المحتوى الرئيسى

إضاءات من كتاب "إيران.. الثورة الخفية"

02/17 17:03

الكتاب: ايران .. الثوره الخفيه..

باحث في الشئون الايرانيه نُشرت له العديد من الابحاث والكتب في هذا المجال، كما يدرس الاقصاديات النفطيه بمدرسه Novancia Business School وله: اقتصاد ايران الاسلاميه.. بين الدوله و السوق، 1994 - اقتصاد ايران الاسلاميه.. بين النظام و الفوضي، 2002..

اكاديمي لبناني من رموز اليسار القومي، عمل استاذاً في علم الاجتماع واشتغل بالترجمه بين العربيه و الفرنسيه و له العديد من الاعمال منها: العرب والقياده - مستقبل الفلسفه العربيه - التوريث السياسي في الانظمه الجمهورية العربية المعاصره - جدليه القران..

دار النشر: دار الفارابي - بيروت - لبنان..

تتبلور الفكره المركزيه للكتاب في ان ايران الحديثه تطفو علي بحر عميق من المظالم والمشكلات الاجتماعيه/الاقتصاديه، التي تمثل الوقود الحقيقي لثورات ايران المتتاليه، والتي تجعل المجتمع الايراني في حاله ثوره كامنه او خفيه، يمكن ان نقول (ثائرا بالقوه). ان البنيه الاجتماعيه/الاقتصاديه لايران الحديثه والقائمه علي النفط وحده مما يعرضها لاضطرابات متتاليه تكمن وراء الظاهرات الدينيه او القوميه التي تتصدر المشهد للوهله الاولي، ولا يمكن ان يستقر المجتمع الايراني دون الاصلاح العميق لتلك البنيه. انه معالجه متميزه من منظور جديد لم يطرق من قبل، دفعت قامه فكريه مثل د. خليل احمد خليل الي الحرص علي تقديمه للقارئ العربي، كنموذج للرؤيه اليساريه للحاله الايرانيه.

ايران الحديثه.. من ثوره الي اخري:

عاشت ايران الحديثه بين ثورات متتاليه منذ نهايات الدوله القاجاريه 1794 - 1925 والي اليوم. استهلت الثوره الدستوريه عام 1906 سلسله الثورات الايرانيه الحديثه، وقد اندلعت كنتيجه لحاله الوهن العام التي اصابت البلاد جراء الهيمنه الاقتصاديه التي فرضتها كل من روسيا وانكلترا علي البلاد، وعجز الحكام القاجريين عن مجابهه القوتين في النصف الاول من القرن التاسع عشر. اثار ذلك الاستعمار الجزئي حنق رجال الدين حيث كانوا في طليعه الحراك اضافهً الي تجار طهران الذين وجدوا انفسهم في منافسه غير عادله مع التجار الروس والانجليز المعفوين من الضرائب والرسوم. وتعتبر هذه الثوره هي اللحظه الاولي لتاسيس ايران الحديثه التي انهت عمليا دوله القاجاريين التاريخيه.

اعقبت ذلك سلسله من الاضطرابات انتهت بانقلاب 1921 الذي قام به رضا خان، وهو عقيد سابق في الفرقه القوزاقيه، حيث استولي علي طهران علي راس ثلاث الاف رجل في فبراير1921. في ديسمبر 1924 طلب رضا خان من جمعيه تاسيسيه ان تضع حداً للنظام القاجاري وان تقدم له العرش الملكي، وبعد عام اعلن نفسه شاهاً واعتُبر مؤسس الدوله البهلويه. ثم مع اندلاع الحرب العالميه الثانيه اعلنت طهران حيادها حيث استعجلتها لندن وموسكو لاختيار معسكرها فماطل رضا خان، وهو ما استدعي احتلال القوات البريطانيه - الروسيه لايران، وارغام رضا خان علي التنحي لصالح ابنه محمد رضا في اغسطس 1941..

ويمثل انتخاب د. محمد مصدّق من قبل البرلمان لمنصب رئيس الوزراء في 1951 اللحظه الابرز في تاريخ إيران محمد رضا بهلوي. فقد اصدر مصدق قراراً بتاميم الصناعات النفطيه، واتسم قراره بالطابع الثوري وصارت القضيه قضيه استقلال وطني انذاك، حيث شكل مصدّق ائتلافا عريضا ضم صغار التجار وعلماء الدين والاُجراء الماهرين الذين كونهم النظام العلماني؛ وبذلك ضم الائتلاف احزاباً مختلفه كحزب الشغيله الاشتراكي الذي يقوده المثقف الماركسي خليل مالكي، وجمعيه مجاهدي الاسلام التي يقودها ايه الله ابو القاسم كاشاني. خاض مصدّق بهذا الائتلاف حربه التي رفض فيها اي مفاوضات بشان اتفاق عام 1933 مع شركة النفط الأنكلو-إيرانية (شركه نفطيه ايرانيه اسسها رجل الاعمال البريطاني ويليام كنوكس عام 1909 بعدما حصل علي حق استثمار النفط الايراني).

وفي عام 1953 قامت لجنه سريه تكونت من عدد من ضباط الجيش الايراني وجهازي المخابرات الامريكيه والبريطانيه بانقلاب للاطاحه برئيس الوزراء محمد مصدق. وقد سهّل ذلك الانقلاب ابتعاد الاخير عن رجال الدين وانتشار بعض الاضطرابات الاقتصاديه والاجتماعيه خاصهً عندما اقترح مستشاروه حق المراه في الاقتراع. واستقر الامر لمحمد رضا شاه مره اخري بعد الانقلاب الي ان قامت الثورة الاسلامية 1979..

اندلعت الثوره الاسلاميه في شباط عام 1979، حيث استقبلها العالم باعتبارها حادثا سيئ الطالع وبزوغا لتيار اسلامي ثوري وظلامي متعصب لمبادئه في الوقت ذاته. لكن كوفيل لا يري ان الثورة الإيرانية صدمه مفاجاه وانما هي ثوره اتت من بعيد؛ فايران التي فوجا العالم بثورتها شهدت تغيرات ثوريه كثيره في تاريخها المعاصر.

لطالما كان المجتمع هو المستهدف الرئيسي للانظمه المتعاقبه علي ايران قبل الثوره، وبالاحري نظام الشاه الذي حاول تغريب المجتمع دونما حساب للحاجات الايرانيه الخاصه، وهو ما دفع اغلب الايرانيين لرفضه وعدم الانخراط فيه. ثم جاءت الثوره ولوحظ تغير المجتمع الايراني تغيرا لا يمكن تجاهله، اذ ان الديناميه الاجتماعيه ترافقت مع عوامل عده كالطفره السكانيه التي حدثت في معدل المواليد (خفض سن الزواج - زياده التقييدات المفروضه علي عمل المراه - تشجيع الانجاب) اضافه الي رفع المستوي التربوي مع تنميه نظام حمايه اجتماعيه، ومحاولات التحضّر المستمره التي شهدها الريف الايراني..

كما تُعد الثوره الاسلاميه كذلك فاتحه لشهيه تطورات القرن الحادي والعشرين المطبوع في اعماقه بالعلاقات بين الاسلام والسياسه. صحيح ان ظهور الاسلام كقوه سياسيه لم يكن من صنيع الثوره الايرانيه اذ ان حركه الاخوان المسلمين العرب او الوهابيين قد سبقت ذلك بوقت طويل؛ لكنها كانت الزاويه الرمزيه التي اعلنت عن موجه من الراديكاليه الاسلاميه.

القوميه تاكل الدين .. الي اي حد يمكن وصف النظام بانه نظام اسلامي؟

للقوميه الايرانيه جذور تاريخيه عريقه ترجع الي القرن الثامن عشر ق.م بانتماء الجنس الايراني الي الاريين (مجموعه من القبائل ذات اصل هندي-اوروبي)، ويمكننا القول بان القومية الإيرانية ارتكزت علي عاملين رئيسين:

التي تميّزت باللغه الفارسيه، وهي عريقه جدا في اصلها؛ فالكتاب المقدس للديانه الزرادشتيه كان قد دُون بها في القرن الخامس ق.م. كما مرّت عليها الامبراطوريات الساسانيه والاخمينيه، ولم تتبدّل حتي ارتدت شكلها الحالي بعد الفتح الإسلامي الذي فرض الألفباء العربية في القرن الثامن الميلادي.

وجدت اللغه الفارسيه طريقها الي التكيف بين الصبغه الاسلاميه المفروضه والعوالم الفكريه الايرانيه. وبرزت فيما بين القرن الحادي عشر الي القرن الخامس عشر اعمال ادبيه فارسيه كبري، نذكر منها كتاب الملوك (الشاهمانه) للفردوسي. وتكونت مراكز ادبيه كبيره في المدن الايرانيه كسمرقند وبُخاري وشيراز، واشتهر العديد من الادباء والعلماء الايرانيين كابن سينا الطبيب الفيلسوف والخيام الشاعر وعالم الرياضيات وغيرهم الكثير.. و بقيت الفرسيه شاهداً ودليلاً علي الحضاره الايرانيه بامتدادها..

اضف الي ذلك مقومات الثقافيه الايرانيه الاخري كالرسم، والموسيقي التي لبست ثوب الصوفيه، والشعر، والعماره التي نراها مثلا في مسجد اصفهان الذي يُعد واحدا من اجمل التحف المعماريه في العالم، وفن السجاد والبساتين..

2- التاريخ الطويل لايران في الحرب مع الغزاه و المستعمرين:

فلم تنقطع ايران القديمه عن الاصطدام بمعظم امبراطوريات العالم الكبري كالرومانيه والمغوليه والعربيه والتركيه؛ وهو ما جعل القوميه الايرانيه شديده الانطباع في نفوس الايرانيين بالتصميم علي الكفاح في مواجهه الدول الغربيه.

كذلك كان الدين دوما احد اهم مكونات القوميه الايرانيه حتي فيما قبل الاسلام.. ففي الحقبه الساسانيه جري تناسق ما بين الدين والدوله، فاستبدلت كل الديانات التي وجدت انذاك بالديانه الزرادشتيه، وجري فرضها من قبل الدوله لتوحّد الناس عليها، في حين تزعم رجال الدين الزرادشتيين مسار توحيد الامبراطوريه. هذا الاستدماج بين الدين والهويه الوطنيه تمادي بعد وصول الاسلام الي بلاد فارس، وجري وصف الشيعيه في بعض مواطن الغلو ب "الإسلام الإيراني". والإسلام الشيعي، كما يراه كوفيل، مذهب "وطني" "قومي" في اصله، مختلط في جوهره بالسياسه؛ فهو في الاصل حركه عربيه مكونه حول مطامح علي وذريته من بعده نحو الخلافه..

وجاء اعلان الخميني بعد الثوره عن نيته لاقامه حكومه دينيه ليفسح المجال للتفكير في اننا نشهد ظهور شكل من الشموليه الروحيه -كما وصفها الفيلسوف الفرنسي ميشيل فوكو حينها- المنفصله تماما عن الواقع التاريخي والاجتماعي الايراني؛ الا ان الطابع الراديكالي الذي اعلن عنه الخميني في صراعه مع الحداثه المستورده من الغرب قد مثل بعدا قوميا هاما في بلد كانت تعتبر مشروعها القومي هو محاربه الامبراطوريات العالميه والهيمنه الغربيه علي هذا العالم..

اقتصاد مستفيد ام ضحيه للنفط؟!

يضير الاقتصاد الايراني ما يضير الاقتصاديات القائمه بالاساس علي تصدير ماده خام وحيده، وهو ما يعتبر اختلالا وظيفيا بنيويا، كهبوط الاسعار وزياده المعروض من الماده او استخدام نظائرها لنفس الغرض؛ فالازمه النفطيه سنه 1986 سُجّل علي اثرها انكماش في معدل النماء الايراني.. والازمه الاقتصاديه التي تمر بها ايران حاليا جرّاء انخفاض اسعار النفط العالميه خير مثال علي ذلك..

لطالما امكننا القول بان الاقتصاد الايراني الحديث ولد يوم 26 ايار 1908 عندما اكتشف المهندس الانجليزي جورج رينولدز اول حقل للنفط الايراني، ومنذ ذلك الحين والموارد النفطيه تلعب دورا بالغ الاهميه ظهر في جهود رضا شاه لرفع الاقتصاد الايراني. ولا اظن ان الصادرات النفطيه الايرانيه تغيرت بعد الثوره عما قبل الثوره رغم محاولات بعض السياسيين الايرانيين كابي الحسن بني صدر الدفاع عن فكره الحد منها لارساء اقتصاد الايراني متعدد القطاعات، غير ان الحرب الايرانيه مع العراق اضطرت صانعي القرار للحفاظ علي وزن ايران من الصادرات النفطيه لتغطيه نفقه الحرب..

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل