المحتوى الرئيسى

عالج نفسك بزيت الزيتون

02/18 11:37

فوائد زيت الزيتون العديده للجسم والصحه علي مجله رجيم اكتشف اكثر عن فوائد زيت الزيتون وعالج نفسك بزيت الزيتون

فوائد جديده تتجلي لتثبت ان الاسلام دين العلم، فقد اخبر القران عن شجره مباركه وامر النبي بتناول زيتها.. وجاء العلم ليؤكد ان زيت الزيتون هو علاج ودواء ووقايه، لنقرا اخر ما توصل اليه العلماء في هذا المجال ….

دراسه برتغاليه تكشف فوائد زيت الزيتون

كشف باحثون من البرتغال عن احد اسرار منافع زيت الزيتون في الوقايه من الاصابه بامراض القلب، بعد ان اشارت دراسه اجروها مؤخراً الي دور واحد من المكونات الهامه لهذا الزيت في منع تعرض خلايا الدم للتلف.

وحسب نتائج الدراسه التي نشرت في دوريه “التغذيه الجزئيه وبحوث الغذاء”، تعد جزيئات (DHPEA-EDA) الموجوده في زيت الزيتون، من ابرز المواد التي تساعد علي منع تلف كريات الدم الحمراء المسؤوله عن نقل الاوكسجين الي الانسجه، الذي ينجم عن تعرضها لجزيئات الاوكسجين النشط، ومنها الجذور الحره، حيث تلعب دوراً في حدوث تصلب الشرايين.

اجري باحثون من جامعه بورتو البرتغاليه دراسه تضمنت القيام بتجارب بهدف المقارنه بين اربعه مما يسمي بمركبات “البولي فينول”، التي تتواجد بتراكيز عاليه في زيت الزيتون، وذلك فيما يختص بتاثيرها علي كريات الدم الحمراء عند تعرضها لجزيئات الاوكسجين النشط، من جهه حمايتها من التلف. وقد ظهر من خلال التجارب ان مركب (DHPEA-EDA) كان الاكثر فعاليه في حمايه كريات الدم الحمراء حتي عند وجوده بتراكيز منخفضه، مما يقدم اول دلائل تشير الي مكونات زيت الزيتون المسؤوله عن المنافع الصحيه الرئيسه التي يمنحها للافراد الذين يتناولون هذا الصنف من الزيوت، خاصه في ما يتعلق بزيت الزيتون البكر الذي يحوي تراكيز عاليه من تلك الماده، قد تصل الي 50% من مجموع تراكيز المواد المضاده للاكسده في الزيت.

تقول الدكتور فاطمه بافيا-مارتنز المختصه من جامعه بورتو عضو فريق البحث: “هذه النتائج تقدم الاساس العلمي للفوائد الصحيه التي شوهدت عند الاشخاص الذين يستخدمون زيت الزيتون في نظامهم الغذائي”.

ويري الفريق ان الدراسه قد تمكّن المختصين في المستقبل من انتاج نوع من زيت الزيتون “الوظيفي”، اي زيت يمتلك خصائص تساعد علي خفض مخاطر الاصابه بامراض القلب عند الافراد خاصه.

دراسه امريكيه تكشف فوائد طبيه اخري لزيت الزيتون

اعلنت وكاله الاغذيه والادويه الامريكيه ان الدهون الاحاديه غير المشبعه (monounsaturates) الموجوده في زيت الزيتون قد تقلل من احتمال الاصابه بامراض الشرايين الاكليليه القلبيه. وقد توصلت الوكاله الي وجود “ادله محدوده ولكن غير مؤكده” تشير الي ان الاشخاص الذين يستبدلون الدهون المشبعه في غذائهم بتلك الموجوده في زيت الزيتون يقل احتمال اصابتهم بامراض الشرايين الاكليليه (كالذبحه الصدريه واحتشاء العضله القلبيه).

وهذه الامراض تسببت حسب جمعيه امراض القلب الامريكيه، بوفاه اكثر من نصف مليون شخص في الولايات المتحده في عام 2001، اي خُمس المجموع الكلي للوفيات في البلاد. وفي العام 2008 فقط، اصيب 13,2 مليون امريكي بالذبحه الصدريه والام الصدر وغيرها من اعراض امراض الشرايين الاكليليه.

وتقول الجمعيه انه اضافه الي خفض مستوي الكولسترول في الدم والامتناع عن التدخين وممارسه الرياضه، فانه يمكن المحافظه علي صحه القلب عن طريق تناول الاغذيه التي تحتوي نسب قليله من الكولسترول والدهون المشبعه والصوديوم.

وجاء في اعلان وكاله الاغذيه والادويه ان “ادله علميه محدوده ولكن غير مؤكده تشير الي ان تناول ملعقتي اكل من زيت الزيتون يومياً قد يقلل من احتمال الاصابه بامراض الشرايين الاكليليه نظراً لاحتواء الزيت علي الزيوت الاحاديه غير المشبعه.”

دراسه اسبانيه تؤكد ان زيت الزيتون يقي من سرطان الثدي

قال باحثون اسبان ان ماده الفينول (حامض الكربوليك) الموجوده في زيت الزيتون الصافي تكبح ظهور جين “اتش.اي.ار-2″ المسبب لسرطان الثدي. وخلص الباحثان خافيير مينينديز من معهد كاتالونيا للاورام الخبيثه وانطونيو سيغورا كاريتيرو من جامعه غرناطه الاسبانيه اللذان يراسان فريق البحث، الي ان زيت الزيتون الصافي الذي يعصر علي البارد ولا يعالج بمواد كيميائيه يحتوي علي مواد كيميائيه نباتيه غالباً ما تفقد اثناء عمليه التكرير.

والاصابه بسرطان الثدي من نوع “اتش.اي.ار-2″ يعني ان الثدي يحتوي علي بروتين “اتش.اي.ار-2″ الذي يؤدي الي نمو الخلايا السرطانيه.

اجري كاريتيرو ومينينديز تجارب علي عينات من زيت الزيتون الصافي في المختبر، فتبين لهم ان الفينولات النباتيه المركبه الموجوده في هذا الزيت تكبح بروتين “اتش.اي.ار-2″. وجاء في بيان الباحثين ان للمواد الكيميائيه النباتيه اثراً في كبح ظهور الخلايا السرطانيه المزروعه في المختبر بكميات مركزه يتعذر الحصول عليها في الحياه الواقعيه من خلال استهلاك زيت الزيتون الصافي.

زيت الزيتون يسكن الالام ويقي من الامراض

اذا كنت تعاني من الم في الراس ولم يتوفر لديك الاسبرين او الايبوبروفين فلماذا لا تجرب قليلاً من زيت الزيتون؟ فقد خلص فريق من الباحثين الكيميائيين الاميركيين الي ان زيت الزيتون يحتوي علي مركبات تحاكي عمل العقار ايبوبروفين الذي يستخدم لتسكين الالام ومضاد للالتهابات. واطلق الفريق علي المركب اسم “اوليوكانثال”.

وفي المقال الذي نشر في مجله الطبيعه الامريكيه اوضح الفريق ان الماده برغم احتوائها علي تكوين كيميائي مختلف فان لها تاثيراً شبيهاً بعقار ايبوبروفين. ويؤكد البحث ان الاكتشاف يثير احتمالاً بان تناول الاوليوكانثال علي المدي الطويل قد يساعد علي الوقايه من بعض الامراض بنفس الطريقه التي يعمل بها عقار الايبوبروفين.

فعلي سبيل المثال فان الاسبرين -وهو مسكن اخر للالام- معروف بانه يعمل علي الوقايه من امراض القلب. وان الايبوبروفين يقلل من مخاطر انتشار مرض السرطان وانسداد الشرايين, ويعمل ايضاً علي تقليل مستوي مرض الزهايمر. وتوصل الباحثون الي استنتاج ان جرعه يوميه بمقدار 50 غراماً من زيت الزيتون تعادل نحو 10% من جرعه عقار ايبوبروفين التي يوصي بها الاطباء لتسكين الالم لدي البالغين.

زيت الزيتون يرفع كفاءه الدورة الدموية

اكد باحثون من اسبانيا وجود فوائد عديده لزيت الزيتون التي طالما تحدث عنها مستهلكوه في دول حوض البحر الابيض المتوسط. وقالت الدراسه ان عناصر تعرف باسم مركبات الفينول توجد في زيت الزيتون واطعمه اخري ربما تكون مسؤوله عن فوائد متعدده للجسم لانها تحتوي مواد مضاده للاكسده وللالتهابات وتعمل علي منع تجلط الدم.

اظهرت التجارب المعمليه التي اجراها فرانسيسكو بيريس جيمينيز من مستشفي يونيفريستاريو ريينا صوفيا في قرطبه وزملاؤه ان هذا المركب المعروف يمكن ان يحسن اداء الاوعيه الدمويه القلبيه ويوفر حمايه للقلب. وقارن جيمينيز وفريقه بين تاثير تناول زيت زيتون غني بالفينول وبين زيت زيتون منزوع منه معظم مركبات الفينول علي مجموعه من 21 متطوعاً يعانون من ارتفاع في مستوي الكوليسترول في الدم. وقام الباحثون بقياس قدره الاوعيه الدمويه للمشاركين في الدراسه علي الاستجابه للتغيرات السريعه في تدفق الدم بعد تناول وجبه غنيه بالدهون تحتوي علي زيت زيتون غني بالفينول او النوع الاخر المنزوع منه معظم مركبات الفينول.

وخلص الباحثون الي ان استجابه الاوعيه الدمويه وادائها لوظائفها تحسن خلال الساعات الاربع الاولي بعد تناول وجبه تحتوي علي زيت زيتون غني بمركبات الفينول. لكن لم يكن هناك فرق في اداء الاوعيه الدمويه لوظائفها قبل وبعد تناول المتطوعين لوجبه تحتوي علي زيت زيتون منزوع منه معظم مركبات الفينول.

وتوصل الباحثون ايضاً الي ان زياده معدلات اكسيد النيتريك الذي يعمل علي توسيع الاوعيه الدمويه وانخفاض معدلات جزيئات الاكسده بعد تناول الوجبه الغنيه بالفينول. وقال جيمينيز ان المستهلكين يجب ان يبحثوا عن زيت الزيتون الذي يحمل علامه “بكر” او “بكر ممتاز” الذي يحتوي علي اعلي محتوي من الفينول. واشار جيمينيز وزملاؤه الي اعتقادهم ان التاثير المضاد للاكسده لمركبات الفينول وقدرتها علي مساعده الجسم علي الاستفاده من اكسيد النيتريك بفعاليه ربما كانا سبب هذه الفائده.

زيت الزيتون يقي من القرحه وسرطان المعده

اظهرت دراسه طبيه اسبانيه جديده ان البوليفينولات -مضادات الاكسده المركبه الموجوده بوفره في زيت الزيتون- قد تمنع العدوي ببكتيريا هليكوباكتر بايلوري Helicobacter pylori المتسببه في ملايين الاصابات سنويا بالتهاب المعده والقرحه الهضميه.

وقد اجري الدراسه الجديده فريق بحث من معهد دي لاغرازا الاسباني ومستشفي فالمي الجامعي، ونشرت نتائجها بالعدد الحالي من “مجله كيمياء الزراعه والغذاء”، وعرضها ستيفن دانيلز في نوترا انغريدينتس يو اس اي.

وجد الباحثون ان زيت الزيتون البكر الغني بالبوليفينول قد احدث تاثيرات مضاده للبكتيريا ضد 8 سلالات من بكتيريا هليكوباكتر بايلوري، منها ثلاث سلالات معروفه بمقاومتها للمضادات الحيويه. ويقول مؤلف الدراسه د. كونسيبسيون روميرو، ان هذه النتائج تفتح امكانيه استخدام زيت الزيتون البكر كعامل كيميائي وقائي من القرحه الهضميه او سرطان المعده، لكن هذا النشاط الحيوي لزيت الزيتون البكر يحتاج الي تجارب علاجيه للتاكد منه.

وكانت دراسات سابقه قد اظهرت ان الشاي الاخضر وعصير التوت البري (الحامض) واغذيه طبيعيه اخري قد ثبطت نمو بكتيريا هليكوباكتر بايلوري، وهي البكتيريا الوحيده التي تستطيع البقاء حيه في البيئه الحامضيه للمعده، وتعرف كمسبب لالتهاب المعده والقرحه الهضميه.

وهذه الدراسه الجديده، هي الاولي التي تنظر في امكانات دور بوليفينولات زيت الزيتون، كمضاد لبكتيريا هليكوباكتر بايلوري. وقد استخدمت التجارب المخبريه لتبيان انه تحت ظروف تحاكي الواقع، استمرت مركبات الفينول المفيده الموجوده بزيت الزيتون مستقره في البيئه الحامضيه للمعده لساعات.

هل ادركنا لماذا سمي الله هذه الشجره بالمباركه؟!

ان قراننا عظيم ونبيَّنا رحيم بنا، كيف لا والله يقول: (لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ اَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ) [التوبه: 128]. فقد اراد لنا الخير حتي في الاغذيه والاشربه وفي كل شيء. فالنبي صلي الله عليه وسلم له حديث عظيم يقول فيه: (كلوا الزيت وادهنوا به فانه من شجره مباركه) [رواه الترمذي]. ويقول تعالي عن شجرة الزيتون: (وَشَجَرَهً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْاَكِلِينَ) [المؤمنون: 20].

بل ان البارئ عز وجل قد اقسم بهذه الثمره فقال: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ) [التين: 1]. وقد ثبُت طبياً ان ثمره التين واوراقه وبذوره تحوي من الفوائد الطبيه ما يجعله النبات الاكثر فائده للانسان، كذلك راينا الفوائد العظيمه التي تحويها شجره الزيتون، فزيتها شفاء وعلاج ووقايه.

وهنا اود ان اتوقف كعادتي واطرح سؤالاً: مَن الذي علَّم النبي صلي الله عليه وسلم واخبره ان هذه الشجره مباركه؟ ولو كان النبي يريد الشهره والمال والسلطه – كما يدَّعون – فلماذا حرَّم الخمر؟ ولماذا حرَّم الزنا، ولماذا حرَّم الربا؟ … وسؤال ايضاً يطرح نفسه: لماذا امر النبي بتناول العسل؟ ولماذا امرنا بالطهاره ولماذا امرنا بحُسن الخُلُق والتواضع والتفاؤل والابتعاد عن التكبر…

لقد اثبت العلم الحديث ان الخمر مضر بل له اضرار جسيمه، واثبت ان الزنا مضرّ ويؤدي الي الاصابه بامراض جنسيه خطيره، واثبت العلم ان الربا يدمر الاقتصاد وهذا ما شاهدناه باعيننا اثناء الازمه الماليه العالميه.. اي ان كل ما نهي النبي عنه قد اثبت العلم اضراره.

كذلك اثبت العلم ان العسل له فوائد طبيه لا تُحصي، واثبت العلماء ان الطهاره هي اساس الطب الوقائي، واثبت ان التفاؤل مفيد للقلب…. وهذا يؤكد ان كل ما امرنا به النبي صلي الله عليه وسلم فيه الخير والفائده لنا.

زيت الزيتون هو عصير طبيعي يحافظ علي طعم الزيتون، ونكهته وكل الفيتامينات فيه. زيت الزيتون هو الزيت النباتي الوحيد الذي يمكن تناوله كما هو دون ان تتم معالجته بعد عصره من ثمره الزيتون.

زيت الزيتون مفيد لصحه لقلب

يعتبر زيت الزيتون مفيداً لصحه لقلب لانه يحتوي علي مستوي عالٍ من الاحماض الدهنيه غير المشبعه والمواد المضاده للتاكسد التي تساعد علي الوقايه من امراض القلب من خلال خفض مستوي الكولسترول السيء في الدم ورفع مستوي الكولسترول الجيد. ما من زيت نباتي طبيعي يحتوي علي كميات كبيره من هذه الاحماض الدهنيه المفيده مثل زيت الزيتون.

زيت الزيتون خفيف علي المعده. يتمتّع زيت الزيتون بوظيفه حمايه، ولديه تاثير فعال علي القرحه والتهاب غشاء المعده، كما انه يخفف من نسبه حدوث الحصي في المراره.

زيت الزيتون مفيد للصحه بشكل عام!

زيت الزيتون هو افضل انواع الزيوت النباتيه وهو معروف بالزيت “الشافي من الامراض”. لقد اثبتت الدراسات ان المواد المضاده للتاكسد الموجوده في زيت الزيتون تعمل علي الحمايه من العديد من الامراض كسرطان الامعاء، الثدي والجلد، وامراض القلب، بالاضافه الي دوره في تاخير عوارض الشيخوخه.

زيت الزيتون باكثر من نوع واحد

بشكل عام، ان سحق او عصر الزيتون يعطينا زيت زيتون. ويتوفّر هذا الاخير بانواع متعدده تستند الي نسبه المعالجه المطبّقه. وتتضمّن هذه المجموعه:

زيت زيتون بكر ممتاز- من افضل الانواع واقلّها معالجه، وهو الزيت الذي نحصل عليه من العصره الاولي للزيتون.

• زيت زيتون بكر – ياتي من ثاني عصره للزيتون.

• زيت زيتون صافٍ /خفيف – يخضع لبعض المعالجه، مثل التصفيه والتكرير، لذلك هو يعتبر اقل درجه من زيت الزيتون البكر. متوفر بكثره في محلات السوبرماركت تحت اسم “زيت زيتون”.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل