المحتوى الرئيسى

طائرة لـ"فجر ليبيا" تقصف مرفأ السدرة النفطي

02/17 17:32

اعلنت القوات الحكوميه الليبيه ان مقاتله حربيه تابعه لـ "فجر ليبيا" اغارت اليوم علي مرفا السدره النفطي في شرق البلاد من دون وقوع خسائر في الارواح او الممتلكات.

وقال الناطق باسم غرفه عمليات حرس المنشات النفطيه علي الحاسي اليوم  ان مقاتله حربيه اغارت علي المنطقه المعروفه بـ "الهلال النفطي" قرب مرفا السدره النفطي والقت صواريخها من دون ان تحدث اضرارا بعد مجابهتها بالمضادات الارضيه واجبارها علي الفرار".

واضاف الحاسي ان الغاره كانت تستهدف مقاتلات ومروحيات تابعه لرئاسه الاركان العامه للجيش الليبي مرابضه في مهبط شركه "راس لانوف" للنفط والغاز التي تبعد بضعه كيلومترات عن المكان.

وتاتي الغاره الجويه الاولي علي شرق البلاد من قبل فجر ليبيا بعد يوم من ارسال رئاسه الاركان العامه تعزيزات عسكريه الي مطار رأس لانوف لدعم حرس المنشات النفطيه في منطقه "الهلال النفطي" بهدف صد مسلحي فجر ليبيا.

وتضم هذه المنطقه مجموعه من المدن بين بنغازي وسرت وتحوي المخزون الاكبر من النفط اضافه الي احتوائها علي مرافئ السدره وراس لانوف والبريقه الاكبر في ليبيا.

واطلقت "فجر ليبيا" علي عمليه زحفها باتجاه "الهلال النفطي" اسم "عمليه الشروق" لتحرير الحقول النفطيه قائله انها جاءت "بتكليف من المؤتمر الوطني العام".

وياتي هذا التصعيد بعد اعلان الامم المتحده انها سترعي حوارا ثانيا هذا الاسبوع بين اطراف النزاع الليبي بغيه حل الازمه في البلاد التي تتنازع شرعيتها حكومتان وبرلمانان، في الوقت الذي قال فيه البرلمان المعترف به من الاسره الدوليه في بيان ان "الهجوم علي منشات النفط ياتي للاستيلاء علي مصادر تمويل للانشطه الارهابيه". 

اشتباكات في ابوكماش غربا وبنغازي

وصباحا افادت مصادر اعلاميه بوقوع اشتباكات عنيفه في منطقه ابوكماش القريبه من الحدود مع تونس.

واشارت هذه المصادر الي شن طائرة حربية تابعه للجيش الليبي غاره علي مواقع لقوات "فجر ليبيا" في ابوكماش.

وتحاول قوات تابعه للجيش الليبي التقدم والسيطره علي معبر راس جدير مع تونس، حيث تتمركز قوات "فجر ليبيا" والتي سيطرت علي العاصمه طرابلس في اغسطس الماضي بعد معارك عنيفه مع قوات تنتمي الي مدينه الزنتان.

اما في بنغازي، ثاني اكبر المدن الليبيه، فتركز القتال في منطقه سوق الحوت وسيدي خريبيش، حيث تقصف قوات تابعه للجيش اخر معاقل تنظيم "انصار الشريعه" بالمدفعيه الثقيله.

ليبيا.. مقتل واصابه العشرات في قتال قرب معبر راس جدير

وكانت مصادر طبيه اعلنت في مدينه زواره غرب ليبيا مقتل 12 شخصا واصابه اكثر من 40 في الاشتباكات التي وقعت الاحد الماضي بين قوات "فجر ليبيا" وقوات للجيش قرب معبر راس جدير مع تونس.

واشار احد اطباء مستشفي زواره البحري الاثنين 15 ديسمبر الي ان "المستشفي استقبل منذ امس وحتي اليوم 12 جثه واكثر من 40 جريحًا، جراء الاشتباكات الدائره بالطريق الساحلي لمعبر راس جدير الحدودي بين قوات الجيش الليبي وقوات فجر ليبيا".

واعلنت وكالة الأنباء الليبية التابعه لحكومه عمر الحاسي في طرابلس ان الطيران الحربي التابع لحفتر قصف الاثنين 15 ديسمبر "احدي المزارع، ومصنعا للبلاط، بمنطقه ابي كماش جنوب مدينه زواره"، مشيره الي ان "القصف الحق اضرارا ماديه بالمزرعه، وادي الي تدمير شاحنتين كانتا بمصنع البلاط، ودون حدوث ايه اضرار بشريه".

الحرب في منطقه الهلال النفطي

من جهه ثانيه، تواصل ما تسمي بقوات حرس المنشات النفطيه تعزيز قواتها بالاسلحه الثقيله في منطقه الهلال النفطي، وفي المقابل دفعت قوات "درع الوسطي" التابعه لمدينه مصراته بالمزيد من قواتها بهدف السيطره علي ميناءي السده وراس لانوف النفطيين.

وتساند قوات "حرس المنشات النفطيه" طائرات حربيه مقاتله واخري مروحيه تابعه للجيش الليبي متمركزه في مطار راس لانوف، وفي المقابل قصفت طائره حربيه تابعه للقوات المهاجمه مطار راس لانوف مرتين في اليومين الماضيين.

وتتركز الاشتباكات بين الطرفين قرب وادي كحيله الذي يتوسط المسافه بين منطقتي بن جواد والسدره، في حين يقول مسؤولو قوات "شروق ليبيا" عن ان السيطره علي ميناء السدرة باتت وشيكه، وان قواتهم علي بعد نصف كيلو متر منه، الا ان المدافعين عن الموانئ النفطيه يؤكدون انهم تمكنوا من صد هجومين واجبروا قوات "شروق ليبيا" علي التراجع.

مساع للحوار بين الفرقاء الليبيين

وفي الجانب السياسي، كشف وزير الخارجيه الايطالي باولو جينتيلوني الاثنين 15 ديسمبر عن مساع لجمع اطراف النزاع في ليبيا في اجتماع يوم الخميس او الجمعه القادمين برعايه الامم المتحده.

وقال رئيس الدبلوماسيه الايطاليه في تصريح للصحفيين في اعقاب اجتماع وزراء خارجيه الدول الاعضاء في التكتل الاوروبي في بروكسل، "نامل، بمسانده الدول الـ28 في الاتحاد الاوروبي، ان نتمكن من رؤيه التقدم في طريق الحوار عبر اول اجتماع بين الطرفين يوم الخميس او يوم الجمعه من هذا الاسبوع".

وكان مبعوث الامين العام للامم المتحده الي ليبيا برناردينو ليون اعلن في وقت سابق تاجيل جلسه حوار بين الفرقاء الليبيين كانت مقرره الثلاثاء الماضي.

وقال في مؤتمر صحفي "كنا ننوي بدء الاجتماع الثلاثاء لكننا بحاجه الي مناقشه التفاصيل مع مختلف الاطراف"، معربا عن الامل بان تنطلق عمليه الحوار الاسبوع الجاري.

فيديو.. فجر ليبيا تتوعد بالرد علي قصف درنه

"فجر ليبيا" عن القصف المصري: سياسي بامتياز وليس عسكريًا

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل