المحتوى الرئيسى

إدانات عربية وإسلامية للصمت الغربي على مقتل 3 مسلمين بأمريكا

02/12 21:58

توالت الادانات العربيه والاسلاميه علي مقتل ثلاثه طلاب مسلمين، امس الاربعاء، في ولايه كارولينا بالولايات المتحده علي يد مواطن امريكي.

ووصفت "المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة" (ايسيسيكو) الواقعه بـ"الجريمه البشعه"، مستنكره "تجاهل الاعلام الامريكي لهذه الجريمه وما اسمته "ازدواجية المعايير في تغطيه الاحداث المرتبطه بالتطرف والارهاب".

ودعت المنظمه، في بيان لها، حصلت وكاله الاناضول علي نسخه منه، الحكومه الامريكيه الي ادانه هذه "الجريمه البشعه"، ومحاكمه مرتكبها بـ"اقصي العقوبات"، مطالبه في الوقت ذاته بسن تشريعات تجرم "الاسلاموفوبيا" وتواجه "تيارات العنصريه وكراهيه الاسلام والمسلمين" في امريكا والغرب، وتوفير حمايه تضمن لهم حقوقهم الدينيه والثقافيه.

كانت الشرطه الامريكيه في مدينه "تشابل هيل" التابعه لولايه "كارولينا الشماليه"، افادت، يوم امس، بمقتل ثلاثه طلاب مسلمين، جراء هجوم مسلح استهدفهم في منزلهم بالولايه المذكوره، وقالت ان الحادث "قد يكون نتيجه خلاف علي مكان لتوقيف السيارات".

من جانبه، ادان شيخ الازهر، احمد الطيب، بشده مقتل الطلاب، معرباً في بيان له عن استيائه الشديد من الاقدام علي هذا العملِ الارهابي الجبان الذي يدلل علي ان الارهابَ لا دينَ ولا وطنَ له.

وحث شيخ الازهر السلطات الامريكيه علي "التعامل مع هذه الاعمال الاجراميه بكل حزم وحسم، وسرعه تقديمِ مرتكبيها للعدالهِ، حتي لا تتكرر، وتزيد من اتساع الهوه بين الشرق والغرب".

من جهته، قال ابراهيم نجم، مستشار مفتي مصر، ان قتل الطلاب "جريمه ارهابيه عنصريه بكل المقاييس تكشف عن الوجه القبيح للاسلاموفوبيا التي زادت وتيرتها مؤخرا في العالم"، مطالبا بسرعه القبض علي الجناه وتقديمهم الي العداله.

وطالب "نجم" السلطات الامريكيه بادانه هذه "الجريمه الارهابيه علي كل المستويات الرسميه والشعبيه والاعلاميه"، مشيراً الي ان هذه "الجريمه تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك ان الارهاب والقتل والعنصريه لا دين ولا وطن لهم".

بدوره، ادان الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين بشده مقتل اسره مسلمه علي يد مواطن امريكي بولايه نورث كارولينا الامريكيه، واستنكر حاله التجاهل الاعلامي الغربي لهذا "الحادث الارهابي الاثم.

وحذر في بيان وصل وكاله الاناضول نسخه منه، من ان "عدم مواجهه هذه الاعتداءات بالاجراءات القانونيه اللازمه، والاهتمام الاعلامي المطلوب، وتجاهلها، او التهوين منها، وذكر اسباب غير حقيقيه لها، هو نوع من الاغراء لاصحاب هذه الافكار والسلوكيات المتطرفه بارتكاب مزيد من الجرائم".

وقال الاتحاد انه "يدين هذه الحادث المجرم، ويعتبره حادثا ارهابيًا بكل ما تحمله هذه الكلمه من معان، ويتقدم بالتعازي لاسر الضحايا ومحبيهم، ويدعو الله لهم بالرحمه والمغفره، ويدعو الجهات الرسميه والاعلاميه الي ادانه الحادث، اتفاقا مع القيم الانسانيه".

وطالب الاتحاد الولايات المتحده "بعدم تهميش القضيه، والافصاح عن التحقيقات الجاريه فيها امام الراي العام العالمي، وعدم تصدير اسباب وهميه، وكان الحادث وقع لشجار قديم حول موقف السيارات".

بدورها، وصفت منظمه التحرير الفلسطينيه، الحادث بـ"الجريمه البشعه".

وقال عضو اللجنه التنفيذيه ورئيس دائره شؤون المغتربين في منظمه التحرير، تيسير خالد، في بيان له، ان "جريمه قتل الفلسطينيين الثلاثه في الولايات المتحده الامريكيه، وقعت علي خلفيه التعئبه الفاشيه، والدعايه التي تديرها بعض الاوساط اليمينيه المتطرفه واوساط في اللوبي الصهيوني، ضد الفلسطينيين والعرب والمسلمين هناك".

ايضا، استنكرت حركه حماس، مقتل الطلبه الثلاثه، وقالت في تصريح صحفي، وصل مراسل الاناضول نسخه منه، ان "قتل ثلاثه فلسطينيين من اسره واحده في ولايه كارولينا الشماليه، جريمه بشعه، وعمل عنصري جبان".

وادان وزير الاوقاف الاردني هايل داوود، مقتل الطلاب، وقال: "لا نريد استباق الاحداث بالحكم، لكننا نؤكد ادانتنا لكل اشكال القتل اياً كانت دوافعه واسبابه، ونطالب السلطات الامريكيه في حال كان الدافع دينياً، باتخاذ الاجراءات المناسبه لردع اي فعل علي اساس ديني او عرقي او عنصري".

اما حزب "جبهة العمل الإسلامي" الاردني، (الذراع السياسيه لجماعة الاخوان المسلمين)، فقال في بيان له، تلقت وكاله الاناضول نسخه منه: "نستنكر وندين هذه الجريمه، وهذا الصمت العالمي الرهيب، وتجاهل الاعلام الامريكي بمقتل هذه الاسره المسلمه، ونتساءل لو كان القاتل مسلماً فماذا ستكون رده الفعل؟! مع ادانتنا ورفضنا لكل عمل ارهابي".

واكد مصطفي الخلفي، وزير الاتصال الناطق باسم الحكومه المغربيه، في مؤتمر صحفي بالرباط، اليوم، "حق  المسلمين في ان تكون لهم حمايه خصوصا ان الامر يتعلق بجرائم غير عاديه".

ودعا الدول الاخري "التي تستنكر اي عمل ارهابي بان تعلن موقفا واضحا ازاء الاعتداءات التي تطال المسلمين".

كذلك، ادانت مبادره مسلمي النمسا الحادث، وطالب رئيس المبادره طرفه بغجاتي في تصريحات لـ"الاناضول"، السلطات الامريكيه بسرعه القبض علي الجناه وتقديمهم للمحاكمه.

وحذر من ان تكون هناك خلفيات عنصريه للحادث كون المجني عليهم من المسلمين.

والضحايا الثلاث، هم شادي بركات (23 عاماً)، وزوجته يسر محمد ابو صالحه (21 عاماً)، وشقيقتها رزان محمد ابو صالحه (19 عاماً).

خبراء: الملك سلمان بارقه امل للاخوان

احمد مجاهد: انا موظف ونشر كتب القرضاوي ليس من اختصاصنا

رغم قرار سحبها.. كتب القرضاوي في معرض الكتاب.. وموزعون: له جمهور

وزاره الثقافه تسحب كتب القرضاوي من معرض الكتاب

بالفيديو.. القرضاوي في كلمته للمصريين: اطلب من القادرين النزول واحياء الثوره

بالصور.. مسيره نسائيه بالميمون تطالب بالقصاص

علماء يستنكرون وضع "القرضاوي" علي قوائم الانتربول

القرضاوي: انا جزء من قطر وسادفن في ارضها

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل