المحتوى الرئيسى

لولانتا وقلعة ذي اللحية الزرقاء في بث مباشر بالأوبرا

02/14 13:21

ضمن احتفالات دار الاوبرا المصريه بعيد الحب، وفي اطار بروتوكول نقل العروض الحصريه والمباشره من اوبرا المتروبوليتان، يبث في الثامنه مساء غد السبت 14 فبراير علي المسرح الصغير اوبراتي لولانتا للروسي تشايكوفسكي وقلعه ذي اللحية الزرقاء للمجري بيلا بارتوك.

يعد العملان من اهم واشهر الاوبرات التي تناولت مشاعر الحب المتنوعه ومدتهما 3 ساعات تقريبا، حيث تدور احداث اوبرا لولانتا حول الفتاه التي ولدت كفيفه ومحاوله والدها اخفاء الحقيقه عنها واقناعها بان الجميع مثلها لا يبصرون.

وفي اوبرا قلعه ذي اللحيه الزرقاء يطل عالم سحري حافل باسرار تنتظر خلف ابواب غامضه مغلقه تفتح بسحر الحب، يقدم العملان باللغتين الروسيه و المجريه ويصاحبهما ترجمه من اوبرا المتروبوليتان بالانجليزيه والالمانيه والاسبانيه.

الجدير بالذكر ان الروسي تشايكوفسكي احد اعظم مؤلفي الموسيقي الكلاسيكيه من العصر الرومانسي وضع موسيقي العديد من الباليهات الشهيره التي تعد علامات بارزه في تاريخ الفنون الكلاسيكيه، منها بحيره البجع وكساره البندق كما كتب مجموعه من الاوبرات الناجحه، الي جانب مؤلفات متعدده في مختلف القوالب الكلاسيكيه.

اما بيلا بارتوك فيُعتبر من اهم المؤلفين الموسيقيين في القرن العشرين تعلم العزف علي اله البيانو في صغره وضع الكثير من المؤلفات التي تنوعت بين السيمفونيات والسوناتا والكونشيرتو، كانت بصمته الحقيقيه في تقديم الموسيقي الشعبيه المجريه، قدم احد اهم اعماله قلعه ذي اللحيه الزرقاء عام 1911 ثم رحل الي امريكا مكرهاً وخلال اقامته في نيويورك اكمل دراسته عن الموسيقي الشعبيه، توفي عام 1945 في نيويورك الي ان نُقل جثمانه الي بودابست عام 1988 .

فيديو..اغرب واخطر سيلفي لعشيقين قبل عيد الحب

نشطاء يسخرون من "الفلانتين" بـ 40 كوميك

الورد والدباديب.. لغه المحبين في "فلانتين المنصوره"

بمناسبه عيد الحب.. داعش توجه رساله لـ ميشيل اوباما

فيديو..”سوء تفاهم" سيرين عبد النور مع احمد السعدني

بـ20 كوميك ساخره.. فيس بوك: الفلانتين اصلاً حرام

مشبك غسيل وكلبشات اغرب هدايا عيد الحب

عيد الحب المصري.. عشاق يعيدون نحت اساطير الاجداد

بالصور..ضبط شاب حاول دخول جامعه دمنهور لتهنئه صديقته بعيد الحب

ورد عيد الحب دبلان في المنصوره.. ومواطنون: السياسه السبب

امسيه رومانسيه بصالون الاوبرا في ذكري ميلاد نزار قباني

بالصور.. فلامنكو مدريد الاسبانيه في خمس ليال بأوبرا القاهرة والاسكندريه

Comments

عاجل