المحتوى الرئيسى

الكشف عن لوحة من الحجر الجيري بموقع تابوزيريس ماجنا

02/14 18:14

نجحت بعثه المجلس الاعلي للاثار المصريه بالاشتراك مع جامعه كاثوليكا سانت دومنجو "جمهوريه الدومنيكان" والعامله بموقع تابوزيريس ماجنا بالساحل الشمالي في العثور علي لوحه من الحجر الجيري المحلي عليها كتابات بالخط الهيروغليفي والديموطيقي.

اللوحه المكتشفه يظهر بها 20  سطرًا بالخط الهيروغليفي يقرا منه خراطيش ملكيه للملك "بطليموس الخامس" الذي نقش هذه اللوحه في العام السابع من حكمه، واخته وزوجته الملكه "كليوباترا الاولي" ووالده الملك "بطليموس الرابع" وزوجته "ارسنوي الثالثه"، اما خط الديموطيقي والذي يقع في اسفل اللوحه فيتكون من خمسه خطوط ويبدو انه ترجمه ونسخ لنفس النقش الذي يعلوه بالخط الهيروغليفي، لافتًا الي ان اللوحه يبلغ طولها حوالي 105 سم، وعرضها 65 سم وسمكها 18 سم.

وتعود اهميه هذا الكشف الي ان طريقه كتابه اللوحه بالخطوط المختلفه هي نفس طريقه كتابه حجر رشيد والذي نُقش في عهد الملك "بطليموس الخامس" في السنه التاسعه من حكمه اي بعد نقش هذه اللوحه بعامين.

وتعد تلك اللوحه نسخه طبق الاصل من لوحه معبد فيله باسوان والتي تعود لعصر الملك "بطليموس الخامس" ايضًا وتم نقشها في نفس العام تقريبًا والتي يتحدث فيها عن منح واستقطاع جزء كبير من اراضي النوبه ليكون ملكًا للالهه "ايزيس" وكهنوتها.

ونقل بيان صادر عن وزاره الاثار وصل مصر العربيه نسخه منه عن الدكتور كاثلين مارتيز رئيس البعثه الدومينكانيه المصريه المشتركه قوله ان البعثه تعمل منذ سته اعوام بموقع تابوزيريس ماجنا وكشفت خلال سنوات عملها بالموقع عن العديد من الاكتشافات التي تعد اضافه هامه في تاريخ الاسكندريه عامه.

مضيفا ان تلك الاكتشافات ياتي في مقدمتها مقابر تخص كبار الموظفين والنبلاء والعديد من التماثيل للمعبوده ايزيس بالاضافه الي العديد من العملات البرونزيه بعضها يخص الملكه "كليوباترا".

اكتشاف جزء من مقصوره تعود الي العصر المتاخر

الاحتفال بعيد الاثريين 14 يناير بمركز القاهره للمؤتمرات

الكشف عن مجموعه جنائزيه للاله اوزيريس بالاقصر

خصم 3 ايام لقيادات اثريه لم تبلغ عن كشف منذ 3 اسابيع

بعثه اجنبيه تسجل النقوش الاثريه بتقنيه جديده

الاثار: تعطل معده ثقيله يدمر قبه اثريه باسوان

ممثلو الدفاع في زياره لوزاره الاثار لبحث مشروع بانوراما قناه السويس

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل