المحتوى الرئيسى

مكتبة الإسكندرية تصدر كتابًا وثائقيًا عن "صاحب شخصية مصر"

02/10 07:14

اصدرت مكتبه الاسكندريه، كتابًا وثائقيًا عن عالم الجغرافيا الشهير الراحل جمال حمدان "1928-1993".

الكتاب الذي حمل عنوان "جمال حمدان وعبقريه المكان"، اعداد كل من محمد غنيمة وأيمن منصور، جاء في 154 صفحه، مقسمه علي خمسه فصول، اردفهم المؤلفان بعدد كبير من المراجع والمصادر الاوليه التي تعد في مضمونها ببليوجرافيا متكامله عن جمال حمدان ومؤلفاته والمؤلفات التي نشرت عنه.

الفصل الاول من الكتاب عُنون تحت اسم "محطات علي الطريق"، ويتابع حياه حمدان الشخصيه منذ نشاتهم بمحافظه القليوبيه، ثم انتقاله مع اسرته للقاهره ودراسته بجامعة فؤاد الأول "القاهره حاليًا" وكيف احب الطالب جمال حمدان استاذه الجامعي محمد عوض محمد حتي انه دوّن بخط يده كتاب "النيل" له.

ويعرج المؤلفان علي فتره عزوف حمدان عن المشاركه الاجتماعيه واختياره للعيش وحيدًا تحت عنوان "ثلاثون عامًا من العزله"، وكيف عاش فقط في حب مصر يبحث ويكتب ويدرس الشخصيه المصريه حتي يصدر كل كتبه نجد تحقيقًا بعنوان "علامات استفهام حوله وفاته" اخذت فيه اراء كل من شقيقه اللواء عبد العظيم حمدان، والكاتب يوسف القعيد، وبعض ما نشر في الصحف والمجلات عن احداث اغتياله وصور نادره لشقته بعد حادث الحريق ومقال له تحت عنوان " من اسرائيل الي فلسطين.. جوانب استراتيجيه في معركه العوده".

وجاء الفصل الثاني تحت عنوان "حمدان والجغرافيا"، ويستعرض رؤيه حمدان لعلم الجغرافيا، ورؤيته الاستراتيجيه، وتنبؤه بثورات الربيع العربي وثوره الشعب المصري في 25 يناير2011، وايضًا تنبؤه بانهيار الاتحاد السوفيتي، وتراجع الساحل الشمالي لدلتا النيل، وصعود التيار الاسلامي.

امَّا الفصل الثالث فيستعرض اراء حمدان في القضايا المصريه ولعل ابرزها تناول الشخصيه المصريه، والسد العالي، والمسلمين والاقباط ووحده الحضاره والوطن، وبعض الرسائل التي ارسلها لحمدان للحكومه المصريه ولاقباط مصر والعالم الغربي.

وتضمن الفصل الرابع مقارنه بين النسخ الاولي من كتاب "شخصيه مصر" الذي صدر 1967 ثم كتاب شخصيه مصر الوسيط الذي صدر بالسبعينات من القرن العشرين ثم ملحمته الخالده المكونه من اربعه الاف صفحه، كما تم عرض لمجموعه كبيره من كتبه ابرزها كتاب "بترول العرب"، "اليهود انثروبولوجيا"، "استراتيجيه الاستعمار والتحرير"، و"العالم الاسلامي المعاصر".

وياتي الفصل الخامس والاخير تحت عنوان "من روائع مخطوطات حمدان" ويحتوي علي بعض من مسوداته واهم اقواله في القضايا المصريه والعربيه والعالميه وهي اقوال لم تنشر من قبل.

تاجيل قضيه العاملين بمكتبه الاسكندريه لـ22 تمارس

تاجيل محاكمه 18عاملًا بمكتبه الاسكندريه لجلسه 22 مارس المقبل

متر في متر.. معرض فني بمكتبه الاسكندريه

مصر الحضاره .. عروض بمكتبه الاسكندريه

"ناصيه بحر".. مبادره ثقافيه لمكتبه الاسكندريه

"ابجديه الكون" معرض علمي لمده عام بمكتبه الاسكندريه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل