المحتوى الرئيسى

بوتين.. جنرال الـ"K.G.B" رجل اللعبة الدولية

02/08 23:38

"الرجل العسكري، قيصر الكرملين، جنرال الكي جي بي".. كلها مسميات اطلقت علي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ذو ملامح الوجه المتجهمه والتعبيرات الجاده.

ولد بوتين في 7 اكتوبر 1952، وتخرج في كليه الحقوق جامعه لينينغراد عام 1975، وادي خدمته العسكريه في جهاز أمن الدولة، وعمل في جمهوريه المانيا الشرقية في الفتره من 1985- 1990.

تزوج من لودميلا بوتينا، ولهما ابنتان، ماريا، ولدت عام 1985، وكاترينا، ولدت عام 1986، واعلن التليفزيون الروسي الرسمي انفصالهما في 2013، بعد 30 عاما من زواجهما.

وتولي بوتين منصب مساعد رئيس جامعه لينينغراد للشؤون الخارجيه، منذ عام 1990، ثم اصبح مستشارا لرئيس مجلس مدينه لينينغراد، وتولي منصب رئاسه لجنه الاتصالات الخارجيه في بلديه سانت بطرسبورغ (لينينغراد سابقا)، منذ يونيو1991، وفي الوقت نفسه تولي منصب النائب الاول لرئيس حكومة مدينه سانت بطرسبورغ، منذ عام 1994.

وفي عام 1999، تولي مهام رئيس الحكومة الروسية، بتكليف من الرئيس السابق بوريس يلتسن، ثم انتخب في 26 مارس عام 2000، لرئاسه الإتحاد الروسي، بموجب اتفاق يكفل لـ"يلتسن" الحصانه والخروج الامن، بعيدا عن احتمالات ملاحقه خصومه ومعارضيه.

لم يعُرف بوتين، كشخصيه سياسيه حاكمه لروسيا فقط، وانما عُرف كبطل رياضي، شغف برياضات الدفاع عن النفس، ففي عام 1973، اصبح استاذا في لعبه السامبو، وهي احدي فنون الدفاع عن النفس الروسيه، والتي فاز بعدد من بطولاتها، والتي اقيمت في سانت بيترسبرج، وتحول منها الي لعبه الجودو، التي تالق بها، حاصلا علي الحزام الاسود.

كما شغف بوتين بالسباحه والفروسيه، وهي الرياضات التي عكست نشاته العسكريه وتطلعه لتعلم الفنون القتاليه.

انتُقدت سياسه بوتين في الاعتماد علي رفاقه من رجال المخابرات، والتي فسرها البعض، بانها تلائم مواجهه متطلبات المرحله، بدايه من ضروره لملمه اطراف الثوب الروسي، وانقاذه من مصير مشابه لما واجهه الاتحاد السوفياتي السابق، نتيجه اشتعال الكثير من الحركات الانفصاليه في الشيشان وشمال القوقاز، والتصدي لتسلط وعبثيه اساطيل المال والاعمال، ممن سلبوا الوطن ثرواته ومستقبله، استنادا الي سياسات الخصخصه.

وبدا بوتين رحلته الرئاسيه، من الشيشان لمواجهه ما عُرف بالمقاتلون الشيشان، وسعيهم لبسط هيمنتهم علي كل شمال القوقاز، لاقامه ما كانوا يسمونها بكونفدراليه الشعوب الاسلاميه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل