المحتوى الرئيسى

دحلان الحمد "هدفي وحدة آسيا"

02/18 10:32

عندما انتخب القطري اللواء دحلان الحمد رئيساً للاتحاد الاسيوي لالعاب القوي قبل عامين اعلن حينها انه سيبذل كل الجهد من اجل تحقيق النجاح لاسيا وصناعه ابطال للقاره في المستقبل.

واشار الحمد عقب الانتخابات التي تفوق فيها علي رئيس الاتحاد السابق الهندي سوريش كالمادي بفارق صوتين فقط الي ان اولي التزاماته تجاه الاتحاد هو العمل علي القاعده للفئات العمريه المختلفه وتقديم ابطال للمستقبل خصوصاً ان النظره البعيده هي هدفه في تطوير القاره وان العمل فقط هو الطريق الي النجاح.

وحسب تعليمات الإتحاد الدولي لألعاب القوى، فان ولايه رئيس الاتحاد الاسيوي في الانتخابات الماضيه كانت لمده عامين فقط، لكي تنتظم بدء من 2015 مع انتخابات الاتحاد الدولي.

بناء عليه، ياتي ترشح الحمد لولايه ثانيه في الانتخابات المقرره في شهر حزيران/يونيو المقبل في اطار استكمال الوعود التي اطلقها بتطوير القاره ووضعها في افضل المراكز بين العالم خاصه في ظل عجله التطور التي تمضي بها كل قارات العالم في العاب القوي.

ويحظي الحمد الذي يشغل ايضاً منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للعبه منذ عام 2007، بدعم بلاده، وهذا ما ظهر جلياً في المؤتمر الصحافي الخاص بالاعلان عن ترشحه والذي حضره الأمين العام للجنه الاولمبيه القطريه الشيخ سعود بن عبد الرحمن ال ثاني الذي اكد دعم دولة قطر الكامل لترشيح الحمد لخوضه انتخابات الاتحادين الاسيوي والدولي للاحتفاظ بمنصبيه مره اخري.

ويخوض رئيس الاتحاد القطري انتخابات الاتحاد الدولي لالعاب القوي علي منصب نائب الرئيس في شهر اب/اغسطس المقبل اي بعد شهرين من انتخابات الاتحاد الاسيوي.

ولا شك ان سعي الحمد الي الاحتفاظ بمنصبيه ياتي في سياق استحقاقات اخري تخوضها العاب القوي القطريه وفي مقدمتها استضافه كاس العالم 2019 التي فازت الدوحه بتنظيمها في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي متفوقه علي مدينتي برشلونه الاسبانيه ويوجين الاميركيه.

الفهد يدعم الحمد في انتخابات الإتحاد الآسيوي لألعاب القوى

ويعتقد الحمد ان الوقت قد حان لترسخ القارة الآسيوية مكانتها في مجال العاب القوي ويري ان تحقيق هذا الهدف ممكناً من خلال وضع مفهوم رياضي جديد مؤكداً علي ضروره عدم الفصل بين استراتيجيه الاتحاد الاسيوي وبين الخطه الاستراتيجيه العامه التي يعتمدها الاتحاد الدولي لالعاب القوي".

ويؤكد الحمد في حديث لوكاله "فرانس برس" ان الانتخابات الاسيويه والدوليه تعتبر مكمله لبعضها البعض علي اعتبار ان الدعم الذي من المنتظر ان يحظي به في اسيا سيتكرر في الاتحاد الدولي.

ويرفع الحمد في حملته الانتخابيه شعار "وحده اسيا" لافتاً الي سعيه لتوحيد الجهود في القاره من اجل الدفع برياضه العاب القوي الي الامام.

ويقول: "جرت العاده في كل القارات ان يكون الجهد موزعاً لكن هناك رغبه حقيقيه عند الاتحادات الاعضاء البالغ عددها 45 في توحيد الرؤي لتحقيق الاهداف المشتركه".

ويعتبر الحمد ان اسيا هي المصدر الاساسي للموارد في معظم الرياضات في العالم وتحديداً في العاب القوي مشيراً الي ضروره العمل علي الاستفاده من هذا الجانب مؤكداً ان ثمه خلل يجب تصحيحه لتوظيف المقدرات الاسيويه لجميع الاتحادات في القاره.

ويشرح الحمد وجهه نظره بالقول: "الرياضه باتت صناعه وفي نظر المستثمرين هي منتج، اذا رات الشركات ان هناك عائدات فستعمل علي الاستثمار والسؤال الكبير : كيف يمكن لنا ان نحول رياضتنا امام المستثمرين الي منتج مربح وهذا ما يدعونا الي اعاده النظر في العديد من الامور كالمشاركات والنقل التلفزيوني ما سيجعل من العاب القوي رياضه قابله للاستثمار".

ولا يخفي رئيس الاتحاد الاسيوي ان العمل قد بدا منذ انتخابه عام 2013 فتم التعاقد مع شركه للتسويق التي بدات تحصل علي عقود للرعايه، و"نامل في السنوات الاربع المقبله ان يكون لدينا نموذج صح بلغه الاقتصاديين".

ويؤكد الحمد ان اسيا هي قاره شابه ونسبه الشباب فيها هي الاعلي في العالم، وهذا ما يدعونا الي التفاؤل بان ينعكس ذلك علي مستقبل العاب القوي من خلال توفير الدعم للاتحادات الاهليه لتكون شريكه في العمل.

ويؤكد الحمد انه المرشح الوحيد حتي الان لرئاسه الاتحاد الاسيوي لكن ذلك لا يعني انه ضمن الفوز لان باب الترشح سيقفل في 2 اذار/مارس المقبل، معتبرا ان المنافسه في الانتخابات هي رياضيه بحته وشبيهه بمنافسات العاب القوي ويقول: "انا ارحب باي مرشح يقدم ترشيحه لمنافستي، وانا اتحدث بثقه بسبب وضوح الرؤيه في برنامجي الانتخابي وعلم الجميع بما اقوم به ".

ويعلن الحمد عن ثقته بدعم الاتحادات العربيه في الانتخابات المقبله، مشيراً الي ان الدعم الذي يتوقع ان يحظي به من الاتحادات العربيه (12 اتحاد) يحسب له خاصه انه علي تواصل دائم مع الجميع.

يتناول الحمد الذي يسعي للاحتفاظ بمنصبه نائباً لرئيس الاتحاد الدولي للعبه موضوع الانتخابات المقبله المقرره في الصين قائلاً: " لدينا شبكه علاقات قويه تم نسجها مع جميع قارات العالم ومع الدول الـ213 الاعضاء في الاتحاد الدولي ولا شك ان الدعم الاسيوي يمثل بالنسبه لي ركيزه اساسيه في المعركه المقبله التي اتوقعها "شرسه".

ومن المقرر ان تختار الجمعيه العموميه في الانتخابات المقبله رئيس جديد للاتحاد الدولي خلفا للسنغالي لامين دياك ويتنافس علي منصب الرئاسه البطل الاولمبي السابق للقفز بالزانه الاوكراني سيرغي بوبكا والبطل الاولمبي لسباق الـ1500 متر مرتين البريطاني سيباستيان كو اللذان يشغلان حالياً منصب نائب الرئيس اضافه الي الحمد والاميركي روبرت هيرش.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل