المحتوى الرئيسى

برشم .. فتى آسباير الطائر

02/16 13:36

تعول قطر علي معتز برشم صاحب برونزيه مسابقه الوثب العالي في أولمبياد لندن 2012 للتالق مجدداً في رياضه ام الالعاب هذا العام الذي بداه "فتي اسباير" بافضل ما يكون عندما حطم رقمه القياسي الاسيوي في الوثب العالي داخل قاعه مقفله عندما سجل (2.40 متراً) في لقاء بانسكا بيستريتشا السلوفاكي.

وينظر القطريون الي برشم بنظره تمتزج بين الامل والفخر خاصه ان هذا البطل "صنع في اسباير"، وهذا ما يؤكد ان قطر بدات تجني ثمار اكاديميه التفوق الرياضي التي بدات تنجب ابطالاً للعالم.

وبات الرياضي القطري، احد ثمانيه فقط سجلوا (2.40 متراً) وما فوق داخل قاعه مقفله، اما رقمه القياسي الاسيوي السابق فكان (2.38 متراً) وسجله خلال بطولة العالم لألعاب القوى داخل قاعه مقفله عام 2014.

ويتطلع برشم هذا العام الي تحقيق الرقم القياسي العالمي في مسابقه الوثب العالي (2.45 متراً) والمسجل باسم الكوبي خافيير سوتومايور الذي حققه في لقاء سلمنقه في اسبانيا عام 1993 قبل ان يعلن الاخير اعتزاله رسمياً عام 2001 ، علما ان برشم كان قد اقترب كثيراً من كسر الرقم عندما حقق ثاني افضل رقم في التاريخ في مسابقه الوثب العالي في لقاء بروكسل، المرحله الرابعه عشره الاخيره من الدوري الماسي لالعاب القوي العام الماضي.

وسجل برشم (2.43 متراً) ليبقي رقم سوتوماير وقدره (2.45 متراً) صامداً.

وتبدو الفرصه متاحه هذا العام في ظل اشتداد التنافس وبلوغ التنافس في الوثب العالي اعلي مستوياته عبر الاوكراني بوغدان بوندارينكو (26 عاما) بطل العالم خارج الصالات (2.41 متراً)، وهو ثالث افضل رقم في التاريخ بعد الرقم القياسي لسوتوماير، ورقم الروسي ايفان اوخوف (29 عاما) بطل اولمبياد لندن، الذي سجل ارتفاعا قدره (2.42 متراً) في لقاء تشليابينسك في كانون الثاني / يناير العام الماضي.

ويتوقع رئيس الاتحاد القطري لالعاب القوي اللواء دحلان الحمد ان يتم كسر الرقم القياسي العالمي في الوثب العالي هذا العام عبر احد هذا الثلاثي مشيراً الي ان القراءه الخاصه للفنيين في العاب القوي تضع معتز برشم في مصاف المنافسين علي كسر الرقم القياسي خاصه ان بدايته هذا العام كانت ممتازه عبر تحطيم رقمه القياسي الاسيوي في سلوفاكيا.

برشم... بطلٌ اجاد لغه الذهب

معتز برشم في سباق قوي لنيل لقب الافضل في العالم

ويري الحمد، الذي يشغل ايضاً منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى ورئيس الاتحاد الاسيوي للعبه ان معتز برشم يقف علي بوابه الانجاز العالمي حيث قال "اصبح معتز من نجوم العالم، وهو يستحق الكثير، ويعتبر من ابرز الرياضيين في العاب القوي خلال الفتره الحاليه، مشيراً الي ان معتز "سيحطم الرقم القياسي العالمي وهو لديه القدره علي ذلك، كما ان لديه تفانياً وجهداً كبيراً".

ويتوقع الحمد ان يتم كسر الرقم العالمي في لقاءات اليوم الواحد التي لا تشمل عمليه التاهيل لافتاً الي ان الدوري الماسي الذي سينطلق في 14 ايار/مايو في الدوحه ربما يكون شاهداً علي ذلك.

واوضح الحمد "استبعد ان يتم تحطيم الارقام في بطولات العالم والاولمبياد لذا اعتقد ان الفرصه ستكون سانحه في لقاءات اليوم الواحد خاصه ان البطل يركز خلالها علي المنافسه دون دخوله في مرحله التاهيل".

والدوري الماسي هو مجموعه من اللقاءات لالعاب القوي، ينظمها الاتحاد الدولي لالعاب القوي، ويتضمن 14 مرحله.

وبدات مسيره تالق برشم مع منافسات الوثب العالي في عام 2010 عندما سجل 2.31 متراً علي مستوي الشباب، قبل ان يواصل تطوير ادائه عاماً بعد اخر.

ففي عام 2011 حقق لقب بطوله اسيا بـ (2.35 متراً) قبل ان يسجل رقماً قياسياً اسيوياً في لوزان خلال استعداداته لاولمبياد لندن التي نال خلالها البرونزيه.

وسجل البطل القطري 2.40 متراً في لقاء يوجين، وهو رقم لم يتخطاه سوي اربعه لاعبين في تاريخ الوثب العالي، كما فاز برشم بفضيه بطوله العالم خارج الصالات في موسكو عام 2013 قبل ان يتوج قبل فتره وجيزه بذهبيه العالم داخل الصالات.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل