المحتوى الرئيسى

من البيضاء.. الحرب الأهلية تستعر باليمن

02/15 15:04

الحرب الاهليه تدق طبولها، هكذا وصف الخبراء الوضع اليمني، بعد المواجهات التي اندلعت بين رجال القبائل والقاعده من جهه، وجماعه انصار الله الحوثيه من جهه اخري في محافظة البيضاء.

وافادت مصادر قبليه في المحافظه ان الاشتباكات التي بين قبائل ال حميقان والحوثيين اسفرت عن مقتل نحو 35 حوثياً واسر ثلاثين اخرين من مسلحي الحوثي.

واكد المراقبون، ان اليمن علي ابواب انتفاضه قبليه ضد الحوثيين ستمتد من جميع المحافظات، مؤكدين ان الوضع بات ماساويا، وان اليمن ستواجه التقسيم قريبا.

محمد محسن ابو النور، المحلل السياسي والباحث المتخصص في العلاقات الدولية، قال ان ما يحدث من انتفاضه لرجال القبائل ضد مسلحي الحوثي في محافظه البيضاء، هي مرحله من مراحل الحرب الاهليه في اليمن مشيرًا الي انها ستتم علي مراحل.

واضاف ابو النور لـ"مصر العربيه"، ان الحوثيين في طريقهم الي باب المندب، وبدا واضحًا انهم مجرد اداه للسيطره علي المضيق المهم الذي يتحكم في حركه الملاحه في البحر الاحمر، مؤكدًا ان الحرب الاهليه قد تمتد الي محافظات الضالع ثم تعز، وتنتشر الي بقيه المحافظات الحدوديه.

وعن امكانيه مشاركه رجال القبائل في الحرب الاهليه المتوقعه ضد الحوثي، قال الخبير السياسي: ان قاعده اليمن، بالتاكيد ستكون من جهات ودوائر الحرب الاهليه، خاصه ان الحرب سيكون لها بعد عقائدي وبالتاكيد القاعده علي عداء ديني مع الحوثيين باعتبارهم زيديه.

ومن جانبه قال الدكتور مختار محمد، الخبير السياسي: ان رجال القبائل رغم غيابهم عن المشهد منذ احتلال جماعه انصار الله (الحوثي) للعاصمه اليمنيه صنعاء، وحتي اسقاطهم للنظام القائم، بداوا حاليا في الانتفاض ضد الجماعه الشيعيه، لاستعاده الاماكن التي سيطروا عليها.

واضاف الخبير السياسي لـ"مصر العربيه" ان هناك حروبا طائفيه قويه قادمه، بين سنه اليمن ورجال القبائل من جهه، وجماعة الحوثي، ومن يواليهم من الشيعه من جهه، مؤكدًا ان اليمن باتت علي شفا حرب اهلية ضروس، قد تدفع البلاد الي التقسيم.

واشار الخبير السياسي الي انّ سيطره رجال القبائل علي محافظه البيضاء، لن تمر بسلام، ولكن سيقابلها ضربات قويه من قبل الحوثيين، مشيرًا الي ان الحلول السياسيه باتت غير مجديه، ولابد من تدخل دولي لانقاذ اليمن.

وافادت مصادر قبليه في محافظه البيضاء، وسط اليمن، ان اشتباكات عنيفه بمختلف الاسلحه بين قبائل ال حميقان والحوثيين اسفرت عن مقتل نحو 35 حوثياً واسر ثلاثين اخرين من مسلحي الحوثي الذين شنوا هجوما عنيفا بالاسلحه الثقيله ضد منطقه الزاهر وال حميقان في محاوله منهم للتقدم نحو مناطق قبائل يافع في محافظة لحج الجنوبيه.

وقالت المصادر ان حشودا كبيره من قبائل يافع وشبوه ومارب وصلت امس محافظه البيضاء لمسانده رجال القبائل وقامت بالهجوم من عده محاور علي تجمعات الحوثيين فقتلوا واسروا العشرات منهم واسقطوا كافه المواقع التي سيطر عليها الحوثيون قبل يوميين.

ومن ناحيه اخري اعلنت جماعه انصار الله الحوثيين ان افراد الجيش واللجان الشعبيه تمكنوا من تطهير مديريه الزاهر بمحافظه البيضاء من عناصر الاستخبارات الامريكيه المسماه القاعده.

وذكر الموقع الرسمي لانصار الله انه تم دحر العناصر التكفيريه من المديريه بعد اشتباكات استمرت لعده ساعات وذلك بعد ايام قليله من تطهير الجيش واللجان الشعبيه لمدينه البيضاء عاصمه المحافظه وعدد من المديريات التي كان تنظيم القاعده يتمركز بها.

ومنذ ايام توغلت جماعه الحوثي في عدد من مديريات البيضاء وسط اليمن، تحت غطاء الجيش والامن، وبدعوي محاربه القاعده، بعد اشهر من المواجهات خاضتها في منطقه "رداع" مع مسلحي القبائل مدعومين بمسلحي القاعده، راح ضحيتها المئات من القتلي والجرحي من الطرفين.

وتعتبر محافظه البيضاء، احدي البوابات الرئيسيه للجماعه للدخول الي المحافظات الجنوبية، وخصوصًا لحج وابين وشبوه ذات الطابع القبلي، حيث تملك المحافظه بوابات ومنافذ علي تلك المحافظات.

واعلنت ما يسمي "اللجنه الثوريه"، التابعه لجماعه "انصار الله" (الحوثي)، في القصر الجمهوري بصنعاء، ما اسمته "اعلانا دستوريا"، يقضي بتشكيل مجلسين رئاسي ووطني، وحكومه انتقاليه، وهو الاعلان الذي رفضته محافظه البيضاء.

وقوبل اعلان جماعه الحوثي بالرفض من معظم الاطراف السياسيه في اليمن، الذي يعيش فراغاً دستورياً منذ استقاله الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وحكومته في الـ22 من الشهر الماضي، علي خلفيه مواجهات عنيفه بين الحرس الرئاسي ومسلحي جماعه الحوثي، افضت الي سيطره الحوثيين علي دار الرئاسه اليمنيه، ومحاصره منزل الرئيس اليمني وعدد من وزراء حكومته.

الخليج يدعو الامم المتحده للتدخل عسكريا في اليمن

اليمن.. الالاف يحتشدون في ابين رفضاً لاعلان الحوثيين

بعد اغلاق السفارات.. اليمن "معزول" والشارع "مهموم"

تاجيل اجتماع القوي اليمنيه بعدن للرد علي "الاعلان الدستوري" للحوثيين

الحوثيون يختطفون الحطامي رئيس مؤسسه الزهراء الخيريه

مونيتور: حرب امريكا علي قاعده اليمن لن تتاثر بانقلاب الحوثي

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل