المحتوى الرئيسى

وسائل التخسيس الموضعي بين الحقيقة والكذب

02/18 14:02

الرَّشاقه والصحه والوزن المثالي هو حلم لكل انسان، ولذلك اصبحت وسائل التخسيس هي الشُّغل الشاغل للجميع، حيث يتَّبِعون كلَّ شائعه يسمعونها، ويَجرون وراء كلِّ مُنتَج يَرونه في وسائل الاعلام دون تدقيق او تحقيق.

وقد انتشر في الاونه الاخيره هوس الاعلان عن منتجات التخسيس الموضعي، لاستغلال كل من لديه استعداد لدفع اموال طائله للتخلص من السّمنه والترهلات في بعض مواضِع الجسم، مما كان دافعًا للبعض لاستغلال هؤلاء.

وتقدم لكِ الدكتوره مروه سيد ابراهيم، اخصائي العلاج الطبيعى، والتغذيه العلاجيه والسمنه، مميزات وعيوب وسائل التخسيس الموضوعي حتي يتثني لكِ اختيار مايُناسبك منها.

كثير من عيادات التخسيس تُمارِس تلك الطريقه للتخسيس الموضعي، بعمل كمَّادات ساخنه من شمع البرافين بهدف اذابه الدهون موضعيًّا، ولكن هذه الوسيله غير علميه، وليس هناك اي ابحاث تؤيِّد تلك الفكرهَ.

ويُلحَق بشمع البرافين كلُّ وسائل التخسيس التي تَعتمِد علي تسخين المكان، كاحزمه التسخين الكهربيه، التي ليس لها اي فائده سوي انها تُساعِد علي زياده تَعرُّق المكان، ومن ثَمَّ نُقصان قياسه نتيجه هذا الماء المتبخِّر، لكن هذا الماء سرعان ما يعود الي مكانه مره اخري.

2- كريمات ومراهم التخسيس الموضعي:

تحتوي هذه الكريمات علي بعض الزيوت الطبيعيَّه المفيده للبشره، والتي تُسبِّب الشعور بحَرَقان في الجِلْد، لذا فانها قد تكون مفيده للبَشره والجلد في شدِّ الترهلات نسبيًّا، واعطاء مظهرٍ لجلدٍ مشدود، ولكنها علميًّاً ليس لها اي دور في حَرْق الدهون الزائده في الجسم.

3- اجهزه التنبيه الكهربي للعضلات:

تُستخدَم في احداث شد عضلي في عضلات الجزء المُعالَج، مما يُشبِه عملَ تمرينات لا اراديه لها، فيؤدي الي استهلاك العضلات جزءًا من الدهون المتراكمه فوقها.

ويعد هذا النوع مفيد نسبيًّا في علاج ضَعْف وترهُّل العضلات، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه وحدَه في علاج السّمنه الموضعيَّه، حيث يُفضل القيام  ببعض التمرينات الرياضيه معه.

كالاحزمه والسراويل التي تَعمل اثناء ارتدائها علي زياده درجه حراره الجسم، وهذه تَختلِف عن اجهزه التسخين الكهربي، اذ يتم ارتداؤها لعده ساعات يوميًّا، تعمل خلالها علي زياده درجه حراره الجسم؛ مما يَزيد من التمثيل الغذائي للجسم وحَرْق الدهون، ونتيجه ضغْطها علي المكان تُذهِب الدهون المُكتسَبه الي اماكن اخري للترسب فيها.

وتعتبر هذه الوسيله من الوسائل الفعّاله نسبيًّا، ولكن يُنصَح بعدم ارتدائها لاكثر من 3 ساعات يوميًّا، لانها تعمل علي التهاب الجِلْد اذا تم وضعها علي الجسم لفترات طويله.

تعتبر من الوسائل شديده الفاعليه في شد الجلد وتقليل الترهلات والتخسيس الموضعي، وتُستعمَل علي نِطاق واسع في الدول المتقدمه طبيًّا كوسيله تجميليَّه معتمَده، فهي تعمل علي تقليل سُمك الدهون تحت الجلد مع شد الترهلات دون اي اثار جانبيَّه.

كما تعمل علي تقليل السيليوليت عند السيدات، وتساعد في تخسيس الاماكن الموضعيه دون التاثيرعلي وزن الجسم، مما يؤكد علي خطا الفكره التي يُروِّج لها البعض بانهما يعملان علي تقليل وزن الجسم بكميات كبيره.

هو وسيله للتخسيس الموضعي، يتمُّ فيها حَقْن الجسم ببعض الاعشاب او الفيتامينات المنشِّطه للدوره الدمويه، والموادِّ الحارِقه للدهون التي تعمل علي تقليل السيليوليت بالمناطق المُعالَجه.

والمواد المحقونه غالبًا ليس لها اثار جانبيَّه، ولكن لابد من استخدامها تحت اشراف طبي لضمان عدم استعمال اي موادَّ ضارَّهٍ للجسم، كما يساعد الميزوثيرابي علي تقليل الخطوط التي تظهر في الجلد، ويعمل علي شدِّ ترهلات الجلد مع تقليل مساحه المكان المُعالَج، ولكنه لايعمل علي تقليل وزن الجسم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل