المحتوى الرئيسى

لمواجهة العاصفة الترابية وتقلبات الطقس السىء: أهم طرق الوقاية لتجنب الأمراض.. لمرضى الصدر: احذروا التعرض للأتربة تصيبكم بأزمة ربوية حادة.. وللمرأة الحامل: تجعلك أكثر عرضة لمشاكل الجهاز التنفسى

02/11 06:06

في هذه الاجواء الترابيه السائده التي تشهدها البلاد الان، قد يكون الكثيرين عرضه للاصابه ببعض الامراض، ويكون اكثر عرضه لحدوث مضاعفات نتيجه الحاله الجويه السيئه مرضي العيون وحساسيه الصدر والاطفال والسيدات الحوامل، فبالنسبه لمرضي حساسيه الصدر قد يعانون من مشاكل نوبات الربو وهذا الامر يزيد من معاناتهم، وكما يقول الدكتور عاصم عيسوي استاذ امراض الصدر بكلية طب جامعة الفيوم، ان اعراض الحساسيه او الربو يمكن ان تحدث نتيجه التعرض للمهيجات ومن ضمنها الاتربه والتي تملا الجو الان وتكون الاعراض كالاتي:

السعال وخاصه ان كان هناك مجهود بدني في هذه الاجواء وضيق التنفس، وانقباض الصدر، وصعوبه التنفس عند الزفير، هذا كله يحدث كجزء من الحساسيه التي يحدث فيها التهاب المجاري الهوائيه وزياده افرازها للمخاط وانقباض عضلاتها.

ويوصي الاطباء من لديه هذه الاعراض من غير المصابين بالمرض، ان يتجهوا الي الطبيب لاجل اتخاذ الاجراءات الطارئه اللازمه.

الوقايه خير من العلاج كما يقول دكتور حسن قاسم اخصائي الامراض الصدريه، ويشير الي ضروره ان يتجنب المرضي التعرض لمثل هذه الاجواء مباشره، لكن ان كان لابد الخروج فيجب ارتداء نوع من "الكمامات" التي تقلل وصول جزيئات التراب الي فم وانف المريض وتشمل الاسعافات الاوليه التي يمكن اجراؤها، تناول البخاخه التي تحوي علي موسعات الشعب الهوائيه، او اجراء جلسات التنفس بموسعات الشعب الهوائيه، وان لم تتم الاستجابه للبخاخه وذهاب الازمه، فيجب ان يذهب المريض الي اقرب مستشفي لاتخاذ الطارئه الاجراءات اللازمه.

يقول الدكتور سيد قدح استاذ الانف والاذن والحنجره، انه يجب علي مرضي التهابات الجيوب الانفيه المزمنين الابتعاد عن هذا الجو ايضا، وان يبداوا في تناول ادويتهم الخاصه، او استشاره الطبيب عند عدم وجود نظام دوائي معين لهم، مؤكدا علي ان هذه الاجواء اساسا يجب علي الجميع تجنبها بما فيهم غير المرضي مع ضروره الاستنشاق بصوره جيده عند دخول الاماكن المغلقه وذلك للتخلص من بقايا التراب.

يوصي الاطباء عامه بابعاد الاطفال تماما عن هذه الاجواء ان لم تكن هناك ضروره لاخراجهم،و خاصه انها من الممكن ان تسبب اصابتهم بنزلات البرد.

تاثير الجو علي المراه الحامل والجيوب الانفيه:

ويوضح الدكتور عمرو حسن مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد في كليه طب قصر العيني، ان الحامل اكثر عرضه من غيرها من الفئات للاصابه بالبرد والانفلونزا ومشاكل الجهاز التنفسي، لذا لابد ان تكون واعيه لبدايه الاعراض سواء العطس و الرشح او الكحه وارتفاع درجه الحراره، وان تذهب للطبيب مباشره حتي ينصحها بتناول الادويه الامنه في الحمل.

يضيف د.حسن بانه يجب الاسراع في سؤال الطبيب قبل تفاقم الاعراض و تحولها الي الالتهاب الرئوي، مؤكدا ان كل المشاكل مثل الكحه والبلغم وارتفاع درجه الحراره يوجد لها اصناف من الادويه الامنه اثناء الحمل، بما يساعدها علي الشفاء السريع و دون تعرض الجنين الي ايه مخاطر.

ينصح استشاري امراض النساء والتوليد النساء الحوامل بضروره تجنب مثل هذا الجو، والراحه النفسيه والبدنيه مع اخذ كفايتها من النوم، والبعد عن ايه مشاكل او ضغوط، لان هذه العوامل من مقللات المناعه، موضحا بضروره تناول الغذاء الجيد والمفيد، والتاكيد علي تناول الاطعمه الغنيه بفيتامين "سي"، مع البعد عن التعرض للاماكن المزدحمه وعدم زياره المستشفيات.

بالنسبه لامراض الصدر والمضاعفات التي تحدث نتيجه الجو:

يقول الدكتور محمود عبد المجيد مدير مستشفي الصدر بالعباسيه، ان التعرض للاجواء الترابيه التي تشهدها البلاد، قد يؤدي الي الاصابه بمرض الربو والحساسيه، اما بالنسبه للاشخاص الذين يعانون من هذه الامراض فقد يكون اكثر عرضه للاصابه بازمه ربويه حاده والتهابات في الشعب الهوائيه، لذا يجب علي هؤلاء المرضي عدم التعرض لهذه الاجواء وعدم الخروج من المنزل نهائيا لتجنب حدوث مضاعفات تؤثر علي صحتهم .

يستكمل د. محمود ان في حاله ظهور بعض الاعراض كصعوبه شديده في التنفس ووجود بلغم وحشرجه بالصدر وسعال شديد، لافتا ان في هذه الحاله يجب التوجه للطبيب او استخدام الادويه الخاصه لعلاج المرض وموسعات الشعب الهوائيه .

كما يوصي مدير مستشفي الصدر، في حاله التعرض للاتربه، لضروره القصوي، فيجب ارتداء كمامه وشرب الماء بكثره، وبالنسبه لمن يعانون من الحساسيه والربو، عدم النزول نهائيا وتعاطي الادويه الوقائيه لعدم حدوث اي مضاعفات .

تاثير الاتربه علي صحه الاطفال والامراض التي تنقل من خلالها:

ومن جانب اخر يوضح الدكتور رفيق شوقي عطا لله استشاري طب الاطفال، ان تعرض الاطفال لهذا الجو الممتلئ بالاتربه، يعرضهم للاصابه بحساسيه الصدر ،ونقل بعض الامراض الفيروسيه كالجديري المائي وحمي النكاف والحصبه والحصبه الالماني وبعض الامراض البكتيريه كالتهاب الحلق الفيروسي واللوزتين البكتيري، مما يؤدي لارتفاع درجه حراره الطفل .

كما ينصح استشاري طب الاطفال باتباع طرق الوقايه ،كعدم التعرض للاتربه، وغلق النوافذ بالمنزل بطريقه جيده، وبالنسبه للاطفال الذين يعانون من الحساسيه يجب ان يتناولوا العلاج الوقائي كمضادات الحساسيه وبعض الادويه عن طريق الاستنشاق كادويه الكورتيزون وموسعات الشعب الهوائيه .

يؤكد ان في حاله ظهور بعض الاعراض علي الاطفال كالكحه الشديده او صعوبه في التنفس واحتقان بالانف ،وزياده الكحه اثناء فتره النوم، فيجب استشاره الطبيب المختص علي الفور، موضحا انه بالنسبه للتعرف علي اصابه الطفل بالامراض الفيروسيه فيظهر ذلك بعد اسبوعين الي ثلاثه اسابيع من التعرض للاتربه .

تاثير الاتربه علي العين والوقايه:

كما يوضح الدكتور عصام الطوخي استاذ طب وجراحه العيون ان التعرض للحاله الجويه السيئه والاتربه الناتجه عن الرياح، قد يتسبب ذلك في حدوث تهيج بالغشاء المخاطي والاوعيه الدمويه المتواجده في ملتحمه العين، والمبطنه للجفون، مما ينتج عن ذلك بعض المضاعفات كاحمرار في العين ورغبه شديده في الحكه والشعور بتواجد بعض الحبيبات مع وجود افرازات لزجه في العين .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل