المحتوى الرئيسى

سقطرى.. "نقطة ضوء" في سماء اليمن الحالك

02/17 15:44

حافظت "سقطري" علي موقعها كنقطه ضوء في سماء اليمن الحالك، ففي وقت باتت جميع المحافظات اليمنيه بخلافها محصوره علي اليمنيين ومحظوره علي غيرهم، مازالت الجزيره الساحره الواقعه علي بحر العرب تغرد خارج السرب، وتواصل استقطاب السياح الاجانب.

وتنعم "سقطري"، التي اعلنها الرئيس المستقيل عبدربه منصور محافظه مستقله اواخر عام 2013 بعد ان كانت تتبع اداريا محافظة حضرموت، شرقي البلاد، بامن تفتقده غالبيه المحافظات اليمنيه التي خرجت عن سيطره الدوله لصالح جماعة الحوثي المسلحه في الشمال وتنظيم القاعدة ومسلحين قبليين في بعض مدن الجنوب.

واجبرت الاضطرابات الامنيه والسياسيه البعثات الدبلوماسية الغربيه والخليجيه علي مغادره اليمن واغلاق سفاراتها في العاصمه صنعاء، لكن "سقطري " كانت الاستثناء، وواصلت استقبال السياح من جنسيات اجنيه وعربيه مختلفه.

سقطري كما تكتب، يطلق عليها ايضًا سقطراء او سقطره او سوقطره، الا انها جميعًا تعبر عن شيء واحد هو ذلك الارخبيل اليمني المكون من اربع جزر علي المحيط الهندي قباله سواحل القرن الافريقي (350 كلم جنوب شبه الجزيرة العربية)، والذي تم تصنيفه كاحد مواقع التراث العالمي عام 2008 نظرًا للتنوع الحيوي الفريد والاهميه البيئيه له، وكان لمراسل الاناضول جوله  في ارجائه.

وتقول احصائيات رسميه ان القادمين الي "سقطري" في الشهر الواحد لا يقلون عن الـ300 سائح من جنسيات غربيه، رغم عدم وجود خط مباشر للطيران الي الجزيره من عواصم عربيه.

وقال مدير فرع الشرطه السياحيه والبيئيه في سقطري، عبد الله موسي، ان الجزيره استقبلت 2385 سائحا خلال عام 2014 .

واضاف  ان شهر يناير  الماضي شهد وصول 300 سائح اجنبي، بنسبه اقل من ديسمبر 2014 الذي شهد وصول 370 سائحا .

واشار موسي، الي ان "روسيا مازالت تتصدر جنسيات الزائرين للجزيره ، تليها الصين وامريكا والتشيك , فيما تتصدر قطر والامارات جنسيات السياح من الدول العربية .

وكانت مشكله الطيران تشكل العقبه الابرز امام السياح الاجانب الراغبين في زياره سقطري بشكل مباشر وخصوصا بعد سيطره مسلحي الحوثي علي مطار صنعاء الدولي الذي تنطلق منه الرحلات الي الجزيره، لكن يبدو انها في طريقها الي الحل وذلك بعد اعلان الخطوط الجويه اليمنيه، السبت الماضي، عن تدشين رحلات دوليه مباشره من " مدينه دبي " الاماراتيه، الي مطار سقطرى.

وقالت مصادر في شركه الخطوط الجويه اليمنيه ان هناك طلبات عديده تلقتها الشركه من عده مناطق من العالم لتوفير رحلات الي سقطري، وان وجود رحلات مباشره سيسهم في انعاش السياحه التي تعد من اهم الجزر الطبيعيه في العالم .

وستكون "دبي " محطه السياح الاجانب الراغبين بزياره سقطري بدلا عن  العاصمه صنعاء التي تعيش تحت وطاه الاجتياح الحوثي منذ 21 سبتمبر الماضي.

ورحبت قياده السلطه المحليه في محافظه سقطري، في بيان لها السبت الماضي، بهذه الخطوه التي اقدمت عليها شركه الخطوط الجويه اليمنيه، والتي تعزز ارتباط سقطري بالعالم وتسهل الوصول المباشر اليها.

وتتاثر جزيرة سقطرى بموسم رياح تهب عليها طيله اربعه اشهر من العام وتنعكس سلبا علي تدفق السياحه الخارجيه والداخليه اليها، وتهبط احيانا الي مستويات دنيا .

وقال محمد العرقبي وهو باحث متخصص بوحده الابحاث البحريه بمكتب البيئه في الجزيره، ان عدد السياح يتزايد من شهر اكتوبر  نهايه كل عام وحتي بدايه مايو ثم تتوقف السياحه، بسب الرياح الموسميه التي تهب علي الجزيره طيله اربعه اشهر من يونيو، وحتي سبتمبر.

ويُغرم السياح بالتنوع الحيوي الفريد الذي تزخر به سقطري ويقول خبراء ان 37% من انواع النباتات، من اصل 825 نوعاً، و90 % من انواع الزواحف، و95 % من انواع الحلزونيات البريه المتواجده فيها، غير موجوده في اي مناطق اخري من العالم، اضافه الي "دم الاخوين " احد اندر الاشجار والنباتات المستوطنه في الجزيره.

وتتميز الجزيره ايضا بسلسله جبال "حجهر" الممتده من الشمال الشرقي الي الجنوب الغربي لمسافه (24 كم) تقريباً، ويزداد ارتفاعها في الوسط والشرق وتضيق وتنخفض في الغرب، ليصل اعلي ارتفاع لها الي اكثر من 3 الاف كيلومتر في الوسط.

وتكتسي جبال سقطري بحله خضراء دائمه من النباتات والاشجار المختلفه النادره والفريده، ابرزها شجره "دم العنقاء" التي تتجمع افرعها فيما يشبه المظله الخضراء، تبرز منها اوراقها المدببه متجهه نحو السماء، فضلاً عن الاشجار المثمره مثل الليمون الحامض، الذي يبدو اكبر حجمًا من نظيره خارج الجزيره اليمنيه، كما تنخفض درجه الحراره الي اقل من 10 درجات في الشتاء علي جبال الجزيره.

اما شواطئ سقطري والممتده لنحو 300 ميل فتتميز برمالها البيضاء الناعمه وموجها العازف لموسيقاه الخاصه المنبعثه من الاعماق الدافئه للمحيط، والمعبره عن العناق الابدي بين الشاطئ والبحر، واخاديده الموحيه بكثير من الغموض والمغريه بكثير من المغامره والاقدام، وتدفع الزائر للخوض في زحام العشرات من الاحياء الجديده والغريبه والمحتشده بقليل من الترحيب وكثير من الحذر.

ويخشي خبراء من تزايد عمليات احتطاب جائر من قبل السكان المحليين للاشجار، وهو ما يهدد التنوع الحيوي الفريد في الجزيره التي احتلت المرتبه الاولي في المناطق الاجمل في العالم حسب تصنيف "اليونسكو".

وقال العرقبي للاناضول ان "انعدام ماده الغاز المنزلي يدفع السكان لجمع الاشجار الميته من اجل استهلاكها في طهي الاطعمه , لكن نتخوف ان يضطرون بعد انتهاء الاشجار الميته الي قطع الاشجار الحيه وهذه مشكله تهدد التنوع الحيوي".

وجاءت عمليه تسجيل سقطري وتصنيفها ضمن قائمه التراث العالمي بعد تقييم دقيق في اواخر العام 2007 وفي مطلع العام 2008 اعلنت كمحميه طبيعيه للتراث العالمي بعد جهود بذلت من قبل المشاريع الدوليه العامله بسقطري وبجهود تكاد تكون معدومه للحكومة اليمنيه , وفقا لباحثين محليين . 

واضافه الي مطار صغير الذي يمنع هبوط طائرات ضخمه كانت تنوي شركاتها تسيير رحلات الي الجزيره مثل الخطوط الجويه التركيه، تعاني سقطري من قله الجانب الفندقي، حيث تحتوي علي اربعه فنادق فقط، واحدا منها يصنف ضمن الاربعه نجوم.

مقتل ضابطي شرطه برصاص مجهولين جنوبي اليمن

اللجان الشعبيه الجنوبيه.. مناصره لـ"هادي" ام بوابه للانفصال

مسلحون حوثيون يفجرون منزل شيخ قبلي في ارحب

اصابه شخصين في هجوم مسلح علي مدرسه ثانويه جنوب اليمن

اللجان الشعبيه الجنوبيه.. مناصره لـ"هادي" ام بوابه للانفصال

في اليمن.. صحه منصور تتدهور والحوثي يُصر علي الانقلاب

رئيس اليمن بحاجه للسفر للعلاج والحوثيون يرفضون

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل