المحتوى الرئيسى

«بدعة.. ملوش مواعيد ..الورد» رأي الشباب في عيد الحب .. وكيف يحتفل العالم بهذا اليوم

02/14 01:05

في شهر الحب شهر فبراير وتحديدا يوم الرابع عشر من ذات الشهر يحيي العالم مشاعر الحب والرومانسيه كلا علي حسب طريقته في التعبير عن مشاعره تجاه من يحب ، وفي هذا اليوم من كل عام يضغي اللون الأحمر علي كل شيئ ، حيث يكثر فيه الورد الاحمر ويزاد الاقبال عليه ، نلاحظ ايضا الكثير من الشباب بملابس حمراء وملفته للنظر ،وبهذه المناسبه ايضا، تقوم محلات الحلويات بصنع حلويات حمراء ويكثر رسم القلوب الحمراء وبيع الدببه ناعسه العيون والمعبره عن الحب والعشق.

وفي جوله الي عالم الرومانسيه والحب والعواطف سالنا الشباب التي تتروح اعمارهم ما بين 20 الي 45 عاما ، هل انت معترف بعيد الحب ، وماذا ستفعل في هذا اليوم، وهل انت من محبي شراء الورد والدببه الحمراء ام الهدايا الماديه وغيرها من الاسئله التي تفاجانا باجابتها .

جوله لـ “محيط ” لمعرفه راي الشباب المصري في عيد الحب 

بدايه الجوله كانت مع ” هدير محمد ” التي اعتبرت انه لا يجوز الاحتفال بهذا اليوم الذي اعدم فيه (فلنتين) ذلك القسيس المتسبب في احياء العالم ذكراها ولكن بدلا من احياء ذكري وفاته بالعديد من افعال الخير والترحم عليه يتناسي الكثيرون مدي التضحيه التي قام بها ذلك القسيس ويتبادلون الورود والدببه الحمراء والاغاني الرومانسيه .وكشفت عن قصه (فالنتين ) قائله : فالنتين .. قسيس كان يعيش ايام حكم الامبراطور الروماني كلاوديس الثاني اواخر القرن الثالث الميلادي، وفي فبراير 270 م اعدم القسيس فالنتين، لانه عارض اوامر الامبراطور الداعيه الي منع عقد اي قران لانه لاحظ ان العزاب اشد صبرا في الحرب من المتزوجين الذين غالبا ما يرفضون الذهاب الي المعارك، الا ان فالنتين كان يعقد الزيجات في كنيسته سرا احتراما منه لمشاعر العشاق والمتحابين الي ان افتضح امره، واقتيد للسجن وهناك تعرف علي ابنه احد حراس السجن كانت عليله وطلب منه ابوها ان يشفيها ووقع في حبها وقبل ان يعدم ارسل اليها بطاقه كتب عليها “من المخلص فالنتين”. وهكذا بعد ان دخل الرومان في النصرانيه بنيت كنيسه في روما في المكان الذي اعدم فيه تخليدا لذكراه.

فاطمه خليل متزوجه 40 عاما تقول ” لا اعترف بعيد الحب معتبره ان جميع ايام السنه كلها حب في حب ولا يجوز تخصيص يوما واحد للافصاح عن هذه المشاعر .

عمرو محمود متزوج 31 عاما يعتبر عيد الحب بدعه ، لافتا الي انه حينما يفاجا الزوج زوجته بورده او هديه بدون اي مناسبه افضل بكثير من ان تقدم لها هديه متوقعه .

ومروه عامر متزوجه 29 عاما تقول : احب عنصر المفاجاه واحب الهدايا خاصه الورد وخاصه في ذلك اليوم ، وازداد فرحه وبهجه اذا فاجاني زوجي بهديه بدون اي مناسبه .

اميره محمد 36 عاما ام لثلاث اطفال ، لا تفرق معها الهدايا واهم حاجه عندها الاحساس والمعامله والاهتمام سواء في هذا اليوم او اي يوم آخر .

مها الدق 28 عاما ، تؤيد الاحتفال بهذا اليوم قائله ” شيئ جميل ان يكون في يوم تعبر فيه عن مشاعرك للناس اللي بتحبها بصرف النظر عن نوع الهديه لافته الي ان الدنيا تلاهي ومشاكل وهذا اليوم يكسر ويغير الروتين ” .

محمد دسوقي اعزب 26 عاما ، يعتبر ان عيد الحب شيئ غريب عليه ولم يتخيل نفسه في شراء الدباديب والورد ، مشيرا الي ان الهدايا البسيطه وبدون مناسبه افضل كثيرا من التي يحدد لها ميعاد .

ساره الشيهاوي عزباء 21 عاما لا تعترف بعيد الحب مشيره الي ان الحب عموما ليس له يوم مخصص ، مضيفه : اللي بيحب حد بيحبه في كل الاوقات وبيهاديه في اي وقت .

حماده محمود  42 عاما متزوج يعتبر عيد الحب بدعه ولا يجوز الاحتفال به .

الاء احمد  31 عاما تقول “احب الحب والرومانسيه والهدايا تبقي في كل وقت وفي اي يوم خلال العمر كله ، ولكن هذا لا يمانع ان حبيبي يخرجني في هذا اليوم ويهديني بهديه وتورته، ونحتفل مش عشان عيد ، عشان يوم وكل الناس بتعمل فيه كده ؟ وتابعت : بالنسبه للهدايا مش فارقه يعني لو جابلي بوكيه ورد هبقي سعيده جدا، مشيره الي انها تحب المفاجات .

اسماء الصاوي 25 عاما : لا تعترف بهذا اليوم لان الحب ليس بالمواعيد وانما احاسيس ومشاعر تنطلق حين الشعور بها .

عبير خلف  43 عاما تقول ” عيد الحب بالنسبه لي هو حب الله وحب النبي وحب الزوج والابناء والاصدقاء والاخوات ، لاقته الي انه لا احد يعيش بدون حب ، وان الحب مش مجرد يوم في السنه ، ولكنه علي مدي العام .

دعاء محمد عزباء 24 عاما تقول مازحه ” بما اني سنجل هنزل اجيب لنفسي شيكولاته ” .

دينا المالح متزوجه 35 عاما تقول ” لا اعترف به ولكن احب الهدايا وخاصه الماديه ” .

وما بين الاعتراف بهذا اليوم والاحتفال به كعيد ، وبين البدعه تحريمه ، ومن يحب الهدايا الماديه  في هذا اليوم ، ومن يحب الورد والاشياء البسيطه الرمزيه ، سيظل الحب شعور راقي وجميل ومن احد الاسباب القويه لاستمرار الحياه .

وعن عيد الحب وكيف ينظر اليه العديد من الدول

افتي الشيخ محمد بن صالح العثيمين في 5/11/1420 هـ ب”عدم جواز الاحتفال بعيد الحب” قائلا “انه عيد بدعي لا اساس له في الشريعه, ولانّه يدعو الي اشتغال القلب بالامور التافهه المخالفه لهدي السلف الصالح فلا يحل ان يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في الماكل او المشارب او الملابس او التهادي او غير ذلك وعلي المسلم ان يكون عزيزاً بدينه وان لا يكون امّعه يتبع كل ناعق”.

وفي الاعوام الاخيره منعت هيئه الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعوديه المحال التجاريه من ابراز اي مظهر من مظاهر الاحتفاء بعيد الحب.

و قامت الشرطه في عامي 2002 و 2008 بحظر بيع الاشياء الخاصه بعيد الحب، كما فرض علي العاملين في المحلات التجاريه ان يزيلوا من واجهات العرض ايه سلع حمراء اللون؛ ولا تحتفل المملكه بهذا العيد، وقد اوجد هذا الحظر في عام 2008 نوعًا من انواع السوق السوداء لبيع الزهور وورق تغليف الهدايا.

ينظر المغاربه لمساله مظاهر الاحتفال بعيد الحب من الامور الشخصيه، وانه احتفال اوروبي خرج الي العالميه، ولا يري معظم المغاربه في ذلك اي تناقض مع قيم المجتمع، فهو احتفال رمزي يتبادل من خلالها الناس الورود والهدايا.

فعلي الرغم من الافكار الرافضه للاحتفال بعيد الحب في المغرب، الا انّ هذه المناسبه اخذت مكانتها في المجتمع، خصوصًا انها تعتبر مناسبه لحصد الاموال من التجاره، بحيث يقوم التجار باستغلالها، لبيع الورود والهدايا العاطفيه، وكذلك تدخل ضمن التنشيط السياحي، لذا فان تحالف المال والحب اَصبح قادرًا علي جعلها مناسبه سنويه ايجابيه. كما ان العديد من المغاربه لا يرون في ذلك اي سلبيه او مس بالثقافه المغربيه والمغاربيه بشكل عام، بل تصنف في نطاق الانفتاح والتفاعل الثقافي الذي يعرفه المغاربه منذ العصور القديمه.

لا تمانع السلطات العراقيه من اقامه عيد الحب علي رغم ارتباطه بالوثنيه، حيث ان العراقيين وغالبيتهم العظمي من المسلمين، هم اكثر الناس استعدادا لاحياء هذه المناسبه وتبادل الهدايا، ولا يقتصر ذلك علي العشاق بل يشمل العوائل، فيما تقيم وزاره الثقافه العراقيه احتفاليه لتوزيع الزهور الحمراء بين موظفيها.

وذكرت وكاله رويتر ان احد محلات بيع زهور الزينه في العاصمه الاردنيه عمان، صمم باقه ورود حمراء طلبها شخص مجهول، واشترط «تجميلها» بصور الرئيس الامريكي جورج بوش وخصمه اللدود اسامه بن لادن، وكذلك صوره الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات جنباً الي جنب مع الارهابي الاسرائيلي ارييل شارون.

واكتسبت الباقه الغريبه شهره في العاصمه عمان لانها عرضت في ارقي محال بيع الزهور وفي يوم عيد الحب، حيث يتزايد الاقبال علي التهادي بالورود بين الاحبه والعشاق !!

تحتفل النساء بتدوين ارقام هواتفهن علي البرتقال، قبل ان ترميه في اقرب نهر مع امنيات بان تصل البرتقاله لرجل احلامهن، وفي المقابل يعتبر باعه الفاكهه هذا اليوم عيدًا ايضًا، ويجمعون البرتقال لبيعه في السوق.

يحتفل البرازيليون بـ”يوم العشاق”، في 12 يونيو، وفيه تقوم النساء العازبات، بتدوين اسماء مختلفه لمعجبين علي قطع مطويه من الورق، والاسم الذي يخترنه من الكومه في اليوم التالي، يكون هو الشخص الذي تتزوجه، او علي الاقل تواعده.

يطلق علي 14 فبراير، اسم اليوم الأبيض، يتم خلالها اعطاء الهدايا والحلوي للنساء, من قبل الرجال، ويطلق علي اليوم الرابع عشر من ابريل, باليوم الأسود، بحيث تذهب النساء اللواتي لم يحصلن علي اي شيء في اليوم الابيض, الي مطعم للماكولات الصينيه، وتقوم بتناول صحن من المكرونه السوداء, حدادا علي كارثه الحب في حياتها.

وفي فرنسا التي تعتبر دوله كاثوليكيه تقليديه، يطلقون علي يوم عيد الحب اسم Valentine، ويحتفل الفرنسيون بعيد الحب بالطريقه الكلاسيكيهk فيتبادلون البطاقات التي تحمل ارق كلمات الحب.

ومن الطقوس القديمه للاحتفال بعيد الحب في فرنسا، ان يقوم عدد من الرجال العازبين بالوقوف امام المنزل المقابله لهم والنداء عبر النافذه حتي تقبل الفتاه مواعدته، فان لم تستجب له تركها.

يطلق سكان السويد علي هذا اليوم اسم “يوم كل القلوب”، وبدا الاحتفال به في الستينيات من هذا القرن تاثرًا بالثقافه الامريكيه، وعلي الرغم من ان هذا اليوم ليس عطله رسميه في السويد؛ الا ان الناس يهتمون بالاحتفال به.

يحتفل اليابانيون بعيد الحب بطريقه مثيره، حيث تقوم النساء بتقديم الشوكولاته للرجال، ويكون هناك نوعين من الشوكولاته احداهما تقدم للزملاء والاصدقاء والاخري تقدم للاحباء والازواج.

وبعد شهر تمامًا، وبالتحديد في 14 مارس الذي يصادف ما يعرف باسم “اليوم الابيض”، يقوم الرجال باهداء هديه الي من قدمت لهم شوكولاته في عيد الحب، واصبحت الشوكولاته مقياسًا لشعبيه احد الرجال بين النساء، وذلك من خلال عدد هدايا الشوكولاته التي يحصل عليها في عيد الحب.

يصادف عيد الحب اليوم السابع من الشهر القمري وفقًا للتقويم الصيني، لذلك يسمي هذا اليوم في الصين باسم “ليله السبعات”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل