المحتوى الرئيسى

التخلص من جفاف البشرة

02/18 11:35

في الشتاء تحتاج البشره الي عنايه خاصه ومكثفه للمحافظه عليها وايضا يعاني الكثير من النساء من جفاف البشره علي مجله رجيم تخلصي من جفاف البشره بعده طرق

اليك طرق الحمايه الست للحفاظ علي بشرتك متالقه ونضره دائمًا حتي مع ايام الشتاء:

1.اختاري منتجات العنايه بالبشره المناسبه لفصل الشتاء: استخدمي المنتجات التي تحتوي علي كل من “مضادات الاكسده والفيتامينات” لتغذيه وحمايه الجلد من جفاف الشتاء، واحرصي علي استخدام المنتجات التي تتكون من الزيوت النباتيه؛ لانها تخترق الجلد بطريقه سريعه وعميقه.

2.التنظيف اللطيف: حاولي استخدام الصابون الطبيعي عند غسل جسمك وبشره وجهك لتجنب جفافها؛ وكذلك استخدمي الشامبو الخالي من المواد الصناعيه للحفاظ علي فروه راسك وحمايتها من الجفاف .

3.اتبعي روتيناً يوميّاً لبشرتك قبل النوم: ضعي المرطبات المغذيه لبشرتك يوميّاً قبل النوم لتحافظي علي نضارتها ورونقها في الصباح، يمكنك الاختيار بين كريمات الليل المغذيه، او الاقنعه الطبيعيه، او الزيوت.

4.ابتعدي عن الماء الساخن: عند استحمامك بالماء الساخن ستشعرين بدفء في هذه الايام البارده، ولكن هذه المياه الساخنه ستجرد بشرتك من الزيوت الطبيعيه الموجوده بها مما يؤدي الي جفافها، وكذلك الحال بالنسبه لفروه راسك؛ استبدلي الماء الساخن بالدافئ، ولا تنسي وضع زيت الجسم الخاص بك بعد الاستحمام مباشره للحفاظ علي رطوبه بشرتك.

5.اهتمي بفلتره ماء الاستحمام: دائماً ما يساهم الماء المليء بالمعادن والاملاح في جفاف البشره وتلف الشعر، اهتمي بوضع فلتر حتي تحصلي علي ماء نقي خالٍ من الاملاح والمعادن المؤذيه.

6.احرصي علي تناول الوجبات التي تحتوي علي الاوميغا3 : تساعد الزيوت النباتيه الغنيه بالاحماض الدهنيه مثل: الاوميغا 3 علي ترطيب الجسم والبشره من الداخل الي الخارج، كما انها تحافظ بشكل طبيعي ومتوازن علي مستويات الرطوبه للبشره؛ وهذه الاحماض موجوده في السلمون وبذور شيا، بذور الكتان وزيت بذور الكتان، الافوكادو والزيتون وبذور اليقطين، والمكسرات، وكلها مصادر رئيسيه للحفاظ علي بشره نضره ورطبه خاصه في فصل الشتاء.

6 علاجات طبيعيه للتخلص من جفاف البشره في فصل الشتاء

انخفاض الرطوبه مع بروده الجو في فصل الشتاء تسبب جفاف البشره لدي الكثير من الناس، مما يسبب مصدر ازعاج واحراج شديدين. لذلك يقدم لنا خبراء العنايه بالبشره بعض العلاجات الطبيعيه الفعاله التي تخلصك من جفاف البشره وتقشرها في الشتاء.

يعتبر زيت الزيتون من افضل العلاجات للبشره الجافه وخاصه في مناطق اليدين والمرفقين. كما انه يزيل الماكياج، يرطب البشره ويخلصها من الحكه في جميع انحاء الجسم. يمكنك اضافه طبقه رقيقه من زيت الزيتون البكر قبل استخدام المرطب الخاص بك للحصول علي جرعه اضافيه من مضادات الاكسده والاحماض الدهنيه الجيده.

تقشير البشره باستخدام المقشرات الطبيعيه يسمح بالتخلص من طبقه الجلد الجافه والميته الموجوده علي سطح البشره والتي تمنع عمل المرطبات بفعاليه علي بشرتك.

اخلطي نصف كوب من الزبادي اليوناني مع ربع ثمره من الافوكادو المهروس ووزعي الخليط علي وجهك وجسمك. اتركيه لمده 15 دقيقه ثم اشطفي.

او يمكنك خلط القرع العسلي المسلوق والمهروس مع قليل من القرفه واستخدامه ايضاً كمقشر ومرطب للجسم كله.

3-فرك الجسم باستخدام السكر عند الاستحمام

استخدمي هذا الخليط بانتظام عند الاستحمام لفرك الجسم والتخلص من الشوائب التي تسد المسام. اخلطي كميات متساويه من السكر البني وزيت الزيتون او زيت جوز الهند مع ملعقه من العسل وملعقه عصير ليمون. وزعي الخليط علي البشره المبلله واتركيه 5 دقائق ثم دلكي جسمك بحركات دائريه واشطفي بالماء البارد.

يعتبر العسل الحل الامثل للتخلص من تشققات الشفتين في فصل الشتاء. ادهني شفتيك بالعسل الابيض الطبيعي في الليل واتركيه حتي الصباح للحصول علي شفاه ناعمه خاليه من التشققات. يمكنك استخدام العسل ايضاً لعلاج تشققات الكعبين والكوعين.

5-استخدام العلاجات الطبيعيه للتخلص من جفاف فروه الراس

للتخلص من جفاف فروه الراس وتقشرها، اخلطي صفار بيضه مع ملعقه كبيره من محلول صابون زيت الزيتون، واستخدمي الخليط لغسيل شعرك بدلاً من الشامبو مع مراعاه تركه 5 دقائق علي فروه الراس قبل غسله. صفار البيض يعمل علي ترطيب فروه الراس والتخلص من الحكه كما انه يمنع تساقط الشعر.

اتباع نظام غذائي غني بالمغنيسيوم، والاحماض الدهنيه الاساسيه، وفيتامين C، وبيتا كاروتين يغذي بشكل طبيعي بشرتك من الداخل ويجعلها اقل عرضه للجفاف. لذلك احرصي علي ان يشمل نظامك الغذائي الشوكولاته الداكنه، سمك السلمون، والاسماك الدهنيه الاخري، والبرتقال، والمانجو، والجزر.

تغلبي علي جفاف بشرتك بزيت الزيتون

الكثير من الفتيات لا يعطين اهتماما بالغا لمشكله جفاف البشره مثلما يفعلن مع مشاكل السيلوليت وحب الشباب، لكن هل تعلمين ان هذه المشكله تُنقص حقا من رصيد شبابك

اغلب مستحضرات التقشير تكون قاسيه علي بشره الوجه وقد يتخطي تاثيرها مجرد ازاله القشور المتراكمه علي البشره بل قد تنحت من طبقات البشره نفسها، لهذا ينصحك بعض الاطباء باستخدام منشفه الاطفال في تقشير الوجه بدلا من المنتجات الاخري فهي اكثر نعومه ولطفا علي البشره واقل خطرا عليها.

كل ما عليك فعله هو بل المنشفه وتدليك الوجه بها في حركات دائريه صغيره.

استخدمي المنتجات الخفيفه للعنايه بالبشره

اغلب مستحضرات تنظيف البشره تحتوي علي ماده رغويه تسمي لوريل سلفات الصوديوم” sodium lauryl sulfate ” تعمل علي كشط المرطبات من البشره، لذا ينصحك خبراء العنايه بالبشره باستخدام المستحضرات الخفيفه التي تدخل في تركيبتها خلاصه الحليب وتكون خاليه من العطور والمواد الكيميائيه التي قد تسبب زياده جفاف البشره.

وعن المستحضرات الغنيه بالحليب يؤكد الخبراء ان احماض اللاكتيك الموجوده بالحليب تساعد علي تنظيف البشره جيدا واكسابها المرطبات الكافيه للحفاظ علي نضارتها وجاذبيتها.

يمكنك ايضا استخدام الحليب العادي بالمنزل لتنظيف البشره، وذلك بسكب القليل من الحليب بمنشفه الاطفال وتدليك البشره بها لثوان، وبهذه الطريقه تكونين قد نظفت بشرتك وقمت بتقشيرها في ان واحد. لكن تاكدي من ازاله الماكياج قبل الاقدام علي هذه الخطوه.

قومي مره كل اسبوعين بعمل ماسك مغذ للوجه بزيت الاوليفرا، الذي يساعد علي ترطيب البشره وتقليل الاحمرار والالتهاب. اكسري ورقه نبات الاوليفرا ” الصبار” ودلكي البشره بطبقه كثيفه من السائل الموجود بالنبات. اتركي السائل لمده 15 دقيقه ثم اغسلي وجهك.

تتسم بشره العين بالرقه الشديده، وعاده ما تكون اقرب للجفاف مما يجعلها حمراء ومليئه بالقشور. وفي هذه الحاله ينصحك الاطباء باستخدام كريم هيدروكورتيزون لترطيب البشره وتقليل احمرارها.

اغسلي شعرك قبل الجسم اثناء الاستحمام.

عندما تقومين بغسيل الشعر، فان المواد الرغويه الموجوده بالشامبو والبلسم تنزلق علي الوجه والجسم، وتكون علي سطح البشره طبقه رقيقه من رواسب هذه المستحضرات وقد تسبب المواد الكيميائيه القويه التي تحتوي عليها هذه الرواسب في جفاف بشرتك وتهيجها اذا لم يتم ازالتها بشكل فوري وسريع، لهذا يفضل اثناء الاستحمام غسل الشعر اولا ثم غسل الجسم بغسول خفيف بدون عطور للتخلص تماما من الرواسب العالقه بسطح البشره.

غمر الجسم في حمام مائي ساخن يزيل المرطبات الموجوده بالبشره ويؤدي الي جفافها، لذلك يفضل استخدام الماء الفاتر في الاستحمام واضافه احد الزيوت الطبيعيه لماء الاستحمام كزيت اللوز او بذور العنب. الزيت سيعمل علي ترطيب وتلطيف البشره وحمايتها من الجفاف.

عالجي جفاف اليد بزيت الزيتون

لا يوجد حل افضل من زيت الزيتون في علاج جفاف الايدي والاظافر، فهذا الزيت العبقري ويحتوي علي ماده “سكوالين” التي تعمل علي تحفيز افراز الجسم للزيوت الطبيعيه. قومي بتدفئه 1/2 كوب من الزيت في الميكروويف ( اتركيه 20 ثانيه ) ثم دلكي يديك به يدي مع التركيز علي الجلد المحيط بالظفر ثم لفي يديك بكيس بلاستيك واتركيها لمده 5 دقائق حتي تمتص البشره الزيت بشكل جيد ثم انزعي الاكياس وامسحي يديك في منشفه دون ان تغسليها بالماء.

جفاف البشره عاده ما يصاحبه حكه، ولمحاربتها حاولي البحث عن غسول او صابون او لوشن للجسم يحتوي علي الشوفان، تلك الماده الغنيه بالمرطبات والمواد المضاده للالتهابات والتي تساعد علي تهدئه البشره وتلطيفها.

يعد جفاف البشره من اكثر المشاكل التي تؤرق النساء عادهً، خصوصاً ان فصل الخريف قد بدا وفصل الشتاء علي الابواب، حيث تكثر في هذين الفصلين الشكوي من جفاف البشره (الوجه واليدين) خاصهً، الا ان التخلص من الجفاف يبدا بمعرفه مسبباته، لذا سنقوم بتوضيح اسباب جفاف البشره وعلاجها.

تتفاوت اسباب جفاف البشره وعلاجها تبعاً للظروف البيئيه المحيطه وبعض السلوكات:

– سوء التغذيه بشكل عام، ونقص فيتامين (ا) بشكل خاص.

– كثره التغسيل بالماء والصابون، او استخدام انواع رديئه من الصابون.

– عدم تجفيف اليدين والوجه جيداً بعد الغسيل او الوضوء.

– كثره التعرض لتيارات الهواء واشعه الشمس.

– اتباع رجيم لا يُراعي القواعد الغذائيه الصحيه السليمه.

– التعرض لمصادر حراره لفترات طويله؛ كالوقوف اما الغاز او المدفاه.

– عدم الاهتمام بتنظيف البشره بعد استخدام المكياج.

اما عن سبل علاج جفاف البشره، فهي تكون علي النحو الاتي:

– تناول الاطعمه التي تحتوي علي جميع العناصر الغذائيه المفيده لنضاره البشره من الخضراوات والفواكه كالجزر، السبانخ، البقدونس والملفوف واللوز والجوز.

– استخدام الصابون الذي يحتوي علي علي زيوت طبيعيه واهمّها (صابون الغار والصابون المغربي والصابون النابلسي).

– استخدام مرطبات البشره الطبيعيه مثل: (الجليسرين مع القليل من الليمون) وتلديك البشره به.

– عند استخدام منظف البشره يفضّل استخدام الماء الدافئ، وعند غسل الوجه يُستخدم الماء البارد وذلك لتنشيط الاورده الدقيقه.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل