المحتوى الرئيسى

من هو لارس فيلكز المتسبب في هجوم مقهى كوبنهاجن

02/15 13:55

لارس فيلكز، رسام سويدي اشتهر بمعاداته للاسلام والمسلمين، ونال اهتمام المجتمع الدولي بعدما نشرت مجله "نيريكس اليهاندا" السويديه، في اغسطس العام 2007، في افتتاحيتها احد رسومه المسيئه للرسول محمد.

منذ ذلك الوقت، واصبح الرسام احد المستهدفين من قبل الجماعات الاسلاميه التي اصدرت فتاوي عديده اباحت اهدار دمه، وجاء حادث مقتل مدنيًا واصابه 3 شرطيين بالعاصمه الدنماركيه "كوبنهاجن" امس، خلال اجتماع شهده رسام الكاريكاتير لارس فيلكس، ليجدد الحديث عنه.

وتنشر "الوطن"، 12 معلومه عن المثير للجدل لارس فيلكز:

1- رسام تشكيلي سويدي ومؤرخ للفن ولد 20 يونيو 1946 وحاصل علي درجة الدكتوراه في العلوم الفنيه من جامعة لوند العام 1987.

2- عمل في الاكاديميه القوميه للفن في اوسلو من 1988 حتي 1997، ومن 1997 حتي 2003 عمل استاذًا لنظريه الفن.

3- عمل بروفيسور في جامعه اوسلو النرويجيه، واشتهر باعماله الاستفزازيه، حيث نشرت له عده رسوم مسيئه للرسول محمد.

4- بدات ازمته مع المسلمين في 18 اغسطس العام 2007، عندما نشرت صحيفه "نيريكس اليهاندا" السويديه رسمًا مسيئًا للرسول محمد، خطه لارس وشبه فيه الرسول علي جسم كلب.

5- في 15 سبتمبر 2007 اصدر ابوعمر البغدادي امير دوله العراق الإسلاميه في ذلك الوقت، رساله صوتيه جاء فيها "اننا من اليوم وصاعدًا نسمح بتصفيه مهدَر الدم رسام الكاريكاتور لارس فيلكس، الذي تجرا علي مقام نبينا عليه الصلاه والسلام، ونعلن في شهر رمضان عن جائزه قدرها مئه الف دولار لمن يقتل هذا المجرم الكافر"، كما اعلن عن جائزه قدرها 50 الف دولار لمن ياتي براس رئيس تحرير الجريده".

6- في 11 مايو 2010 تعرض لاعتداء خلال محاضره في جامعه اوبسالا، حيث انقض شاب مسلم عليه خلال المحاضره واشبعه ضربًا ولكمًا وكسر نظارته، رغم وجود حشد كبير من الشرطه المدنيه والسريه، وكانت هذه المره الاولي التي يتعرض فيها للضرب.

7- في العام 2009 اعتقلت الامريكيه كولين لاروز التي تلقب نفسها باسم "جهاد جين"، في الولايات المتحده مع سبعه اشخاص اخرين للاشتباه بالتخطيط لقتل فيلكس، واعترفت بذنبها في تهم الارهاب وتواجه عقوبه السجن المؤبد حاليًا.

8- في 14 مايو 2010 حاول عدد من الافراد اضرام النار في منزله الواقع في بلده "نيهامنسلا" بجنوب غرب السويد، ولم يكن الرسام في منزله وقت اندلاع الحريق، ولم يعلم بالحريق الا صباح اليوم التالي.

9- في 18 مايو 2010 وجه القضاء السويدي الي شقيقين تهمه محاوله احراق منزل الرسام لارس فيلكس، وتبين انهما يحملان الجنسيه السويديه لكنهما من اصل كوسوفي.

10- في فبراير 2012 تعرض لارس فيلكس، للرشق بالبيض خلال محاضره في جامعه كارلستاد السويديه، وذكرت وسائل اعلام سويديه انه رشق بالبيض خلال القائه محاضره عن الرسوم المسيئه للنبي وحريه التعبير، واعتقلت الشرطه 15 شخصًا من الذين رشقوا فيلكس بالبيض وشخصين اخرين تصادما معهم ودعا مجموعه من مسلمي "كارلستاد" الي مقاطعه المحاضره لان فيلكس اساء استعمال حريه التعبير، حد قولهم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل