المحتوى الرئيسى

بالصور.. ميكانيزم يروي لـ "محيط" أسرار وخفايا صناعة العرائس

02/15 14:25

سحلف اللعبه الشقيه افضل التصميمات

لابد للميكانيزم ان يكون لديه معلومات عن التشريح

الكتابه للطفل سبوبه ولابد من جديد في عالم الخيال المسرحي

الليلة الكبيرة ياعمي والعالم كتيره .. ماليين الشوادر يابا في الريف والبنادر، كلمات تابي ذاكرتنا الا ان تتذكرها فرحه وغبطه تفوق الافا تلك السعاده التي منحتها لنا وسائل التكنلوجيا الحديثه والعاب البلاي ستيشن وغيرها .

انه اوبريت الليله الكبيره اشهر عمل شعبي مصري بعرائس الماريونيت ذلك الذي تم عرضه ومازال يعرض حتي الان داخل وخارج مصر.

عندما تتامل شكل العروسه للوهله الاولي قد تشعر بانها سهله التصنيع ولكن الحقيقه مغايره تماما لما اوهمتك النظره الاولي انه عمل شاق يقف وراؤه العديد حتي يخرج بالصوره المبهره التي يراها الجمهور لذلك اجرت شبكه الاعلام العربيه “محيط” حوارا خاصا مع يوسف مغاوري ميكانيزم مسرح العرائس بالقاهره، وكان هذا اللقاء :

بدايه .. لا نعلم شيئا عن الميكانيزم ، فهل تضع لنا مفهوما محددا له ؟

الميكانيزم هو المسئول عن صناعه الاشياء المتحركه في جسم العروس - مثل المفاصل - وذلك يكون برسم هندسي حتي يوم العرض وما بعده ويخرج من تحت يده مجسم جاهز للتلوين واللبس.

و ما الصفات التي يجب توافرها في الميكانيزم؟

لابد للميكانيزم ان يكون لديه معلومات عن التشريح ومن الضروري ان اقرا عن الشخصيه جيدا وعن دورها في السيناريو حتي استطيع فهم طبيعتها وتصميمها علي الشكل المطلوب.

و من هم فريق عمل وصناعه العروسه؟

هناك جيش يعمل عروسه واحده بحيث تكون هي التي يحلم بها الكاتب وتقنع المخرج ويكون وراءها 6 اشخاص اخرين لكي تخرج بالصوره التي نراها وهم خياطه ومصمم ونحات وميكانيزم وخراط ونجار والمحرك السابع.

ودائما ما يكون الميكانيزم علي تواصل مع الخياطين حتي لا يحدث خطا في التصميم يعوق الحركه والنحات المسئول عن الراس لابد ان يكون هناك ترابط بينهم الميكانيزم يركب اجزاء العروسه كامله والراس من اختصاص النحات وانا اقوم بتركيبها ايضا.

هل يستطيع الميكانيزم وحده صناعه عروسه؟

العروسه انتاج جماعي و ليس انتاجا فرديا ، ولكن من الممكن ان يفعل شخص واحد العروسه كامله ، فقط يفضل التخصص.

هناك تصميمات مختلفه منها مركبه مثل الحيوان مثل الحصان في الليله الكبيره وهناك اخر عباره عن هيكل سهل فكه وتركيبه مره اخري ويوجد تصميمات ذات حركات معينه علي المسرح حسب القصه مثل التقاط التفاحه او عروسه البحر.

و ما افضل تصميم ذاع صيته من وجهه نظرك؟

”السحلف” في مسرحيه “اللعبه الشقيه” من افضل التصميمات التي اخرجها مسرح العرائس واشهرها التي اخذت مني وقتا طويلا في التعديل لانها لم تعجب محركها الفنان هشام طلعت في البدايه حتي اصبحت سبب نجاحه واشهر ما عرف عنه.

هل يتدخل محرك العروسه في عملك؟

بالطبع يحدث كثيرا ويطلب مني الفنانين التعديل في التصميم لانه يجب ان تنشا علاقه تفاهم وحب بين العروسه ومحركها فينسجم معها حتي يجيد تحريكها واداء دورها علي المسرح وليس هو فقط وانما المؤلف او المخرج ايضا .

و ما انواع العرائس وخامتها؟

العروسه انواع مختلفه منها (الماريونت، قفاز، خيال الظل، عصي، عرائس تابل “ترابيزه”).

فهي عمل فني مركب خاماتها مختلفه حسب نوع العروسه، منها الخشب والقماش والاسفنج والفوم وخيوط وهذا يتيح اختيار اجود الانواع كما يناسب الشخصيه

هل تنتهي مهمه العروسه بعد العرض؟

العروسه معمره بدليل شخصيات الليله الكبيره موجوده حتي الان تظل التصاميم بعض العرض في مخازن المسرح ومن المتاح الاستعانه بعروسه في عرض اخر مادام في اطار القصه وهناك عروض يتم لاجلها تسفير العرائس الي الخارج.

كيف يتم حساب مقاسات وتصميمات العروسه من راسها لباقي الجسم؟

الانسان الطبيعي جسده يكون بنسبه 1لـ7 اما العروسه فتكون النسب مختلفه منها 1لـ1 او 1لـ3 او 1لـ 4 تختلف من مجسم لمجسم حسب الشخصيه مثل الطفل النوبي في الليله الكبيره كان بنسبه 1لـ 1 لتوضيح جمال الطفل في العروسه ، من 1 لـ 4 يكون حجم الجسم اربعه امثال الراس.

الحيوان له طابع خاص عاده يكون بنسبه 1 لـ 4 ويجب ان يكون المجسم متوازي وخاصه اذا كان عليه احد مثل الحصان في الليله الكيره كما يجب مراعاه تخفيف الوزن عنه ولابد ان افصل بين الجسم والراس.

تختلف شخصيات العرائس علي المسرح.. كيف يتم ذلك كونها جمادا ليس به روح ؟

هناك الرجل والسيده والرجل العجوز والراقصه ولاعب السرك شخصيات كثيره الذي يجعلها تختلف عن بعضها الحاله الجماليه والنحت خاصه في ملامح الوجه فهذه الاشياء هي التي تعطي الشخصيه الضاحكه والباكيه فاذا كانت سعيده تستخدم الجسم او الحركه انكسار او فرح او اي شيء تعبر بها الراس والباكيه تعتمد علي الوجه بشكل اكبر.

ايضا حركاتها علي المسرح فالراقصه علي سبيل المثال بها تفاصيل تجعلها تحرك كل جسمها ويديها وقدميها وشكل ازيائها والحلي التي تتزين بها.

هل من الممكن اختصار بعض مفاصل العروسه؟

هناك صوره لتشريح جسم الانسان نستعين بها في التصميم ولكي احافظ علي الشكل الجمالي للنحت نعمل مفصلين اثنين فقط للضروره الحركيه لاضم مفصلين في قطعه واحده للضروره الحركيه

ولكن من الممكن وخاصه الحيوان من الممكن فيه اختصار بعض مفاصله مثل الحصان الذي يجلس عليه شخص لان حركاته معينه.

هل توجد عروض لا تتمكن العرائس من اداء ادوارها ؟

نعم، ينظم المسرح عروض بشريه ليست عرائس فقط مثل المسرحيه الجاري عرضها حاليا وهي “بحيره البجع” يحتوي نصها علي سيناريو وحركات العروسه لا تستطيع تنفيذها مثل رقصات الباليه وغيرها .

كيف تستطيع العروسه الجامده التمثيل علي خشبه المسرح؟

العروسه تعبر عن حاله معينه في عدد ثواني معينه تصل للجمهور بهدف وذلك يرجع حركاتها المتقنه وشعور الفنان الذي يحركها بها وتثبيتها جيدا بالخيوط السوداء التي لا تري لتنفيذ الحركه المطلوبه بدقه شديده.

كم تبلغ ميزانيه العرائس في كل عرض؟

الميزانيه الخاصه بكل عرض كليه اي تشمل الديكور والاشعار واجور القائمين علي العمل ككل هناك اعمال بلغ المبلغ المصروف عليها 23 الف جنيه ولم تنجح في حين وجود عروض منذ 10 سنوات ومازالت قائمه وخالده حتي الان.

اشهر العرائس التي احب ان اعمل بها كثيرا وتعطي بهجه للجمهور هي “التنوره” واشارك بها في اعمال خيريه مثل عروض لاطفال بمستشفي الاورام 57357.

كيف تري حال العروض المقدمه للطفل في الوقت الحالي؟

مع الاسف نحن نشكو من ندره كتابات الاطفال ولا نملك نصوصا موجهه للطفل واصبحت معظم الكتابات الان “سبوبه” لاصحابها، فمسرحيه الطفل تبني وجدان مواطن المستقبل نحن نعاني من ازمه حقيقيه في كتابات الطفل اتمني ان تكون هناك مسابقه للكتاب الشباب ربما تضخ دما لمسرح الطفل .

كيف يتم اعطاء الفرصه للشباب في رايك؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل