المحتوى الرئيسى

الجزيرة البريطانية..التى لا يريد احد الانتقال إليها

02/18 13:17

جزيره ” بيتكيرن ” الكبري بالمحيط الهادئ ،هي واحده من المستعمرات البريطانيه 14 الباقيه من اقاليم ما وراء البحار التي كانت تتبع الامبراطورية البريطانية ، الا ان هذه الجزيره تعاني من الوحشه فلا يرغب احد بالانتقال و العيش فيها .

والجزيره الصغيره تقع ضمن مجموعه من الجزر يطلق عليها اسم مجموعه جزر بيتكيرن  the Pitcairn Group of Islands  التي تتكون من 4 جزر بركانيه جنوبي المحيط الهادي ، وهي الارض التي لجا اليها المتمردون علي السفينه ” بونتي HMS Bounty ” الشهيره التي خلدت قصه “فلتشر كريستين Fletcher Christian”  بطل روايه ” تمرد علي السفينه بونتي Mutiny on the Bounty “التي اصبحت علامه في الادب العالمي .

و ينحدر معظم سكان الجزيره من المتمردين الثمانيه الذين استقروا في الجزيره في عام 1789 بعد تمرد فلتشر كريستين ضد “ويليام بلاي William Bligh” قبطان السفينه بونتي ، الذي كان قد جلب معه علي ظهر السفينه سته رجال بولينيزيين واثنا عشر من نساء تاهيتي .

و تعاني الجزيره منذ سنوات من قله قاطنيها ، و تناقص اعداد السكان ، و زياده اعمارهم حيث اصبح متوسط الاعمار هناك نحو 50 عاما ، و لم يعد يعيش بها الان سوي 50 مستوطنا فقط ، و الذين شنوا العديد من الحملات للترويج و استقدام مستوطنين جدد الي الجزيره الخاليه ، و التي مازالت تتمتع بالارض الخصبه الخاليه ، و الطقس الجيد ، و الامان حيث لا توجد اي فرص للمواجهه مع الجزر والدول المجاوره.

الجزيره للاسف تسبقها سمعه سيئه ، حيث شوهت بفضيحه اساءه معامله الاطفال في عام 2004، عندما سجن بها سته رجال لارتكابهم جرائم جنسيه، وكان من بينهم ” ستيف كريستن  Steve Christian” حاكم الجزيره والذي يصل نسبه للمتمرد “فليتشر كريستين”.

ولقد كانت جزيره ” بيتكيرن ” شبه الاستوائيه التي تبلغ مساحتها نحو 2 ميلا مربعا فقط ، قد شهدت اوج ازدهارها قبل الحرب العالميه الثانيه، حيث عاش علي ارضها نحو 200 شخص ، الا انه منذ ذلك الوقت بدا تناقص اعداد المستوطنين بسب الوفاه و عدم وفود اي اشخاص جدد .

” جاكي كريستين Jacqui Christian ” 44 عاما ، و هي مثل العديد من ابناء “بيتكيرن” ، غادرت الجزيره في سن 12 عاما لتلقي تعليمها بمدرسه داخليه في نيوزيلندا ولم تعود الي الجزيره منذ 20 عاما .. و تقول ” جاكي ” ان اهل الجزيره قرروا شن حمله منذ ثلاث سنوات لاستقدام وافدين جدد الي الجزيره ليصل عددهم الي 80 شخصا ، لكن شخص واحد فقط هو من استجاب للنداء ، وعلي الرغم من ان الحكومه هناك توفر لجميع المهاجرين خطه تتضمن بناء منزل خاص بالوافد الجديد للاستمتاع بجو الجزيره الرائع.

و تضيف ” جاكي” ان السبب في عزوف المهاجرين هو عدم توافر الوظائف علي الجزيره حيث ان عددهم لا يسمح بخلق فرص عمل ، ويستخدم سكان الجزر بيع الطوابع التذكاريه لجمع الاموال ، وبطبيعه الحال، جمع الطوابع لم تعد هوايه شعبيه و منتشره كما كانت من قبل ..

و الحياه اصبحت اصعب علي الجزيره حيث لم تعد تمر عليها سفن كثيره ، واصبح السفن العامله بين بيتكيرن ونيوزيلندا قليله العدد ، و هي التي تعد اقرب مكان الي الجزيره و تبعد عنها باكثر من 3 الاف كم ، و بالجزيره متجر عام واحد فقط ، يفتح ابوابه ثلاث مرات في اسبوع ، و جميع احتياجات اهل الجزيره من الطعام و مستلزماتهم المختلفه تاتي من نيوزيلندا كل ثلاثه اشهر.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل