المحتوى الرئيسى

جبال هوانغشان..موطن فيلم الخيال العلمي "آفاتار"

02/09 16:11

تشتهر جبال هوانغشان بانها اجمل المناطق الجبليه في الصين، ويقصدها السياح والادباء والرسامون والمصورون، للاستمتاع بالمناظر الطبيعيه الخلابه التي تضم قمماً جبليه يكتنفها الغموض بفعل الغيوم التي تكسوها. وقد ادرجت منظمة اليونسكو هذا المنطقه ضمن قائمه التراث الطبيعي العالمي، كما شهدت المنطقه تصوير احداث فيلم الخيال العلمي "افاتار" الشهير.

وتمتد جبال هوانغشان علي مساحه تزيد علي 150 كيلومتر مربع، وتقع في جنوب مقاطعة آنهوي علي بُعد ساعه بالطائره في الاتجاه الجنوب الغربي من شنغهاي. وتضم الصين خمسه من الجبال المعروفه باسم "الجبال المقدسه"، التي تعتبر دعائم تقوم عليها السماء. ويعتبر جبل هوانغشان احد هذه الجبال الخمسه. ونظراً لان الغيوم والضباب تغطي هذا الجبل المقدس علي مدار 200 يوم في السنه، فذاع صيته في ارجاء العالم بسبب جماله الذي يكتنفه الغموض.

وفي السابق كان الشعراء والرسامون يعتقدون ان هذه المنطقه تعتبر واحده من اجمل المناظر الجبليه في الصين القديمه، وقد قام العالم شو اكسياكي في عهد اسره مينغ الصينيه بجوله في هذه المنطقه الجبليه ووصفها بقوله: "ليس هناك اجمل من جبل هوانغشان، وعندما يصعد المرء الي قمته لا يرغب في مشاهده اي جبال اخري".

اقرا المزيد من الموضوعات المتعلقه:

نهر سوكا .. متعه التجديف بقوارب الكاياك -صور

ريسيفي..فينيسيا البرازيليه علي شواطئ الاطلنطي

ومنذ قرون عديده يتخذ الرسامون الصينيون من هذه المنطقه البديعه نموذجاً لابداعاتهم الفنيه؛ حيث يستوحون منها افكاراً للوحات التصويريه ورسومات القلم الحبر. ودائماً ما ياتي رهبان الطائفه الطاويه والبوذيه الي هذا المكان للتامل، وكي يكونوا علي مقربه من السماء، حتي ان هذه المناظر الطبيعيه الخلابه اغرت صناع السينما العالميه لاتخاذها كموقع لتصوير فيلم الخيال العلمي "افاتار" الشهير، حيث ظهرت المنطقه كجبال "هاليلوغا" علي كوكب باندورا.

وتجتذب جبال هوانغشان السياح من جميع انحاء العالم بفضل مناظرها الطبيعيه الخلابه، ويتمكن الزوار عند ركوب التليفريك من الاستمتاع بهذه الجنه الطبيعيه، حيث يمر بهدوء امام الجدران الجرانيتيه وفوق الوديان العميقه ويجتاز السحاب والغيوم، ويصعب علي السياح التعرف علي القمم الجبليه الغارقه وسط بخار الضباب.

وتتشبث اشجار الصنوبر القديمه علي المنحدرات العاليه وفي الوديان العميقه لترسم صوره زخرفيه في غايه الروعه والجمال. ولا يخلو هذا المشهد البديع من بعض الطيور الجارحه، ويخيم الصمت والهدوء الرهيب علي هذه المكان باستثناء صوت بعض صرير التليفريك الذي يصل الي ارتفاع 1900 متر فوق الجبال العاليه.

ويتدفق نحو 15 مليون زائر سنوياً علي منطقه هوانغشان الجبليه؛ حيث يفضل الكثير منهم زياره المنطقه في يوم واحد فقط، وهناك مجموعات اخري من السياح تقيم لعده ليالٍ في احد الفنادق الكبيره ذات المطاعم والتي تمتاز بغرف ذات شرفات واسعه. وتعتبر المنازل العاديه من ضمن اماكن الاقامه المحوريه بالنسبه للسياح، والتي تعتبر ايضاً بمثابه نقطه انطلاق لرحلات التجول الصغيره والكبيره، حيث يشق السياح طريقهم صعوداً وهبوطاً وسط الطبيعه الحالمه.

وقد تامين معظم مسارات التجول الممهده بواسطه سياج، ويلاحظ الزوار مدي الاهتمام بنظافه مسارات التجول والدرج، مع وجود علامات ارشاديه مكتوبه باللغة الصينية والانجليزيه. وغالباً ما تتيح المدرجات فرصه رائعه للسياح للاستمتاع بمشاهد اكثر اثاره، بالاضافه الي التقاط بعض الصور الفوتوغرافيه الاستثنائيه لهذه الطبيعه الساحره.

ويندرج جبل هوانغشان منذ 1990 ضمن قائمه التراث الطبيعي العالمي لمنظمه اليونسكو، وتضم المناظر الطبيعيه في هذا المكان صخور جرانيت وغابات الصنوبر وبساتين الخيزران وينابيع ساخنه وشلالات. وتمثل هذه الطبيعه جنه للطيور الجارحه والقرود والسناجب. وتزهر اشجار المغنوليه والازاليات خلال فصل الربيع، وفي الشتاء تنتشر الثلوج الكثيفه علي الاشجار والشجيرات والصخور.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل