المحتوى الرئيسى

فوزنياكي.. مسيرة ملفتة دون ذهب الغراند سلام

02/16 22:51

تعتبر لاعبه التنس الدنماركيه كارولين فوزنياكي واحده من اهم لاعبات التنس في الوقت الحالي، بفضل ظهورها المستمر علي منصات التتويج في السنوات الاخيره رغم فشلها في الفوز باحد القاب الدورات الاربعه الكبري.

تنحدر فوزنياكي من اب وام بولنديين، الوالد هو بيوتر فوزنياكي وهو لاعب كرة قدم سابق في الدنمارك، اما والدتها فهي لاعبه كره طائره سابقه بالفريق الوطني الدنماركي للسيدات، واما الشقيق فقد استقل قطار الوالد وبات لاعب كره قدم في فريق دنماركي.

ولان الرياضه جزء لا يتجزا من عائله فوزنياكي، لم تغير كارولين المسار وبقيت وفيه لتقاليد العائله، لكنها اختارت الكرة الصفراء وباتت واحده من اهم ما انجبت التنس الدنماركيه علي الاطلاق.

بدات المسيره الاحترافيه لكارولين فوزنياكي في 18 تموز/يوليو 2005 وهي في سن الـ 15، ومنذ ذلك التاريخ بدات الحسناء ذات الاصول البولنديه في فرض اسلوبها علي اللعبه واخذت اسهمها في الصعود تدريجياً في بورصه اللعبه حتي بلغت القمه عام 2010 بتصدرها جدول ترتيب لاعبات التنس المحترفات.

الغياب عن ذهب الغراند سلام

لم تكن اللاعبه الدنماركيه موفقه في نيل ذهب دورات الدورات الاربعه الكبري بالرغم من محاولاتها العديده واقترابها الكبير من اللقب الا انها كانت تصطدم بقله الخبره والتركيز وضغط الغراند سلام في كل مره، اضافه الي وجود منافسات من الدرجه الاولي في عالم التنس.

حاولت فوزنياكي ان تكون في فقمه احدي الدورات الاربعه الكبري لكنها فشلت وكان ظهورها الابرز في اميركا المفتوحه التي بلغت مباراتها النهائيه في مناسبتين الاولي عام 2009 وخسرت امام البلجيكيه كيم كلايسترز والثانيه عام 2014 وخسرت امام الاميركيه سيرينا وليامس.

اما ابرز مشاركات كارولين في دورات الغراند سلام الثلاثه الاخري فلم في مستوي تطلعات اللاعبه الطموحه، فقد بلغت نصف نهائي استراليا المفتوحه عام 2011 وربع نهائي فرنسا المفتوحه عام 2010 والدور الرابع لبطوله ويمبلدون الانكليزيه المفتوحه اعوام 2009 و2010 و2011 و2014.

نتائج ملفته بعيداً عن الغراند سلام

عوضت كارولين فوزنياكي غيابها عن منصات التتويج في البطولات الاربعه الكبري بتحقيق نتائج ملفته في باقي بطوله رابطه لاعبات التنس المحترفات، اذ احرزت الحسناء الدنماركيه 22 لقباً.

فاتحه القاب فوزنياكي في مسيرتها الاحترافيه كان في السويد غير بعيد عن بلدها الدنمارك، اذ فازت كارولين عام 2008 بلقب بطوله نورديا نوردس لايت المفتوحه في العاصمه ستوكهولم، في ذلك العام احرزت فوزنياكي 3 القاب من جمله 5 نهائيات خاضتها، قبل ان تدعمها بثلاثه القاب اخري في عام 2009.

افضل مواسم فوزنياكي علي الاطلاق كان عام 2010، حين تصدرت الترتيب العام لمحترفات التنس بفضل ظهورها القوي انذاك، حيث بلغت 8 نهائيات فازت خلالها بـ6 القاب وخسرت لقبين من بينهما لقب بطوله نهايه الموسم للمصنفات الثمانيه الاوليات امام البلجيكيه كيم كليسترز.

خاضت كارولين 38 مباراه نهائيه في مسيرتها الاحترافيه فازت في 22 منها وخسرت 16، فكانت من اللاعبات القلائل اللاتي تصدّرن الترتيب العام لمحترفات التنس دون ان تفوز باي بطوله في الغراند سلام.

بعد 3 سنوات علي احترافها التنس شاركت اللاعبه الدنماركيه في بطوله قطر المفتوحه للتنس وتحديداً عام 2008، حينها كانت فوزنياكي غير مصنفه وبالرغم من ذلك بلغت الدور ربع النهائي وخسرت امام الروسيه ماريا شارابوفا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل