المحتوى الرئيسى

الخناق.. مرض تنفسى يدل عليه اسمه

02/14 12:47

«الخناق» او «خناق النوم» تسميه لها دلاله لا يخطئها انسان حينما يسعمها. فيها معاناه وخوف والم واحساس عميق بمرض غادر يتهدد رئتي طفل غالبا لم يبلغ عمر المدرسه. خطر داهم يترصده ليباغته عندما يبدا في الاستسلام لاحلام النوم. الفرق واضح اذا ما قارنا الترجمه العربيه «الخناق» لاسم المرض بالانجليزيه (Croup).

الخناق مرض من أمراض الجهاز التنفسي عاده ما يصيب الاطفال في السنوات الاولي من العمر. تسوء اعراضه دائما في المساء حينما يخلد الطفل الي فراشه لتبدا نوبات السعال القاسيه التي سرعان ما تلفت انتباه الاباء لما يعانيه الطفل من ضيق في التنفس وحشرجه وصفير يعكس معاناه شديده في دخول الهواء للرئتين. مع اشتداد الاعراض تزداد حيره الاباء اذ انها اعراض بالفعل تختلف عن تداعيات امراض كثيره يعرفونها ويحفظون علاجها. يلجا الاباء عاده لنقل الطفل علي وجه السرعه الي اقرب مستشفي اذ بالفعل قد يستدعي الامر العلاج في غرفه للرعايه المركزه.

< الخناق مرض من امراض الجهاز التنفسي التي تصيب الاطفال اما نتيجه عدوي غالبا فيروسيه واما عيب خلقي في الحنجره. غالبا ما تصيب العدوي القصبه الهوائيه والحنجره وقد تمتد للشعب الهوائيه الامر الذي يصيب الطفل ببحه الصوت.

● رغم ان العدوي قد تكون بكتيريه فان الاكثر شيوعا هي العدوي الفيروسيه التي تنتقل بذات الطريقه التي تنتشر بها فيروسات الانفلونزا خصوصا ان الفيروس الاكثر انتشارا هو فيروس البارا انفلونزا اذ يصيب ٨٠٪ من الحالات المصابه.

● تبدا الاعراض برشح بسيط ثم ارتفاع في درجه الحراره مع سعال متكرر تشتد الاعراض في المساء حيث يزداد احتقان الحنجره ويصبح مرور الهواء فيها اكثر صعوبه. يصاحب السعال صوت الحشرجه والصفير وربما بدا كنباح جرو صغير. اذا لم ينقل الطفل مباشره للعلاج خاصه من يعانون اساسا من امراض اخري قد تزيد الامر تعقيدا مثل الربو وحساسيه الصدر فان الامر يدخل في دائره الحظر بلا رجعه.

< اذا ما تم نقل الطفل لاسعافه فان الازمه يمكن ان تمر بسلام اذا ما بدا امداد الطفل بالاكسجين في الوقت المناسب الي جانب الكورتيزون الذي يعد علاجا سحريا لمثل تلك الحالات اذ ان حقن الطفل بجرعه واحده كاف لانقاذه.

● الحفاظ علي المجاري الهوائيه مفتوحه فيه سلامه الطفل وهو امر يكفله وجوده في غرفه للرعايه المركزه. اجراء بقيه الفحوصات اللازمه امر ضروري لصحه التشخيص فربما كان هناك عيب خلقي في لسان المزمار او ان هناك جسما غريبا في الجهاز التنفسي تم استنشاقه او عيب خلقي في الحنجره. علاج السبب يضمن عدم تكرار الازمه.

● اذا ما كان السبب هو العدوي الفيروسيه فلا محل غالبا للمضادات الحيويه اما اذا كانت العدوي بكتيريه فان المضاد الحيوي واسع الانتشار بعد اجراء مزرعه ميكروبيولوجيه هو ما يلجا اليه الطبيب لعلاج الحاله علي اكمل وجه.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل