المحتوى الرئيسى

اضطرابات الكبد و زيادة الوزن

02/18 11:37

دائما ما يتم ربط زياده الوزن بتناول الطعام هذا ليس صحيح دائما هناك مشاكل اخري تسبب زياده الوزن منها اضطرابات الكبد علي مجله رجيم اعرف اكثر عن اضطرابات الكبد وزياده الوزن

وبسبب هذا النشاط الكبير في الكبد ان اي خلل او ضعف فيها يتسبب في تراكم السموم مما سيبب التهابات  تؤدي الي حدوث السمنه خصوصا في منطقه البطن، وفي هذه الحاله يكون فقدان الوزن شبه مستحيل الا ان يتم التخلص من تلك السموم وقبل ان تنزعج يجب ان تعرف اولا وتتاكد من ان الكبد لديك به مشاكل من خلال ظهور الاعراض التاليه  مثل التعب، والارق، والطفح الجلدي او حب الشباب، ومشاكل في الجهاز الهضمي (كالامساك، والحموضه، وعسر الهضم، الانتفاخ)، وارتفاع الكولسترول، ومستوي السكر في الدم، والعطش الشديد والتبول.

كما يجب ان تقوم باجراء التحاليل الطبيه الخاصه بوظائف الكبد واهمها قياس نسبه انزيمات الكبد ALT و AST كما يمكنك ان تقوم بعمل اشعه رنين مغناطيسي للحصول علي صوره للكبد وبالاضافه لذلك يقوم ان تقوم بالتالي:

2- لا تستخدم الادويه الا عند الحاجه فقطن حيث ان بعض المواد الكيميائيه مثل ماده Tylenol تسبب عواقب وخيمه للكبد.

3- الابتعاد تماما عن تناول الكحوليات.

4- حافظ علي نظافه الاطعمه والمشروبات التي تتناولها، وابتعد عن الاطعمه المحتويه علي المواد الحافظه والالوان الصناعيه والهرمونات وشراب الذره عالي الفراكتوز.

5-  تناول الخضروات مثل البروكسل والبروكلي والقرنبيط واللفت والكرنب حيث انها تحتوي علي مركب كبريتي يسمي الجلاكوسينولات يساعد علي التخلص من السموم.

6- التلخص من الملح الذي يزيد من احتباس السوائل في الجسم ويزيد من الضغط علي الكبد قم بممارسه الرياضه التي ينصحك بها طبيبك الخاص يوميا لمده لا تقل عن نصف ساعه، وان استطعت ان تزيد عن نصف ساعه فافعل ذلك، حيث قد نشرت بعض المجلات العلميه ان اتباع النظام الغذائي السليم مع ممارسه التمارين الرياضيه بشكل منتظم يساعد في الحصول علي الوزن المثالي كما يساعد كذلك في المحافظه علي صحه الكبد. وبذلك يتضح لنا ان فكره السمنه والنحافه والوصول الي الوزن المثالي واي خلل في وزن الجسم  لا يرتبط بالمعده فقط بل ان هناك اسباب واعضاء اخري في الجسم مسئوله عن الوزن

انه من المعروف ان النظام الغذائي الكامل من الاطعمه المقليه ، والحلويات ، والكحول ، والمشروبات الغازيه السكريه سوف تؤدي الي زياده الوزن . وهناك شك عن اسباب تراكم الكيلوات بعد تناول كميه عاليه من السعرات الحراريه التي لا تستطيع حرقها بسهوله ، بل تحتاج الي نشاط بدني . ولكن كيف تفسرون الوزن الزائد مع الالتزام في ممارسه التمارين الرياضيه بانتظام واتباع نظام غذائي صحي .

ينبغي النظر في العديد من الامور اذا كنت تكتسب الوزن ، فعليك الاهتمام بمراقبه السعرات الحراريه لتتناسب مع ممارسه النشاط البدني ، فهناك الكثير من الاشخاص الذين يقوموا بالممارسه الرياضيه اليوميه لكنهم يتبعوا نظام غذائي عالي السعرات ، فيما لا يتناسب مع المجهود البدني ، مما يسفر عن زياده الوزن .

اسباب زياده الوزن السريع في منطقه البطن

الحاله الطبيه الاكثر شيوعا في زياده الوزن هي الغده الدرقيه . فان النقص في هرمون الغده الدرقيه يمكن ان يقلل من عمليه التمثيل الغذائي ، ويتسبب في فقدان الشهيه وزياده الوزن .

اذا كنت تشعر بالتعب ، السبات العميق ، وتورم ، والصوت الاجش ، والنوم اكثر من اللازم ، او الصداع ، يجب مراجعه الطبيب لاجراء اختبار لتحديد ما اذا كان لديك الغده الدرقيه ام لا .

الغده الدرقيه ، موجوده في الرقبه ، والتي تنظم استخدام الطاقه والتمثيل الغذائي . اذا كانت حركه الغده الدرقيه بطيئه فانه يؤدي الي تباطؤ في عمليه الايض وغالبا ما يؤدي الي زياده الوزن . لانها تتسبب في الاحتفاظ بالملح والماء فيزيد الوزن سريعاً في منطقه البطن .

ومع ذلك ، وفقا للجمعيه الامريكيه للغده الدرقيه ، فان حدوث زياده الوزن نادرا مع اعراض قصور الغده الدرقيه ، وتشمل الاعراض الاخري من التعب الشديد ، والامساك ، والتعصب من درجات الحراره البارده ، وترقق الشعر او تساقط الشعر .

هي تعرف باسم متلازمه كوشينغ – والتي تتسبب في الاضطراب الناجم عن وجود فائض من هرمون الكورتيزول – ويمكن ان يؤدي ايضا الي زياده الوزن .

الافراط في هرمون الكورتيزول يؤدي الي حاله تعرف باسم متلازمه كوشينغ .

الكورتيزول ، هو هرمون تنتجه الغدد الكظريه ، وهو امر ضروري لتنظيم ضغط الدم ويساعد الجسم في التحكم من الاصابه بالامراض . لذا فان الاشخاص الذين يتناولون ادويه الستيرويد مثل بريدنيزون (Deltasone ، Orasone) هم اكثر عرضه لزياده الوزن في منطقه البطن .

أمراض الكبد او فشل الكبد ، يمكن ايضا ان يسبب زياده الوزن السريعه في منطقه البطن . قد يكون بسبب وجود عدد من الامراض من بينها التهاب الكبد وفشل الكبد من تعاطي الكحول .

مع تدهور وظائف الكبد ، مما يؤدي الي تراكم السوائل في البطن . تراكم السوائل غير مؤلم ، ولكنه يؤدي الي زياده سريعه وانتفاخ شديد . وهناك مؤشرات اخري من امراض الكبد ، بما في ذلك اليرقان والتورم في الساقين .

مثل فشل الكبد ، فان الاضطرابات يمكن ان تؤثر علي المبايض يسبب الاستسقاء . الانتفاخ في البطن يتسبب في زياده الوزن ويمكن ان يكون اشاره لمرض سرطان المبيض الاساسي . ويمكن ان تتراكم السوائل ايضا في البطن بسبب ورم المبيض نونكانكيرووس مما يؤدي الي ما يعرف باسم متلازمه ميغز .

حاله اخري تسمي بمتلازمه المبيض المتعدد للكيسات ، او متلازمه تكيس المبايض ، يمكن ان تؤدي الي الزياده السريعه ، وزياده الوزن في منطقه البطن ايضا . متلازمه تكيس المبايض تؤدي الي الخراجات علي المبيضين والاختلالات الهرمونيه التي تتسبب في زياده الوزن في منطقه البطن وعدم انتظام الدوره الشهريه .

زياده الوزن يؤثر علي النوم

تعمل وظائف الجسم بشكل افضل مع الراحه الجيده . حيث اظهرت الابحاث ان قله النوم يتسبب في تخزين الدهون بشكل كبير نظراً للفسيولوجيه الكيميائيه . وتظهر اعراض قله النوم في التعب ، وانخفاض مستويات الطاقه ، العصبي . لذا يجب النوم ثماني ساعات كل ليله .

هناك بعض الادويه المستخدمه لعلاج الاكتئاب ، واضطرابات المزاج ، والصداع النصفي ، وضغط الدم ، ومرض السكري والتي يمكن ان تسبب زياده الوزن . كما ان بعض المنشطات ، والعلاج بالهرمونات البديله ، ووسائل منع الحمل قد تؤدي ايضا الي حدوث زياده تدريجيه في الوزن .

ويقول الخبراء ان بعض انواع الادويه الاكثر شيوعا من الادويه  قد تسبب زياده الوزن ، مثل :

ولكن من المهم ان نتذكر ان اتباع نظام غذائي صحي وممارسه التمارين الرياضيه بانتظام هما الحل لعلاج زياده الوزن .

اكتساب الوزن بسبب انقطاع الطمث

قد يسبب كبر السن للنساء وانقطاع الطمث في زياده الوزن ، مما يتسبب في تباطؤ الايض . وفي نفس الوقت ، يمكن ان يسبب التغيرات الهرمونيه التي تزيد الشعور بالجوع ، والاكتئاب ، وقله النوم . خلال سن الياس تفقد النساء لهرمون الاستروجين ، والذي يسبب التغيير في الهرمونات . هرمون الاستروجين يرسب الدهون في الجزء السفلي من الجسم .

تحتاج النساء في معرفه اهميه الالتزام بالتمارين الرياضيه اليوميه لتعمل علي تعويض فقدان العظام مع انقطاع الطمث . وهناك مزيج من التمارين الرياضيه والصحيه ، والتي تسيطر عليها السعرات الحراريه في النظام الغذائي الغني بالكالسيوم وفيتامين (د) وهو الحل لزياده الوزن بعد انقطاع الطمث .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل