المحتوى الرئيسى

خبير: لوحة "ليلة النجوم" للرسام فان غوخ تستند لـ "مجرة الدوامة"

02/08 20:52

فيما بين 16 و 18 يونيو/حزيران عام 1889، ابدع الرسام الهولندي فنسنت فان غوخ واحده من اعماله الاكثر شهره علي الاطلاق، وهي لوحه "ليلة النجوم".

وكانت اللوحه عن ليل مدينه سان ريمي دو بروفنس، علي الرغم من انه رسمها في النهار، وان كل ما رسمه كان من ذاكرته عن تلك الليله التي راها.

ومنذ زمن طويل دارت نقاشات عديده حول "الدوامات" الموجوده في تلك اللوحه، مع قول الكثيرين انها كانت امتدادا لحالته النفسيه الهشه في ذلك الوقت، ولكن الان يدعي فنان امريكي خبير ان اللوالب والدوامات باللوحه هي ببساطه تصور المجرات في الكون، ومن المرجح انها كانت مستوحاه من رسومات للكون في ذلك الوقت.

لوحه "ليله النجوم" لفان غوخ تستند لـ "مجرة الدوامة"

وجاءت هذه الادعاءات في كتاب للمصور الفنان الامريكي "مايكل بنسون" تحت اسم Cosmigraphics، ويقول فيه ان احد اهم الرسومات التي كانت الهاما لفان غوخ وذات اهميه خاصه لتنفيذ هذه اللوحه، كان رسما لمجره الدوامه للفلكي الايرلندي "ويليام بارسونز" في منتصف القرن الـ 19.

ويقول بنسون ان الفلكي ويليام بارسونز قد بني اكبر تلسكوب في ذلك الوقت لمراقبه السماء ليلا، بمراه قطرها 1.8 متر، لاحظ من خلاله المجره ورسم لوحته بناء علي ملاحظاته.

لوحه "ليله النجوم" لفان غوخ تستند لـ "مجره الدوامه"

وظهرت تقنيه استخدام الدوامات في وقت لاحق في الكثير من اعمال فان غوخ، علي الرغم من انه من غير المعروف ما اذا كانت كلها مستوحاه من رسم "مجره الدوامه" او ان هذه الحقيقه ربما لن تعرف علي وجه اليقين مطلقا.

"مجره الدوامه" تقع علي بُعد حوالي 23 مليون سنه ضوئيه من الارض، وهي تقريبا في حجم مجره درب التبانه، بقطر طوله يبلغ حوالي 60 الف سنه ضوئيه، ومن المثير للاهتمام، انها المجره الاولي التي يعثر عليها بهيكل الدوامه، علي الرغم من انه في ذلك الوقت كان علماء الفلك يعتقدون ان المجرات الاخري هي مجرد سديم، وليست مجرات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل