المحتوى الرئيسى

تضامن دولي لإنشاء متحف فلسطيني للفن الحديث

02/15 13:25

كشف باحث ومؤرخ فلسطيني، امس الجمعه، عن حمله تضامنيه تشكيليه واسعه تم اطلاقها بدايه من فرنسا لتجميع لوحات فنيه تشكل رصيدا لمؤسسه متحفيه وطنيه يتطلع لانشائها في القدس المحتله.

وقال الياس وديع صنبر -الذي يشغل مهمه المراقب الدائم بالبعثه الفلسطينيه لدي منظمة اليونيسكو- في ندوه افتتاحيه للبرنامج الثقافي الفلسطيني، بالمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، ان الحمله التي اطلقت في افق انشاء متحف للفن الحديث بالقدس "عاصمتنا وليس في اي مدينه فلسطينيه اخري" لاقت تجاوبا هائلا من قبل نخبه واسعه من الفنانين التشكيليين، واثمرت مجموعه ضخمه من اللوحات يعجز عن استيعابها الصرح المتحفي الفلسطيني.

وقد حملت القيمه الفنيه العاليه للوحات تشكيليين مرموقين حاضرين باشهر المتاحف ودور العرض الفرنسيه الي ابرام اتفاق مع مدير معهد العالم العربي بباريس جاك لانغ، يقضي باحتضان المعهد لهذه الاعمال الرفيعه المهداه الي فلسطين، في انتظار توفر علي بنيه استقبال قادره علي استيعاب هذه الاعمال الابداعيه.

وسيجري تنظيم معرض كبير لهذه اللوحات التي تحمل توقيع رسامين ملتزمين ذوي صيت فني رفيع في نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وفي سياق مقاربته لموضوع "القدس.. سؤال الثقافه والوجود" شدد صنبر علي دور الاستثمار في الثقافه بمختلف قطاعاتها، وتغذيه مقومات الهويه القوميه لمواجهه حركيه ابتلاع القدس التي تستمر بذات منطق الحركه الصهيونيه المتواصل منذ بدايتها "ابتلاع الارض بعد افراغها من سكانها".

وفي المجال الثقافي والتاريخي بالذات حيث الصله المباشره بالذاكره، استعرض صنبر، رئيس تحرير مجله "دراسات فلسطينيه" التي تصدر في باريس، ممارسات الاحتلال الاسرائيلي الهادفه الي محو الاثر الفلسطيني او الاستحواذ عليه وتقديمه للعالم كتراث لاسرائيل.

ونبه الي ان سلطات الاحتلال بصدد بناء متحف يحمل اسم "متحف التعايش" علي ارض تؤوي مقابر تاريخيه يرقد فيها عدد من الصحابه وقياديي جيش صلاح الدين الايوبي.

واوضح صنبر بهذا الشان ان البعثه الفلسطينيه قدمت شكوي للمنظمه الامميه "اليونيسكو" ضد اسرائيل علي خلفيه حفريات ادت الي تدمير كنيستين بيزنطيتين تم اكتشافهما اثناء اشغال ترميم "متحف داود" مضيفا انه تم الاستيلاء علي الفسيفساء وتدمير الكنيستين المكتشفتين من خلال طمرهما بالاسمنت.

ومقابل هذا الوضع الصعب، قدم صنبر خلال الندوه -التي شاركه في تنشيطها الروائي يحيي يخلف- بانوراما مشهد ثقافي فلسطيني حيوي ينتج فاعليه المقاومه والصمود علي الارض، عبر مختلف اصناف التعبير من موسيقي ومسرح وسينما، وتحمل جميعها شعله الحياه وشرعيه الحقوق الوطنيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل