المحتوى الرئيسى

تباين أداء بورصات الخليج مع استقرار سعر النفط

02/09 19:45

تباين اداء اسواق الاسهم الخليجيه اليوم الاثنين مع توقف صعود اسعار النفط وورود بعض الانباء السلبيه للشركات المحليه في حين تفوق سوق دبي علي بورصات المنطقه مع اقتراب مؤشرها من مستوي مقاومه فنيه مهم.

واستقر سعر خام برنت قرب 58 دولارا للبرميل مع تراجع عدد منصات الحفر النفطيه العامله في الولايات المتحده وظهور علامات علي قوه النمو الاقتصادي الامريكي وهو ما قابله انخفاض في الواردات الصينيه بما يشير الي انخفاض الطلب علي الوقود في ثاني اكبر مستهلك للطاقه في العالم.

وارتفع مؤشر البورصة السعوديه 0.5 بالمئه الي 9390 نقطه ليغلق فوق متوسطه في 100 يوم – البالغ حاليا 9325 نقطه – للجلسه الثانيه علي التوالي.

وقفز سهم كيان السعوديه للبتروكيماويات 1.1 بالمئه اخري عقب صعوده بالحد الاقصي اليومي البالغ عشره بالمئه امس الاحد بعدما خصصت وزاره البترول المزيد من الغاز الطبيعي للشركه وهو ما يسمح لها بالتوسع في انتاج الايثيلين بمجمعها للبتروكيماويات في الجبيل.

وارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.9 بالمئه.

وصعد سهم السعوديه للكهرباء 2.2 بالمئه بعد ان دعا محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) الي اجراء اصلاحات في نظام الدعم السخي للطاقه والمياه وان كانت كلمته التي نشرت علي الموقع الالكتروني للبنك المركزي مساء امس الاحد قد خلت من اي اشاره الي عزم الحكومه اتخاذ اجراء ملموس. وقد يعزز رفع رسوم الكهرباء ارباح الشركه.

في الوقت نفسه زاد مؤشر سوق دبي 1.2 بالمئه مع صعود سهم اعمار العقاريه وهو من الاسهم القياديه 1.1 بالمئه وارتفاع سهم وحدتها اعمار مولز 4.6 بالمئه.

واغلق مؤشر سوق دبي عند 3941 نقطه مقتربا من مستوي المقاومه الفنيه 3960-4008 نقاط.

وزاد سهم شركه امانات للرعايه الصحيه والتعليم 5.3 بالمئه قبل اجتماع مجلس ادارتها يوم الاربعاء لمراجعه نتائج 2014.

غير ان سهم داماك للتطوير العقاري هوي بالحد الاقصي اليومي عشره بالمئه الي 2.79 ردهم. واقترحت الشركه اليوم الاثنين توزيع اسهم مجانيه بنسبه عشره بالمئه تعادل 500 مليون درهم (136.1 مليون دولار) عن 2014 دون صرف توزيعات نقديه.

وكان محللون قد توقعوا توزيع ارباح نقديه بواقع 0.14 درهم للسهم الذي صعد 73 بالمئه هذا الشهر قبل الاعلان عن الاسهم المجانيه.

وارتفع المؤشر العام لسوق ابوظبي 0.6 بالمئه. وصعد سهم الشارقه للاسمنت 5.5 بالمئه بعد ان اعلنت الشركه نمو صافي ارباحها 27 بالمئه في 2014.

وزاد مؤشر البورصه القطريه 0.3 بالمئه مع صعود سهم بنك قطر الدولي الاسلامي 3.2 بالمئه. واعلن البنك ارتفاع ارباحه الصافيه عشره بالمئه في 2014 واقترح توزيعات نقديه بواقع اربعه ريالات للسهم اليوم الاثنين ارتفاعا من 3.75 ريـال في 2013.

وارتفع سهم المجموعه للرعايه الطبيه 4.6 بالمئه بعدما اعلنت ارتفاع ارباحها الي المثلين في 2014 واقترحت توزيع خمسه ريالات للسهم ارتفاعا من ثلاثه ريالات قبل عام.

ونزل المؤشر الرئيسي لبورصة الكويت 0.1 بالمئه وهبط سهم مجموعه الصناعات الوطنيه القابضه المملوكه لعائله الخرافي واحدا بالمئه بعدما اوصت لجنه وزاريه فنيه برفض جميع العروض المقدمه لبناء مبني جديد للركاب في مطار الكويت الدولي.

كان موقع لجنه المناقصات المركزيه الكويتيه الالكتروني اعلن في نوفمبر تشرين الثاني الماضي ان تحالف شركه الخرافي انترناشيونال وليماك التركيه قدم اقل العروض لمناقصه مبني الركاب الجديد بمطار الكويت بمبلغ 1.39 مليار دينار (4.71 مليار دولار).

واعتبر مراقبون في حينها ان هذه الارقام اعلي بكثير من التقديرات الحكوميه التي كانت تضع الكلفه التقديريه للمشروع عند 900 مليون دينار.

وزاد سهم بيت التمويل الكويتي (بيتك) اكبر بنك اسلامي من حيث الاصول في البلاد 1.3 بالمئه بعدما اعلن اليوم الاثنين عن قفزه نسبتها 35.8 بالمئه في صافي ارباحه في الربع الاخير من العام الماضي.

وتشير حسابات لرويترز الي ان صافي ارباح بيت التمويل الكويتي في ثلاثه اشهر حتي نهايه ديسمبر كانون الاول بلغ 36.4 مليون دينار بينما توقعت ارقام كابيتال وصولها الي 26 مليون دينار.

ونزل المؤشر الرئيسي للبورصه المصريه 0.7 بالمئه مع تراجع بعض الاسهم التي كانت من اكبر الرابحين في الاونه الاخيره مثل اسهم مجموعه طلعت مصطفي ومدينه نصر للاسكان والتعمير اذ نزل كلاهما 1.9 بالمئه.

وصعد المؤشر المصري الرئيسي 10.7 بالمئه منذ بدايه العام.

وفيما يلي مستويات اغلاق المؤشرات في بورصات المنطقه اليوم:

السعوديه.. ارتفع المؤشر 0.5 بالمئه الي 9390 نقطه.

دبي.. صعد المؤشر 1.2 بالمئه الي 3941 نقطه.

ابوظبي.. زاد المؤشر 0.6 بالمئه الي 4647 نقطه.

قطر.. تقدم المؤشر 0.3 بالمئه الي 12667 نقطه.

مصر.. تراجع المؤشر 0.7 بالمئه الي 9884 نقطه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل