المحتوى الرئيسى

رقم إيتو ما زال صامدا رغم اعتزاله اللعب الدولي

02/09 10:55

مالابو - (د ب ا):

قبل سبعه اعوام فقط ، نجح المهاجم الكاميروني الشهير صامويل إيتو في تحطيم احد ابرز الارقام القياسيه في تاريخ بطولات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم بتسجيل الهدف الخامس عشر له في تاريخ مشاركاته بالبطوله قبل ان يعزز هذا الرقم ليصل الي 18 هدفا متفوقا بذلك علي المهاجم الايفواري السابق لوران بوكو الذي حافظ علي الرقم القياسي منذ عام 1970 برصيد 14 هدفا.

وسجل بوكو اهدافه ال14 عبر بطولتين فقط وذلك برصيد سته اهداف في بطوله 1968 ثم ثمانيه اهداف في بطوله عام 1970 ولكن ايتو نجح خلال البطولات التي خاضها في العقد الاول من القرن الحالي في تحطيم هذا الرقم بعد طول انتظار حيث سجل 18 هدفا ليتصدر قائمه ابرز الهدافين في تاريخ البطوله.

ورغم غياب ايتو عن اخر ثلاث بطولات لكاس افريقيا وذلك في 2012 بغينيا الاستوائيه والجابون و2013 بجنوب افريقيا لعدم تاهل المنتخب الكاميروني للنهائيات وبطوله 2015 بغينيا الاستوائيه لاعتزاله اللعب الدولي في وسط عام 2014 ، ظل رقم إيتو في مامن نظرا لابتعاد باقي منافسيه الذين شاركوا في بطوله 2015 بفارق كبير من الاهداف خلف ايتو وتراجع المستوي التهديفي في البطولات الاخيره بعد ارتقاء مستوي خطوط الدفاع في منتخبات القاره.

والقائمه التاليه توضح سجل افضل الهدافين في تاريخ بطولات كاس الامم الافريقيه:

18 هدفا : الكاميروني صامويل ايتو

14 هدفا : الايفواري لوران بوكو

13 هدفا : النيجيري رشيدي ياكيني

12 هدفا : المصري حسن الشاذلي

11 هدفا : الكاميروني باتريك مبوما- المصري حسام حسن- الايفواري ديدييه دروجبا.

عشره اهداف : نداي مولامبا (الكونغو الديمقراطيه)- الايفواري جويل تيهي- الاثيوبي مينجستو وركو- التونسي سانتوس- الزامبي كالوشا بواليا.

تسعه اهداف : الايفواري عبد الله تراوري.

ثمانيه اهداف : الانجولي مانوتشو- المصري احمد حسن- الغاني ويلبرفورس مفوم- الغيني باسكال فيندونو.

سبعه اهداف : الانجولي فلافيو- الكاميروني روجيه ميلا- المصري طاهر ابو زيد- المصري علي ابو جريشه- المالي فريدريك كانوتيه- النيجيري اوستين جاي جاي اوكوشا- الجنوب افريقي بينديكت مكارثي- الزامبي كريستوفر كاتونجو-الغاني اسامواه جيان.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل