المحتوى الرئيسى

«زي النهارده».. أول سرقة بنك في التاريخ 13 فبراير 1866 | المصري اليوم

02/13 08:02

كان جيسي جيمس من اشهر اللصوص في التاريخ وكان صاحب اول عمليه سطو علي بنك كان ذلك في امريكا «زي النهارده» في 13 فبراير 1866 حتي ان اليوم العالمي لسرقه البنوك قد حُدد علي خلفيه سيره ذلك اللص التي تذكرنا بافلام الويسترن الامريكيه في الستينيات ولذلك فلم يكن مستغربًا ان تشكل قصه حياته اغواء للسينمائيين في بعض من تلك الافلام بل ان السينما العالميه خرجت عن حدود استلهام قصه هذا اللص الاسطوري، وانتجت فيلمًا عن حياته في 2007، اما هذا اللص فهو جيسي جيمس.

ولد جيمس في 5سبتمبر1847 في ميسوري، وتزوجت امه بعد وفاه والده اكثر من مره وقد حارب جيسي بشكل غير رسمي في الحرب الاهليه الامريكية مع عصابه بلودي بيل اندرسون.

وبعد نهايه الحرب استسلمت الجماعات المقاتله، ولكن قيل ان جيسي جُرح بطلق ناري من الشماليين تحت غطاء الهدنه، فانقلب الي حياه الجريمه، واعلن خارجًا عن القانون في 1866وقام بسرقه بنك في امريكا وظل مطلوبا حيا او ميتا لـ16 عاما حتي وفاته، واسس عصابته في 1867 التي قامت بسرقه المصارف والقطارات والقتل والسطو وهاجمت عربات البريد والمحال والناس، ولكنهم تفاخروا بانهم لم يسرقوا صديقًا او قسًا او جنوبيًا او ارمله.

وفي 1881وضع حاكم ميسوري توماس ت. كريتندن مكافاه 10 الاف دولار لمن يقبض علي «جيسي» حيًا او ميتًا.. وبينما كان يعيش في سانتي جوزف تحت اسم مستعار هو توماس هوارد.

وفي3 ابريل 1882 قتله من الخلف احد اعضاء عصابته واكثرهم اعجابا به،وهو روبرت فورد من اجل الجائزه وكان جيسي في حياته ومماته محط اعجاب الفقراء البيض، واغلب السود في امريكا،حيث راوا فيه لصا نموذجا علي غرار ارسين لوبين في الغرب وادهم الشرقاوي عندنا في مصر كنصير للفقراء والضعفاء المستذلين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل