المحتوى الرئيسى

علماء يختبرون إعادة الحياة البرية في أستراليا بكلبين مستذئبين

02/17 15:44

يحاول مجموعه من العلماء الاستراليين ضمن برنامج المحافظه علي الحياة البرية الاستعانه بكلبين من فصيله الدينغو وهم كلاب مستذئبه وتم العثور عليهما في استراليا وهناك جدل حول نسبهما، حيث يعتقد انهما من سلاله الكلاب شبه المستانسه من شرق او جنوب اسيا، والتي عادت الي أسلوب حياة البريه عند ادخالها الي استراليا.

وتصنف كلاب الدينغو حاليا ضمن سلالات الذئب الرمادي، اي الكلب المستذئب الدينغو او الواريغال وهو كلب بري استرالي قريب الكلب الاليف، تحول الي كلب بري، ويقوم بتصرفات مشابهه للذئب، وكلمه دينغو تعني السكان الاوائل لاستراليا وتعني ايضا الكلب النشيط.

وتنطوي التجربه علي اعاده عرض سياج الحديقة الوطنية باستراليا لتلائم وضع الكلبين بها؛ ليكون مقاوم للحدائق التي تمتد من شرق ولايه كوينزلاند الي الساحل جنوب أستراليا، بما يقارب اكثر من 5.500 كيلو متر حاجز طولي لتكون بمثابه اطول سور حديقه في العالم.

ويهدف سياج الدينغو الي السماح للكلبين بالمكوث في الحديقه لاختبار ما اذا كان يمكن ان يساعد ذلك في عكس اتجاه الانخفاض الحاد للحياه البريه الاوليه.

ويمكن تغيير الحدود الجداريه من دخول الكلبين للحديقه الوطنيه ستورت في نيو ساوث ويلز، وهو ما يسمح للعلماء بتقييم ما اذا استطاع الكلبان التاقلم مع الوضع والبقاء فتره طويله مع الحيوانات الاليفه والبشر، والبقاء علي عازل سياجي يحمي الحيوانات في حال هياج الكلاب، ويمثل نجاح ذلك بمثابه منقذ للحيوانات المهدده بالبريه.

وقال الدكتور توماس نيوسم من جامعه سيدني والقائم الرئيسي علي البحث واحد علماء البيئه الاستراليين ان "الافتراس من جانب الثعالب والقطط البرية هو المحرك الرئيسي للانقراض، لذلك نحن بحاجه لتغيير ما فعلناه سابقًا والنظر في اذا كان الدنغو يمكن ان تساعد في انقاذ الحياه البريه مره اخري والحفاظ عليها".

واضاف نيوسم ان الدراسات السابقه اشارت الي ان الثدييات الصغيره والزواحف والطيور يمكنها الاستفاده من وجود الكلبين، بجانب مساعده المزارعين في اراضيهم الرعويه.

يُذكر ان الحياه البريه في استراليا تعاني ازمه انقراض الحيوانات، ولا سيما بين الثدييات لها لتمثل 10٪ من الثديات الاصليه في استراليا، وهو اعلي معدل للانقراض في اي مكان في العالم علي مدي السنوات الـ200 الماضيه.

2015-02-17 15:42:53 | ايمن محمود

2015-02-17 15:34:52 | محمود نبيل

2015-02-17 15:30:19 | ايمن محمود

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل