المحتوى الرئيسى

الكشف عن لوحة من الحجر الجيرى بموقع تابوزيريس ماجنا

02/12 16:10

نجحت بعثه المجلس الاعلي للاثار المصريه بالاشتراك مع جامعه كاثوليكا سانت دومنجو "جمهوريه الدومنيكان"، والعامله بموقع تابوزيريس ماجنا بالساحل الشمالي في العثور علي لوحه من الحجر الجيرى المحلي عليها كتابات بالخط الهيروغليفي والديموطيقي.

صرح بذلك الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الاثار، واوضح ان اللوحه المكتشفه يظهر بها 20 سطراً بالخط الهيروغليفي يقرا منه خراطيش ملكيه للملك "بطليموس الخامس" الذي نقش هذه اللوحه في العام السابع من حكمه، واخته وزوجته الملكه "كليوباترا الاولي" ووالده الملك "بطليموس الرابع" وزوجته "ارسنوي الثالثه"، اما خط الديموطيقي الذي يقع في اسفل اللوحه فيتكون من خمسه خطوط ويبدو انه ترجمه ونسخ لنفس النقش الذي يعلوه بالخط الهيروغليفي، لافتاً الي ان اللوحه يبلغ طولها حوالي 105سم، وعرضها 65سم وسمكها 18سم.

واكد الدكتور الدماطي ان اهميه هذا الكشف يعود الي ان طريقه كتابه اللوحه بالخطوط المختلفه هي نفس طريقه كتابه حجر رشيد الذي نُقش في عهد الملك "بطليموس الخامس" في السنه التاسعه من حكمه اي بعد نقش هذه اللوحه بعامين.

واشار الوزير الي ان هذه اللوحه تعتبر نسخه طبق الاصل من لوحه معبد فيله باسوان التي تعود لعصر الملك "بطليموس الخامس" ايضاً وتم نقشها في العام نفسه تقريباً التي يتحدث فيها عن منح واستقطاع جزء كبير من اراضي النوبه ليكون ملكاً للالهه "ايزيس" وكهنوتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل