المحتوى الرئيسى

سرد تاريخي لأحداث الشغب في الملاعب المصرية... 96 قتيلا وعشرات المصابين

02/09 00:07

فيما يلي حقائق عن ابرز احداث الشغب في ملاعب كره القدم المصريه بعد ان قال مكتب النائب العام المصري ان 22 شخصا علي الاقل قتلوا في اشتباكات بين مشجعي الزمالك وقوات الأمن قبل مباراه في الدوري المحلي اليوم الاحد.

* 22 ديسمبر كانون الاول 1971 (الاهلي ضد الزمالك في الدوري المصري الممتاز).

كتب اللقاء الذي الغي والنتيجه تشير لتقدم الزمالك 2-1 كلمه النهايه لموسم 1971-1972 في الدوري المصري الممتاز والذي كان الموسم الاول بعد توقف طويل للمسابقه عقب حرب يونيو حزيران 1967.

واحتسب الحكم ركله جزاء لصالح الزمالك ضد الفلسطيني مروان كنفاني حارس الاهلي في ذلك الوقت نفذها فاروق جعفر مدرب منتخب مصر السابق بنجاح محرزا الهدف الثاني للزمالك.

وثار مشجعو الاهلي بعد احراز الزمالك للهدف الثاني واجتاحوا الملعب ليقرر الحكم الغاء اللقاء. وقرر اتحاد كرة القدم بعد ذلك الغاء المسابقه وايقاف حارس الاهلي.

* 17 فبراير شباط 1984 (مصر ضد الجزائر في التصفيات الافريقيه المؤهله لدوره لوس انجليس الاولمبيه).

توقفت مباراه مصر امام الجزائر في استاد القاهره نحو عشر دقائق قرب النهايه بعد اشتباكات بين لاعبي الفريقين.

وفازت مصر باللقاء 1-صفر لتتفوق 2-1 في مجموع مباراتي الذهاب والاياب وتتاهل الي اولمبياد لوس انجليس.

* 28 فبراير شباط 1993 (مصر امام زيمبابوي في التصفيات الافريقيه المؤهله لنهائيات كاس العالم).

فازت مصر 2-1 وهي نتيجه كانت سترسلها الي المرحله النهائيه للتصفيات لكن الاتحاد الدولي (الفيفا) قرر اعاده اللقاء في ليون بفرنسا يوم 15 ابريل نيسان 1993 بعد اصابه الالماني رينهارد فابيش مدرب زيمبابوي وقتها وحارس ليفربول الانجليزي المخضرم بروس جروبيلار بحجاره القتها الجماهير المصريه التي احتشدت في استاد القاهره.

وانتهت مباراه الاعاده في ليون بالتعادل بدون اهداف لتصعد زيمبابوي بدلا من مصر.

* 14 نوفمبر تشرين الثاني 2009 (مصر امام الجزائر في التصفيات الافريقيه المؤهله لنهائيات كاس العالم).

خاض ثلاثه من لاعبي الجزائر اللقاء في وجود ضمادات علي رؤوسهم بعد اصابتهم خلال رشق الجماهير المصريه لحافله الفريق بالحجاره قبل المباراه.

وعاقب الفيفا مصر بنقل مباريات لها في تصفيات كاس العالم القادمه خارج القاهره بعد اصابه لاعبي الجزائر. وفازت مصر بهذه المباراه 2-صفر ليلجا الفريقان لخوض مباراه فاصله في السودان بعد ذلك باربعه ايام فازت بها الجزائر 1-صفر لتتاهل لكاس العالم.

* 3 اكتوبر تشرين الاول 2010 (الأهلى المصرى ضد الترجي التونسي في قبل نهائي دوري أبطال أفريقيا).

دخل مشجعو الترجي في اشتباكات مع الشرطه في مدرج الفريق الزائر باستاد القاهره بينما كانت الشرطه تحاول منع الجماهير من رشق الملعب بمقذوفات ناريه.

وانتهت الاشتباكات باصابه سبعه من رجال شرطه علي الاقل كما احتجز الامن المصري مشجعين تونسيين قبل ان يطلق سراحهم لاحقا بعد مبادرات دبلوماسيه بين مصر وتونس.

وفاز الاهلي بالمباراه 2-1 لكنه خسر 1-صفر في تونس ليودع البطوله.

* 2 ابريل نيسان 2011 (الزمالك المصرى امام الافريقي التونسي في دور 32 لدوري ابطال افريقيا).

توقفت مباراه الزمالك ضد الافريقي باستاد القاهره في جوله الاياب لدور 32 في دوري ابطال افريقيا بعد اجتياح جماهير الفريق المصري لارض الملعب.

وكانت النتيجه تشير لتقدم الزمالك 2-1 علي الافريقي في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني عندما اجتاح المشجعون الملعب واعتدوا علي لاعبين.

وجاء نزول المشجعين لارض للملعب بعد لحظات من الغاء الحكم لهدف احرزه الزمالك بداعي التسلل. وكان الزمالك بحاجه لتسجيل الهدف الثالث ليتاهل لدور السته عشر بعد انتهاء لقاء الذهاب في تونس بفوز الافريقي 4-2.

* 31 ديسمبر كانون الاول 2011 (غزل المحله امام الاهلي في الاسبوع الحادي عشر من الدوري المصري موسم 2011-2012)

توقفت مباراه غزل المحله مع ضيفه الاهلي المدافع عن اللقب في الجوله 11 لدوري مصر الممتاز لكره القدم بعد نزول مشجعين لارض الملعب.

واقتحمت جماهير المحله ارض الملعب احتجاجا علي هدف احتسبه الحكم للاهلي في الدقيقه 52 ليتعادل الفريقان 2-2.

واظهرت الاعاده التلفزيونيه صحه الهدف الذي ادي الي توقف اللعب لمده عشر دقائق بسبب احتجاجات لاعبي المحله قبل ان يبدا المشجعون في النزول الي ارض الملعب.

والقي المشجعون الشماريخ علي اللاعبين والحكام الذين هرعوا الي خارج الملعب.

وقرر الاتحاد المصري اعتبار الاهلي فائزا 2-صفر فيما قررت لجنه المسابقات بالاتحاد ايضا نقل ثلاث مباريات لغزل المحله من ملعبه واقامتها بدون جمهور لتكرار نزول جماهيره ارض الملعب.

* الاول من فبراير شباط 2012 (المصري البورسعيدى امام الاهلي في الجوله 18 من الدوري المصري موسم 2011-2012)

قال مسؤولون بوزاره الصحه ان اكثر من 70 شخصا قتلوا في احداث شغب بمدينه بورسعيد الساحليه المصريه عقب مباراه الفريقين في الجوله 18 في اكبر كارثه في تاريخ الملاعب المصريه.

ونزل المشجعون الي ارض الملعب عقب نهايه المباراه وطاردوا لاعبي الاهلي وجهازه الفني ومشجعيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل