المحتوى الرئيسى

غريسنبان: خروج اليونان من منطقة اليورو أمر حتمي

02/09 01:48

توقع المحافظ السابق للبنك المركزي الامريكي، ألان غرينسبان، انه سيكون حتميا علي اليونان الخروج من منطقة اليورو.

وقال غرينسبان لـ BBC انه لا يري ان احدًا سيرغب في تحمل المزيد من القروض لدعم الاقتصادي اليوناني المضطرب.

واعربت اليونان عن رغبتها في اعاده التفاوض مع دول منطقه اليورو بشان خطه الانقاذ المالي، لكن غرينسبان قال "لا اعتقد انه سيجري تسويه الامر دون مغادره اليونان منطقه اليورو".

وصرح وزير الخزانه البريطاني جورج اوزبورن في وقت سابق بان خروج اليونان سيحدث "اضطرابا عميقا" في بريطانيا.

وقال غرينسبان، الذي كان رئيسا لمجلس الاحتياطي الأمريكي (البنك المركزي) خلال الفتره من 1987 وحتي 2006، :"اعتقد ان (اليونان) ستغادر (اليورو) في نهايه المطاف، لا اعتقد ان ذلك (الوضع الحالي) سيساعدهم او يساعد باقي دول منطقه اليورو، انها فقط مساله وقت قبل ان يدرك الجميع ان الانفصال هو الاستراتيجيه المثلي."

واضاف: "المشكله هي انه لا توجد وسيله يمكن ان اتصور فيها استمرار اليورو، الا اذا اصبح هناك اندماج سياسي بين جميع اعضاء منطقه اليورو، حتي بالفعل اذا كان هناك فقط اندماج علي المستوي المالي فلن يجدي نفعا."

وعقب فوز حزب سيريزا المناهض للتقشف في الانتخابات اليونانيه مؤخرا، زار الوزراء اليونانيون العواصم الاوروبيه في محاوله لحشد الدعم لاعاده التفاوض بشان بنود خطه الانقاذ المالي الخاصه بها.

لكن لا يبدو ان هناك رغبه تذكر في برلين، او في البنك المركزي الأوروبي، لتعديل بنود خطه الانقاذ لليونان التي تقدر قيمتها بـ240 مليار يورو المقدمه من الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي.

وقال وزير الخارجيه الالماني ولفغانغ شويبله الاسبوع الماضي "شروط (الانقاذ) مع اليونان كانت سخيه بصوره تفوق جميع المقاييس"، معتبرا انه لا يوجد مبرر لتخفيفها بصوره اكبر.

وقال غرينسبان:"اعضاء اليورو يملكون جميع الاوراق".

وحذر من ان محاولات الابقاء علي كتله اليورو التي تضم 19 دوله موحده "تضع ضغوطا علي الجميع". وقال انه بالاضافه الي خروج اليونان، فان هناك خطوره حقيقيه "لتفكك اكبر بكثير" مع اضطرار دول اخري في جنوب اوروبا للخروج من المنطقه.

وقال وزير الخزانه البريطانيه جورج اوزبورن في تصريحات في وقت سابق الاحد لبي بي سي ان بريطانيا تكثف من جهودها لوضع خطط طارئه استعدادا للخروج المحتمل لليونان من اليورو.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل