المحتوى الرئيسى

علماء الفلك عاجزون عن تفسير سبب ظهور سحابتين فوق المريخ

02/17 17:24

رصد علماء الفلك ظهور سحابتين غازيتين كبيرتين فوق كوكب المريخ، ولكنهم عاجزون حتي الان عن اعطاء تفسير علمي لهذه الظاهره الغريبه.

سبق ان رصد علماء الفلك ظهور سحابه من الغبار او بلورات جليديه فوق الكوكب الاحمر، ولكنها لم تكن ابدا بهذا الحجم كما هو عليه مع السحابتين الغازيتين.

يشير موقع "The Raw Story" الي ان احدي السحابتين تكونت في شهر مارس/اذار عام 2012 خلال 10 ساعات، وبقيت معلقه فوق الخط الفاصل بين الليل والنهار للكوكب الاحمر مده 11 يوما. اما السحابه الثانيه فقد تكونت في 6 ابريل/نيسان عام 2012  واستمرت لمده 10 ايام.

استنادا الي هذا، درس العلماء ارشيف الصور الملتقطه للكوكب الاحمر منذ عام 1995 وتبين وجود مثل هذه السحب. ابسط تفسير لهذه الظاهره هو القول ان العواصف الترابية دائمه الحدوث علي الكوكب الاحمر. ولكن الغبار غير موجود علي ارتفاع اكثر من 50 كلم فوق الكوكب.

Bizarre Martian Plumes Discovered by Amateur Astronomers: http://t.co/pAuQo0d40mpic.twitter.com/eQOS4PycX0

— StarTalk (@StarTalkRadio) 17 февраля 2015

النظريه الثانيه تشير الي ان هذه ليست سحبا، بل هي شفق قطبي علي الكوكب متعلق بمجاله المغناطيسي. اذا كانت هذه النظريه صحيحه، فهذا يعني ان الشفق القطبي علي الكوكب اقوي الف مره مما علي كوكب الارض.

حسب علماء الفلك، كانت مقاسات هاتين السحابتين تتراوح بين 500 و1000 كلم. وتكونت علي ارتفاع 200 – 250 كلم فوق سطح الكوكب. ووفقا لتقرير نشر في مجله "Nature Geoscience" العلميه، تكونت السحابتان من الماء وثاني اوكسيد الكربون.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل