المحتوى الرئيسى

ازدياد الأعمال المعادية للإسلام في فرنسا بنسبة 70%

02/12 14:41

ازدادت الاعمال المعاديه للاسلام والمسلمين في فرنسا بنسبه 70 في المئه، منذ الهجمات الاخيره التي قام بها متشددون في باريس ومن ضمنها الهجوم علي صحيفه "شارلي ايبدو" الساخره.

واعلنت جمعيه "التصدي لمعاداة الإسلام (الاسلاموفوبيا)" في فرنسا، وهي مؤسسه مستقله، الاربعاء 11 فبراير/ شباط وقوع 153 هجوما معاديا للاسلام بين 7 يناير/ كانون الثاني الماضي و7 فبراير/ شباط الجاري، اي بعد الهجوم علي "شارلي ايبدو".

وقالت الجمعيه في بيان لها ان "الوضع منذ الاعتداءات ليس سوي مراه تكبر ما كان يحصل من قبل، وانها الانماط نفسها من التصرفات التي نسجلها، لكن الانتقال الي الفعل يتسم بمزيد من العنف والتوتر".

واكدت حدوث 764 عملا معاديا للاسلام في العام 2014، اي بارتفاع  10.6 في المئه مقارنه بالعام 2013.

من جانبه كشف "المرصد ضد معاداه الاسلام" في "المجلس الفرنسي للدين الاسلامي"، الذي تستند ارقامه فقط الي الشكاوي المقدمه الي وزاره الداخليه، عن 133 عملا معاديا في العام الماضي 2014.

رسم بياني يوضح ازدياد الاعمال المعاديه للاسلام في فرنسا

RT ازدياد الاعمال المعاديه للاسلام في فرنسا بنسبه 70%

وكان 17 شخصا قتلوا علي ايدي مسلحين متطرفين في فرنسا، بينهم 12 سقطوا في الهجوم علي "شارلي ايبدو" في 7 يناير/ كانون الثاني، وشرطيان وشرطيه قتلوا في اليوم اللاحق و4 يهود قتلوا بعد يومين في هجوم علي متجر اغذيه يهودي.

يذكر ان الهجوم علي الصحيفه الساخره كان بسبب رسم كاريكاتوري نسب للنبي محمد (ص) نشر قبل سنوات وقد اعلن تنظيم "القاعده" وقوفه وراء الهجوم.

وبعد الهجوم الدامي في باريس طبعت الصحيفه ملايين النسخ من عددها الذي اعاد نشر الرسوم المسيئه وجاء بعده لغات منها العربيه والانكليزيه والتركيه، ووزعت علي 20 بلدا. وافادت وكاله "فرانس برس" بان العدد نفد في العديد من الاكشاك في فرنسا منذ الساعه الثامنه صباحا وسط اقبال كبير.

AFP كشك لبيع الصحف في فرنسا يضع لافته كتب عليها "نفذت نسخ الصحيفه شارلي ايبدو"

واثار هذا العدد ردود افعال مختلفه وتنديدا من مؤسسات دينيه في دول عديده، حيث اكد الازهر في بيان اصدره ان الرسوم الكاريكاتوريه ستثير الكراهيه، لانها لا تخدم قضيه التعايش السلمي بين الشعوب. واكد بابا الفاتيكان ان حريه التعبير لا تعطي الحق باهانه معتقدات الاخرين.

AFP مظاهره في لندن تطالب باحترام الاديان

كما تباينت ردود الافعال علي المستوي الشعبي في دول العالم ففي الوقت الذي خرجت فيه مظاهرات مليونيه في العديد من الدول الغربيه لمسانده ضحايا "شارلي ايبدو"، بدافع "حريه التعبير"، خرجت مظاهرات في دول ذات غالبيه مسلمه للدفاع عن الاسلام وللتنديد في نشر اي صور مسيئه.

AFP مظاهرات في فرنسا لمسانده ضحايا الهجوم علي الصحيفه الساخره

واتخذ القضاء الفرنسي 54 اجراء جديدا ضد "تبرير الارهاب" وتهديدات الاعمال الارهابيه، بعد الهجوم ضد الصحيفه الفرنسيه الساخره "شارلي ايبدو".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل