر، ان التبادل التجاري بين بلادها وقطر قارب الـ 7 مليارات دولار خلال عام 2014.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 13.7 مليار ريال قطري (3.75 مليار دولار ) خلال عام 2013 ، وفقا للبيانات الرسميه لوزاره الاقتصاد والتجاره القطريه، ما يعني زياده التبادل التجاري بنسبه 86.6 %.

واضافت سميث خلال كلمتها اليوم الاربعاء في افتتاح منتدي ممارسه الاعمال في الولايات المتحده الامريكيه بالدوحه، عن اعتقادها بان التجاره بين البلدين ستواصل النمو مع استكمال قطر العديد من المشروعات المخطط لها في اطار استعدادات استضافتها لكأس العالم 2022 وتطبيق رؤيه قطر 2030.

واوضحت السفيره الامريكيه، ان قطر تحتل المرتبه الثالثه كوجهه لصادرات الولايات المتحده في منطقه دول الخليج بعد كل من دوله الامارات والمملكه العربيه السعوديه والخامسه في منطقه الشرق الاوسط، وان ابرز المنتجات الامريكيه التي زادت مبيعاتها الي قطر هي وسائل النقل، مثل الطائرات الامريكيه "بوينج" والسيارات والشاحنات الامريكيه.

واستلمت قطر ثلاث طائرات عملاقه من "بوينغ" الامريكيه خلال يوم واحد في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ضمن سلسله من الصفقات التي عقدتها الخطوط الجويه القطريه الناقل الرسمي لدولة قطر معها.

واضافت سميث، ان الشركات الهندسيه والاستشاريه الامريكيه تلعب دورا هاما في المشاريع الرئيسه في قطر منها مطار حمد الدولي والميناء الجديد المقرر تاسيسيه الي جانب مشروع السكك الحديديه، والعديد من مشاريع انشاء الطرق.

وقالت شركه "بوينغ" الاميركيه لصناعه الطائرات، في يوليو/ تموز الماضي، ان الخطوط الجويه القطريه وضعت اللمسات الاخيره علي طلبيه لشراء 50 طائره عريضه البدن من نوع "777 اكس" قيمتها 18.9 مليار دولار، وفقا لقائمه الاسعار.

وتوقعت وزاره التخطيط التنموي والاحصاء في قطر في شهر ديسمبر/ كانون الاول الماضي ان يسجل الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي نمواً قوياً بمعدل 7.7% في عام 2015 ، مدفوعاً بارتفاع معدل نمو الاقتصاد غير الهيدروكربوني، بينما  ينتظر ان يشهد عام 2016 تغيراً طفيفاً ليصبح معدل النمو 7.5%.

وفي الاسبوع الماضي قامت وكاله التصنيف الائتماني ستاندرد اند بورز (Standard & Poor's) بتاكيد التصنيف الائتماني لدوله قطر عند درجه "AA" للاصدارات السياديه طويله الامد ودرجه "A1+" للاصدارات السياديه قصيره الامد وذلك بالعملات المحليه والاجنبيه، مع نظره مستقبليه مستقره.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل