المحتوى الرئيسى

أضخم منجم للذهب.. "صنع من البكتيريا"

02/10 00:06

من المعادن النفيسه التي تتطلع شرائح كبيره من الناس الي امتلاكها، ولكن لا احد يعرف كيف نشا هذا المعدن، الا ان بعض العلماء يعتقدون ان "الذهب" تكوَّن في فترة زمنية معينه علي كوكب الارض، ولم يعد يتكون الان.

بعد اكتشاف منجم "يوتواترسراند" بجمهورية جنوب إفريقيا عام 1886، استُخرج منه حوالي 40 الف طن من الذهب "حوالي نصف كميه الذهب المستخرجه في العالم"، وقدر عمر المكمن بـ3 مليارات سنه، وما زال علماء الجيولوجيا يتناقشون بشان اليه تكوينه.

وظهر الذهب في الارض نتيجه تعريه العروق الذهبيه في صخور الجرانيت، ولكن الغامض هو "كيف ظهرت اطنان من الذهب علي بعد مئات الكيلومترات جنوبًا؟".

راي العالم كريستوف هاينريش، من المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا، ان العمليات الميكانيكيه ليست اساسيه في فصل المعدن من الصخور، حيث ان دور "بكتريا المياه الجوفيه" غير العميقه في "يوتواترسراند" هو السائد في هذه العمليات.

علميًا، لم يكن الاكسجين موجودًا في الهواء الجوي قبل 3 مليارات سنه، فتحرر هذا الغاز بواسطه الطحالب والبكتريا الزرقاء، بعد مضي 500 مليون سنه، حيث كان الهواء الجوي مشبعًا بغازات الكبريت مثل كبريتيد الهيدروجين التي كان مصدرها البراكين.

فسقطت هذه الغازات علي سطح الأرض علي شكل امطار حمضيه، وكون الذهب مع هذا الكبريت مركبات قابله للذوبان في الماء، ومن هنا نقلته البكتريا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل