المحتوى الرئيسى

المعارضة تستعيد قرى بحلب وتكبد النظام 130 قتيلا

02/17 22:48

تمكنت كتائب المعارضه السوريه المسلحه اليوم الثلاثاء من استعاده ثلاث قري شمالي حلب بعد ان سيطرت عليها قوات النظام مدعومه بمليشيات محليه وخارجيه. وافاد مراسل الجزيره ان 21 شخصا من عائله واحده ذبحوا بالسكاكين علي يد موالين للنظام في رتيان، كما قتل اكثر من ثلاثين من مسلحي المعارضه، واكثر من 130 من قوات النظام في المعارك.

وكان النظام قد بدا صباح اليوم عمليه اطلق عليها اسم "ساعه الصفر" لوصل منطقه السيفات ببلدتي نبّل والزهراء الخاضعتين لسيطرته بريف حلب الشمالي، وذلك بدعم من قوات الشبيحه ولواء القدس الفلسطيني وحزب الله اللبناني ومليشيات شيعية من جنسيات ايرانيه وافغانيه. وتضمنت الحمله اشعال كل جبهات مدينة حلب في ان واحد لتشتيت قوات المعارضه، حيث تمكن النظام وحلفاؤه تحت غطاء القصف الجوي من السيطره علي بلدات باشكوي ورتيان وحردتنين قبل ان يستعيدها الثوار.

وتعالت علي الفور الاصوات في مساجد المناطق الخاضعه للمعارضه داعيه للنفير العام، حيث توجهت علي اثرها مؤازرات من مدينه حلب وريفها للمنطقه، ونشرت صفحات معارضه علي الانترنت شهادات مصوره ومكتوبه تفيد بقيام عناصر من حزب الله بارتكاب "مجزره" في رتيان استهدفت المدنيين بعد اعطائهم الامان.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ان المعارك اغلقت "طريق الكاستلو"، وهي طريق الامداد الوحيده التي يستخدمها مقاتلو المعارضه بين حلب وريفها، بينما اكدت وكاله الاناضول ان قوات المعارضه استعادت السيطره عليها.

في جانب اخر، دارت اشتباكات عنيفه في مخيم اليرموك وحيي التضامن وجوبر بدمشق، بينما افاد ناشطون باقامه قوات النظام حاجزا في مساكن برزه، واعتقال نحو عشرين شخصا.

وفي ريف دمشق، قصف النظام منطقه وادي بردي ومدينه الزبداني ومخيم خان الشيح، وقالت شبكه شام ان عددا من الثوار لقوا حتفهم في كمين بجبال القلمون الشرقيه.

واضافت الشبكه ان الثوار قصفوا بصواريخ غراد معاقل الشبيحه في بلده سلحب بحماه، بينما قصف النظام مدينه اللطامنه وقري الدكيله وقطيشه وعكش، واكدت ايضا اصابه شخصين جراء غاره جويه علي بلده الناجيه في ادلب.

وتحدث ناشطون عن وقوع اشتباكات بمدينه تلبيسه في حمص، في حين تعرضت مدينه الحوله لقصف مدفعي، بينما جرت اشتباكات عنيفه بين النظام وتنظيم الدوله الاسلاميه في محيط مطار دير الزور العسكري وقرية الجفره.

وقالت قوه المهام المشتركه في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحده، ان طائراتها شنت ست غارات حول مدينه عين العرب (كوباني) خلال 24 ساعه بدءا من صباح الاثنين بالتوقيت المحلي، واضافت انها دمرت ثمانيه مواقع قتاليه ونقطه تفتيش وعربه لتنظيم الدوله الاسلاميه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل