المحتوى الرئيسى

شريحة بحجم طابع تستشعر المتفجرات عن بعد

02/16 19:26

علي عكس اجهزه استكشاف المتفجرات الحاليه التي تتميز بكبر حجمها والحاجه الي تشغيلها يدويا، طور باحثون في مختبرات شركه جنرال إلكتريك الاميركيه شريحه صغيره لا يزيد حجمها علي طابع البريد بامكانها استكشاف المتفجرات علي بعد عده امتار دون تدخل بشري.

وتم تطوير هذه الشريحه -التي تعمل بلا بطاريات- بالتعاون مع مجموعه عمل الدعم الفني (تي اس دبليو جي)، وهي قوه مهام اميركيه متخصصه في مجال مكافحه ما يسمي "الارهاب".

وتتميز الشريحه بصغر حجمها وقله سماكتها وانخفاض تكلفه تصنيعها مقارنه بالوسائل التقليديه المتبعه حاليا، الي جانب انها تعمل بتقنيه "تحديد الهويه بموجات الراديو" (ار اف اي دي) التي تساعد في اتمته عمليه الكشف عن المتفجرات بتكاليف ماده وبشريه منخفضه.

وتتميز تقنيه "ار اف اي دي" برخصها واستخدامها علي نطاق واسع في العديد من المجالات مثل منع السرقه في متاجر الالبسه والمكتبات والتعرّف علي الهويه، كما في بطاقات التعريف الشخصي وجوازات السفر وغير ذلك.

لكن المجموعه المطوّره للرقاقه الجديده قالت انها اعادت توظيف هذه التقنيه عبر تزويدها بطبقه من المواد الحساسه القادره علي استشعار المواد الكيميائيه كالمتفجرات والمؤكسدات من مسافه عده امتار، دون ان تكشف عن طبيعه المواد الجديده المستخدمه في الشريحه.

وتقول شركه جنرال الكتريك ان شريحتها رخيصه التكلفه وذات حساسيه عاليه، ويمكن وضعها بسهوله في المطارات وحاويات النقل للكشف عن المتفجرات، كما يمكن ان تعمل لعده اشهر قبل الحاجه لتبديلها مره اخري.

وتعتقد الشركه انه يمكن استخدام هذه التقنيه ايضا في القطاع التجاري لاكتشاف تسرب الغاز وتصنيع منتجات يمكن ان تكشف العفن الذي ينمو في المنازل، كما يمكن استخدامها لضمان ان الارضيات في المستشفيات والمدارس تم تنظيفها بشكل صحيح.

الي جانب ما سبق، فانه من المؤمل ان يتم تصنيع مستشعرات اخري مشابهه لاستكشاف الاجسام البيولوجيه مثل الجراثيم والبكتيريا ايضا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل